الرئيسية > محليات > نجلا فتاة يمنية انجبت طفلين قبل أن تتم 18سنة ..منظمة توثق الانتهاكات بـ"زواج الفتيات"

نجلا فتاة يمنية انجبت طفلين قبل أن تتم 18سنة ..منظمة توثق الانتهاكات بـ"زواج الفتيات"

يمن فويس - وكالات:

وثقت هيومن رايتس ووتش انتهاكات حقوق الإنسان الخاصة بفتيات وصبية على صلة بالزواج المبكر في بلدان عدة، في وقت حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان أن أكثر من 14 مليون فتاة تحت سن الـ18 سيتزوجن سنويا خلال العقد المقبل.

وبمناسبة اليوم الدولي الأول للفتاة، قالت المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إن القضاء على زواج الأطفال يجب أن يندرج ضمن أولويات السياسية للحكومات بغية حماية حقوق الفتيات والنساء.

 

وأكدت أن الزيجات التي يكون أحد طرفيها تحت 18 عاما يخرق حقوق الإنسان ويضر الفتيات على وجه الخصوص وبشكل غير متناسب.

كما يخرق زواج الأطفال حقوق إنسانية أخرى، منها الحق في التعليم والحق في عدم التعرض للعنف، وانتهاك الحقوق التناسلية وعدم إتاحة الرعاية المتعلقة بالصحة التناسلية والجنسية، والعمل، وحرية التنقل، والحق في الزواج بعد القبول.

وفي هذا الإطار، وثقت هيومن رايتس ووتش عددا من هذه الحالات في كل من أفغانستان وبنغلادش والهند والعراق وكينيا وقرغيزستان ونيبال وبابوا غينيا الجديدة وجنوب السودان واليمن.

شهادات لضحايا زواج الأطفال

ووفق شهادات الأطفال الذين قابلتهم المنظمة، فإن الأثر السلبي الجسيم لزواج الأطفال ينعكس على سلامتهم البدنية والنفسية وتعليمهم وقدرة الأطفال على العيش بدون التعرض للعنف.

وقالت فتاة قاصرة من بنغلادش تدعى فايزة أحمد لهيومن رايتس ووتش إنها أجبرت على الزواج ما إن انتهت من الفصل الدراسي الخامس.

وبعد الزواج، لم تتمكن من إرضاء طلبات زوجها بأن تأتيه بنقود من أسرتها "نقود المهر"، وكان يضربها وفي النهاية سكب عليها حمضاً قوياً، على وجهها وعينيها وظهرها.

وفالت الفتاة "ضربني (زوجها) بشيء على وجهي، وكان حارقا. بدأت أصرخ وأجري. أمسك بيدي وسكب المزيد منه على ظهري. كان شعري طويلا. كان شعري جميلا، وها قد احترق كله. أحرق عينيّ ولم أعد قادرة على الرؤية جيدا".

وفي العاصمة اليمنية صنعاء، قابلت هيومن رايتس ووتش في عيادة للصحة التناسلية نجلاء التي قالت إنها تزوجت بعد أن أتمت السنة الثانية بالمدرسة الثانوية، فكانت تقريبا تبلغ من العمر 15 عاما وقت زواجها. وعندها طفلين ولدا قبل أن تتم سن 18 عاما.

وقالت "كنت حبلى في الطفل الثاني عندما كان طفلي الأول عمره 5 شهور. رحت أنزف بغزارة على مدار خمسة أيام وحسبت أن هذه دورتي الشهرية. كانت حماتي تعرف بما يحدث لي، لكنها لم تخبرني بأي شيء".

من جانبه، قال تقرير جديد لصندوق الأمم المتحدة للسكان أنه مع زيادة زيجات الأطفال فسوف يزداد عدد القاصرات الحوامل وسيصحب ذلك زيادة في الوفيات بين الفتيات.

وزواج الأطفال انتهاك للحقوق الأساسية للإنسان وفقا للمواثيق والمعاهدات الدولية.

الاخبار الاكثر قراءة:

 

الملك سلمان يهدم قصور وفلل وقلاع الفاسدين في السعودية ( شاهد الصور )

 

شاهد بالصور : صنعاء تتخلى عن هويتها التاريخية والحضارية .. والمفاجأة في شكل البنك المركزي اليمني

 

  لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحوثي والمواطن في اليمن