الرئيسية > محليات > علي سالم البيض يقول أن المدبّر لوجود تنظيم القاعدة في اليمن هو الرئيس السابق علي الصالح وذراعه الأيمن اللواء علي محسن

علي سالم البيض يقول أن المدبّر لوجود تنظيم القاعدة في اليمن هو الرئيس السابق علي الصالح وذراعه الأيمن اللواء علي محسن

يمن فويس – متابعة :

قال رئيس اليمن الجنوبي سابقاً علي سالم البيض، اليوم الأحد، إن ظهور تنظيم القاعدة في جنوب اليمن أمر رتّب له النظام السابق من أجل إفشال وجود مظاهر الدولة المدنية في البلاد.

وقال البيض في تصريح اليوم "نحن في الجنوب لنا تاريخ صراع مع القاعدة، لا سيّما أن مسألة وجودها لم يكن محض صدفة، بل رُتّب لإجهاض مشروع الدولة ".

وأضاف البيض أن المدبّر لوجود تنظيم القاعدة في جنوب اليمن هو الرئيس السابق علي عبدالله الصالح وذراعه الأيمن اللواء علي محسن صالح، وعبدالله الأحمر رئيس البرلمان السابق، معتبراً أن "قوات الاحتلال اليمني, وتنظيم القاعدة وجهان لعملة واحدة".

وحول وجود خطة لمقارعة القاعدة في جنوب اليمن قال البيض إن "الخطة واحدة في الجنوب ليس هناك مجال أصلاً لبقاء القاعدة"، مشيراً الى أنه "لا يوجد لا تربة صالحة لنموّها ولا بيئة حاضنة لضمان استمرار وجودها.. ونحن بقليل من الدعم الدولي نستطيع إستئصالها".

وأضاف أنه خلال الفترة الماضية القريبة أثبت "الحراك الجنوبي" كفاءته في منطقة لودر في أبين في المشاركة الفاعلة في مكافحة الإرهاب وطرد ما يسمى "أنصار الشريعة"، مقدّماً "شهداء وجرحى".

وشدد الرئيس الجنوبي السابق على أن بلاده مستهدفة، معتبراً أن "التفجيرات التي تحصل مرتّبة ومنسّقة.. ومعروفة الأيدي التي تُلطّخ بالدماء".

وقال البيض "لا وجود لجنوبي واحد يتبع لتنظيم القاعدة، ومعظم التفجيرات التي حصلت منفّذوها لم يكونوا من الجنوب، ومازالت ثقافة المدنية المتجذرة في الجنوب هي التي تقاوم وترفض ثقافة القبيلة والحكم العسكري والإحتلال المتخلف".

وحول إنتقال السلطة في اليمن الى الرئيس عبد ربه منصور هادي، قال البيض "السلطة هي توليفة من القبلية العصبية والعسكرية والأمنية المتصارعة حول من يسيطر على السلطة، وهؤلاء ليسوا قادرين على بناء دولة ديمقراطية مدنية في الشمال، وما جرى تبادل للسلطة بين جنرالات حرب إحتلال الجنوب عام 1994".

وبخصوص تلقيه دعماً من إيران لكي ينفصل جنوب اليمن عن شماله، قال البيض "لا وجود لدعم إيراني لنا، علماً أننا نمد يدنا لأي مساعدة مشروعة لنصرة قضيتنا قد تُعرض علينا".

يشار الى أن علي سالم البيض هو رئيس "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" بين عامي 1986 و1990، وقّع على إتفاق الوحدة مع رئيس "الجمهورية العربية اليمنية" علي عبد الله صالح، لتأسيس "الجمهورية اليمنية" وذلك في 22 أيار/مايو العام 1990.

المصدر / يو بي أي

الأكثر زيارة :

تنفيذاً لاتفاقية الرياض

السعودية تضع قائمة سوداء عاجلة لأكثر من 35 موقعاً إخبارياً يمنياً لا تتبع الحوثيين وسيتم حجبها لهذه الأسباب؟

عاجل: الحوثيون يفرجون على السفن المختطفة وخبير عسكري يكشف معلومات خطيرة وصادمة عن حمولتها وكيف تمت عمليات التفريغ 

شاهد بالفيديو : صنعاء تنتفض ضد الحوثيين في أول مسيرة حاشدة والهشتاغ يشتعل ويتصدر توتير

لأول مرة  : القربي يخرج عن صمته ويكشف تفاصيل اللحظات الحرجة التي عاشها الرئيس الراحل علي عبدالله صالح

واشنطن تهدد مصر بسبب مقاتلات "سوخوي-35".. ومسؤول مصري رسمي يرد

 
لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش