احذرها.. 3 ميزات بـ واتساب تعرضك للاختراق لا تستخدمها | يمن فويس للأنباء
الرئيسية > تكنولوجيا > احذرها.. 3 ميزات بـ واتساب تعرضك للاختراق لا تستخدمها

احذرها.. 3 ميزات بـ واتساب تعرضك للاختراق لا تستخدمها

" class="main-news-image img

يتباهى تطبيق التراسل الفوري واتساب WhatsApp، أن إحدى أكثر ميزاته هي الأمان، ولذلك يفضله معظم المستخدمين مقارنة بتطبيقات المراسلة الأخرى، فمنذ إنشائه عام 2009، اكتسب التطبيق شهرة واسعة وأصبح أحد أشهر تطبيقات المراسلة في العالم، حيث نمت قاعدة مستخدميه إلى أكثر من 2 مليار مستخدم على مستوى العالم، وذلك بفضل أن جميع الرسائل المرسلة داخل التطبيق مشفرة مما شجع شركة فيسبوك للاستحواذ عليه عام 2014 مقابل صفقة بحوالي 19.3 مليار دولار.

 

|| الأكثر قراءة الآن : 

|| تابع أخبار يمن فويس للأنباء عبر Google News 

 

ولكنه قد لا يكون تطبيق التراسل الأكثر أمنا كما تعتقد، فيما يلي نستعرض إليك ثلاث ميزات بـ"واتساب"، يمكن أن تكون خطيرة وتعرض جهازك للاختراق، بحسب ما ذكره موقع "techtimes":

 

 

 

 

 

الميزة الأولى: رسائل التدمير الذاتي:

أضاف واتساب مؤخرا ميزة الرسائل المختفية، والتي تتيح للمستخدمين إرسال الرسائل يتم حذفها تلقائيًا بعد فترة زمنية معينة، على الرغم من أن هذه الميزة تبدو آمنة، إلا أنها ليست مؤمنة بدرجة عالية كما تعتقد. 

 

 

فعند تمكين ميزة الرسائل ذاتية التدمير، فإنها تختفي بعد 7 أيام على الرغم من أن الرسائل المرسلة قبل تشغيل الإعداد لن تتأثر، وبينما سيتم حذف الرسالة بعد أسبوع يمكن لأي شخص التقاط لقطة شاشة لرسالتك قبل حذفها، كما يزال من الممكن عرض معاينة الرسالة في الإشعارات حتى يتم فتح التطبيق، وإذا تم إعادة توجيه رسالتك، فقد يظل نص التدمير الذاتي المعاد توجيهه في الدردشة الجديدة ولن يتم حذفه.

 

 

وإلى جانب ذلك، إذا تم إنشاء نسخة احتياطية قبل اختفاء الرسالة، فسيتم تضمين هذه الرسالة في النسخة الاحتياطية، ويمكن لأي شخص إعادة توجيه أو التقاط لقطة شاشة لرسالتك المختفية قبل حذفها، وعلاوة على ذلك، يتم حفظ ملفات الوسائط الواردة على واتساب وتنزيلها تلقائيا إلى معرض الهاتف، والتي ستبقي محظوظة به حتى مع تمكين ميزة الرسائل المختفية.

 

 

ولإيقاف تشغيل ميزة رسائل التدمير الذاتي، قم بالذهاب إلى إعدادات واتساب، ومن قسم التخزين والبيانات قم بإيقاف تفعيلها.

 

 

الميزة الثانية: حفظ الصور تلقائيًا:

يقوم تطبيق واتساب افتراضيا بحفظ الصور ومقاطع الفيديو التي يتم إرسالها في الدردشات تلقائيا إلى معرض هاتفك، ومع ذلك هذه ليست فكرة جيدة، حيث من الممكن أن يستغل المتسللون هذه الصور مثل "حصان طروادة" وإرفاق رموز ضمن ملفات الوسائط تلك للتحكم بجهازك والتجسس عليك.

 

 

وسيكون من الأفضل لك إذا شاهدتها الصور ومقاطع الفيديو داخل واتساب فقط، فلا داعى لتنزيل الوسائط أو حفظها على هاتفك، لذا توخى الحذر إذا قمت بمثل هذه الخطوة فيجب أن يكون مرسلها شخص موثوق به وعدم تلقي الملفات من جهات اتصال غير معروفة.

 

 

لذا يمكنك إيقاف تشغيل الإعداد الافتراضي لحفظ الصور بالانتقال إلى إعدادات واتساب ومن قسم الدردشات، قم بإيقاف تشغيل Save to Camera Roll.

 

 

الميزة الثالثة: عمل نسخة احتياطية من رسائل واتساب على iCloud:

للأسف، لا يمكن لخيار النسخ الاحتياطي على سحابة التخزين التابعة لشركة أبل iCloud من واتساب أن يوفر تشفيرًا كاملا لرسائل المنصة، لأنه بمجرد نقل الدردشات إلى منصة التخزين السحابي، تصبح من مسئولية عملاقة التقنية الأمريكية، ولم تعد مسئولية تخص تطبيق التراسل.

 

 

حتى إذا تم تشفير المحادثات داخل تطبيق واتساب، وقمت بعمل نسخة احتياطية من محادثات واتساب المخزنة على iCloud فسيتم فك تشفير الدردشات، وقد يتمكن الهاكرز من اختراق سحابة التخزين ورؤية تلك الدردشات المحفوظة، وتظل هذه العملية غير آمنة. 


الحجر الصحفي في زمن الحوثي