الرئيسية > شؤون خليجية > رؤساء أركان 18 دولة يبحثون في السعودية التهديدات باليمن ويصدرون أول قرار

رؤساء أركان 18 دولة يبحثون في السعودية التهديدات باليمن ويصدرون أول قرار

تدارس رؤساء الأركان في دول الخليج العربية و12 دولة عربية وإسلامية وأجنبية في مؤتمر الأمن والدفاع المنعقد بالرياض، اليوم الاثنين، التحديات الأمنية المحدقة بالمنطقة وسبل تعزيز الحماية البحرية والجوية من الهجمات الإرهابية الإيرانية وضمان سلامة الملاحة البحرية.


وشارك في الاجتماع رؤساء الأركان في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكل من (مصر، والأردن، وباكستان، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا، وكوريا الجنوبية، وهولندا، وإيطاليا، وألمانيا، ونيوزيلندا، واليونان).


وفي ختام المؤتمر أكد رؤساء أركان الدول المشاركة موقفهم الموحد ضد الهجوم والاعتداء على المنشآت الحيوية بالمملكة وعزمهم على ردع مثل هذا العدوان.


واعتبر المشاركون في البيان الختامي للمؤتمر، هذه الهجمات على البنية التحتية للاقتصاد والطاقة للمملكة العربية السعودية، تحدياً مباشرا للاقتصاد العالمي بل يتعدى ذلك إلى المجتمع الدولي.


وأكدوا دعم بلدانهم الكامل للجهود التي بذلتها المملكة للتعامل مع هذه الهجمات ولحقها وشركائها للدفاع عن نفسها وردع أي اعتداءات أخرى بما يتوافق مع القانون الدولي.


وكان رئيس هيئة الأركان السعودية الفريق أول ركن فياض الرويلي، أكد على أهمية انعقاد هذا المؤتمر لمناقشة التحديات والتهديدات والقضايا الأمنية والدفاعية التي تحيط بدول المنطقة التي تحتوي على حوالي (%30) من إمدادات الطاقة في العالم، وتشكل الممرات الملاحية ما نسبته (%20) من الممرات التجارية العالمية، وهو ما يعادل (%4) من الناتج القومي العالمي.


وقال: "إن اجتماع اليوم جاء للتوصل إلى أنسب الطرق لتوفير القدرات العسكرية المشتركة التي تحقق تأمين الحماية للمنشآت الحيوية والحساسة".


وأضاف "إن المنطقة ما زالت تعاني من أزمات متواصلة منذ وصول نظام الثورة الإيرانية إلى الحكم، والذي يعمل على مبدأ تصدير الثورة للدول الأخرى، والخروج عن الأعراف والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، ونشر الفوضى بتوظيف المذهبية الدينية لخدمة السياسة وبتبني ودعم جماعات وأذرع وعناصر موالية لها، وتشكيل (أحزاب ومليشيات) تدين لها بالولاء المطلق لزعزعة الأمن والاستقرار في عدد من دول المنطقة".


هذا وقد اطلع المشاركون على المعرض المصاحب للمؤتمر والذي تضمن عرضاً للأدلة الخاصة بالهجوم على منشآت ارامكو وكذلك الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة الإيرانية التي ‏تم اعتراضها، ‏إضافة لصور تعريفية للوسائل الإرهابية الإيرانية المستخدمة لزعزعة امن المنطقة.

الاخبار الاكثر قراءة:

 

الملك سلمان يهدم قصور وفلل وقلاع الفاسدين في السعودية ( شاهد الصور )

 

شاهد بالصور : صنعاء تتخلى عن هويتها التاريخية والحضارية .. والمفاجأة في شكل البنك المركزي اليمني

 

  لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحوثي والمواطن في اليمن