الرئيسية
  • محليات

    ï؟½ الإرياني :مليشيا الحوثي تقود الشباب للموت مستغلة الأوضاع الاقتصادية
    الإرياني :مليشيا الحوثي تقود الشباب للموت مستغلة الأوضاع الاقتصادية

    تضييق المليشيا الحوثية على الباعة المتجولين في صنعاء وذمار

    الميليشيات تعترف بسقوط 65 ألف جريح من عناصرها

    وزير الخارجية يشارك أبناء الجالية اليمنية في المغرب احتفالاتهم بثورة 14 من أكتوبر

    وزير الدولة بعث برقية للرئيس هادي بمناسبة العيد الوطني ال55 لثورة 14 أكتوبر

  • عربية ودولية

    ï؟½ هجوم داعش بدير الزور.. عشرات القتلى واستهداف النازحين
    هجوم داعش بدير الزور.. عشرات القتلى واستهداف النازحين

    تحذيرات من هجمات إيرانية في قلب أوروبا

    ترامب سيتصل بالعاهل السعودي بشأن خاشقجي

    مصدر سعودي : نثق بفريقنا المشترك مع تركيا للقيام بمهامه

    تعديل وزاري في الأردن

  • تقارير وحوارات

    ï؟½ صحيفة الرياض :انتفاضة اليمن
    قالت صحيفة الرياض في افتتاحيتها ان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أفشل المشروع الايراني أن يكون له (حزب

    بـ"الصرخة الزائفة" يسقط اليمنيون كل يوم... والحوثيون يحاولون "طهرنة" صنعاء ( تقرير)

    متحدث التحالف: إنشاء ممرات آمنة بين الحديدة وصنعاء

    القاعدة وإيران.. صفقة الإرهابيين ورعاتهم

    60 دقيقة أمطار "تغرق" مدينة جزائرية وأغلاق الكثير من الطرق

  • شؤون خليجية

    ï؟½ خالد بن سلمان : التحقيقات ستكشف الوقائع.. وسلامة خاشقجي أولوية
    خالد بن سلمان : التحقيقات ستكشف الوقائع.. وسلامة خاشقجي أولوية

    وزير الدولة الإماراتي : الحملة على المملكة متوقعة وتداعياتها وخيمة على من يؤججها

    الخارجيه السعودية تكشف حقيقة طرد السفير التركي من المملكه

    مصدر سعودي يرد على مزاعم تركية بشأن مقتل خاشقجي

    السعودية : الحكم بالسجن 20 سنة و2000 جلدة لجانٍ اغتصب فتاة وابتزها مرات عدة

  • رياضة

    ï؟½ ابن رونالدو يبدع مع يوفنتوس
    ابن رونالدو يبدع مع يوفنتوس

    ريال مدريد في أزمة.. وصعوبات تعوق إصلاحها

    إصرار سان جيرمان يدفع رابيو لإعادة حساباته

    هازارد يتحدث مجددا عن الانتقال إلى ريال مدريد

    برشلونة يجد بديلا لسواريز في الدوري الإيطالي

  • اقتصاد

    ï؟½ أسعار النفط تصعد بشكل حاد
    أسعار النفط تصعد بشكل حاد

    أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية اليوم الأحد 14/10/2018

    الذهب يهبط مع صعود الدولار وتعافي الأسهم

    الذهب يستقر والدولار يتراجع عن ذروته

    أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية اليوم الأربعاء 10/10/2018

  • تكنولوجيا

    ï؟½ سامسونغ تخفض أسعار أجهزتها.. وهاتف الكاميرات يتصدر
    سامسونغ تخفض أسعار أجهزتها.. وهاتف الكاميرات يتصدر

    اصنع هاتفك وتطبيقاتك بنفسك بـ90 دولار فقط

    هل أنت ممن اختُرقت حساباتهم على "فيسبوك"؟.. إليك الجواب

    خدمات مجانية من غوغل تستنزف بطارية هاتفك وتهدد خصوصيتك

    فيسبوك: متسللون سرقوا بيانات من 29 مليون مستخدم

  • جولة الصحافة

    ï؟½ من هي "المصرية" دينا باول التي رشحها ترامب لخلافة نيكي هيلي؟
    من هي "المصرية" دينا باول التي رشحها ترامب لخلافة نيكي هيلي؟

    جولة في الصحافة رعب المليشيا من «هبَّة صنعاء»

    صحيفة خليجية مع انهيار الريال اليمني ستة مليارات تخزنها الزمرة الحوثية بتواطىء من منظمات دولية

    رحيل مبكّر لرائد الثقافة وسادن اللغة

    لأول مرة في تاريخ أميركا.. عربية مسلمة على أعتاب الكونغرس

الربيعة: دول التحالف حريصة على الشعب اليمني بجميع فئاته ومحافظاته
السبت 22 سبتمبر 2018 الساعة 07:48
يمن فويس

أكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، لديها اهتمام كبير في الجانب الإنساني، وحريصة على الشعب اليمني بفئاته ومناطقه ومحافظاته كافة.

وأوضحآ  الدكتور عبد الله الربيعة أن دول التحالف تقوم بجهود ضخمة جدا، لرفع معاناة الشعب اليمني سواء كان في المجال الإغاثي العاجل أو المجال الصحي، مشيرا إلى أنه كان بالأسابيع الماضية تركيز كبير على رفع معاناة الشعب اليمني في محافظة الحديدة، وإيجاد ممرات آمنة للمدنيين وطرق آمنة للقوافل والحملات الإنسانية جرى فيها الاتفاق مع الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الإنساني لدول تحالف دعم الشرعية عن الجهود الإغاثية في الحديدة،

آ بحضور مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن محمد الشامسي، ومدير العمليات المدنية بقيادة تحالف دعم الشرعية اللواء الطيار عبدالله الحبابي، وعدد من المهتمين في المجال الإغاثي والإنساني.

خطة الاستجابة

استعرض الدكتور الربيعة خلال المؤتمر الصحفي خطة الاستجابة الإنسانية لليمن "ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة"، موضحا أنه جرى تمويل خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة، حيث وصل إجمالي الاحتياج إلى 2.96 مليار دولار، كما تلقت الأمم المتحدة حتى تاريخ 20 سبتمبرآ  2018م مبلغ وقدرة 1.93 مليار دولار بنسبة 65.1%.

وأفاد الربيعة أن دول التحالف لديها تعهد بمبلغ 1.5 مليار دولار لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن، فيما التزمت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بمليار دولار لرفع معاناة الشعب اليمني .

آ وذكر المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أن إجمالي المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة من خلال المركز وصل إلى 1.645.923.589 دولارا، بينما بلغ إجمالي المساعدات المقدمة إلى الزائرين اليمنيين داخل المملكة 1.130.186.557 دولارا، فيما كان إجمالي المساعدات الإنمائية المقدمة لليمن 2.950.000.000 دولار، أما إجمالي المساعدات الحكومية الثنائية وصلت إلى 2.275.718.347 دولارا، ووصل إجمالي المبلغ المقدم للبنك المركزي اليمني إلى 3 مليارات دولار، لافتا إلى أن عدد المشاريع التي جرى تنفيذها في اليمن 277 مشروعا بمبلغ وصل إلى 1.645.923.589 دولارا.

وأضاف الدكتور الربيعة أن مركز الملك سلمان ساهم بمبلغ وقدرة 83.191.299 دولارا، استجابة من المركز لمكافحة مرض الكوليرا.

آ مواجهة انتهاكات الحوثي

وعن الأعمال الانتهاكية تجاه العمل الإنساني، أفاد الدكتور الربيعة بأن إحصائيات حوادث المصادرات والنهب من المليشيات الحوثية من 2015م حتى 2017م كثيرة، مشيرا إلى أنه جرى انتهاك 65 سفينة مساعدات، و 124 قافلة إغاثية، و628 شاحنة مساعدات، مبينا أنه جرى احتجاز 19 سفينة من قبل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، كانت تحمل نحو 200 ألف طن من المشتقات النفطية, علما أن السفن لديها تصريح من قوات التحالف المشتركة لدخول ميناء الحديدة.

وفي البرامج الصحية والإصحاح البيئي وسوء التغذية في محافظة الحديدة، أوضح الدكتور الربيعة أن إجمالي عملية الإمداد المائي بالمحافظات اليمنية ومنها الحديدة بلغ 1.353.800 دولار, فيما وصل إجمالي مكافحة سوء التغذية مع منظمة اليونيسف وأهمها محافظة الحديدة إلى 2.000.000 دولار, بينما بلغ علاج ومكافحة حمى الضنك 1.000.000 دولار , كما وصل إجمالي تأمين محطات توليد الأكسجين للمستشفيات ومنها الحديدة إلى 1.440.720 دولارا.

وأشار إلى أن مبلغ تحسين خدمات التطعيم وإنشاء وتجهيز ورش عمل التدريب والتثقيف الصحي وصل إلى 4.775.784 دولارا، بينما جرى تجهيز أقسام الطوارئ لمستشفى الثورة والعلفي الجديدة بمحافظة الحديدة بمبلغ وقدره 1.914.554آ  ريالا، كما وصل إجمالي مشروع مكافحة الكوليرا مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف للمحافظات اليمنية ومنها الحديدة إلى 76.1 مليون دولار, فيما كلف مشروع العيادات الطبية المتنقلة الذي ينفذه مركز الملك سلمان للإغاثة 417.487 دولارا، كما وصلت تكلفة مشروع الإمداد المائي البيئي المنفذ من المركزآ  إلى 320.000 دولار

توزيع وجبات

و في برامج الأمن الغذائي والإيوائي في محافظة الحديدة، بين الدكتور الربيعة أن مشروع المركز مع برنامج الغذاء العالمي للمحافظات اليمنية ومن ضمنها الحديدة بلغت قيمته 142 مليون دولار، بينما وزع المركز بداية 2017م وحتى إبريل 2018م 40.272 سلة غذائية, كما وزع المركز خلال الربع الأول من 2018م 22.273 وجبة جافة لطلاب المدارس في المحافظة.

وأضاف أن المركز نفذ مشروع توزيع وجبات في المحافظة بعدد 21.706 وجبة، بينما كلف مشروع برنامج الغذاء العالمي بقيمة 17.600.000 دولار، كما خُصص منها 50.300 سلة لمحافظة الحديدة من خلال قسائم غذائية شهريا لمدة 3 أشهر، فيما وصلت قيمة مشروعآ  المركز مع المفوضية السامية للشؤون اللاجئين لعدد من المحافظات اليمنية 6 مليون دولار، جرى تخصيص 60% منه لمحافظة الحديدة .

إنعاش الاقتصاد

وأبان الدكتور الربيعة أن عدد المستفيدين خلال 3 شهور الماضية في محافظة الحديدة من مساعدات المملكة العربية السعودية وصل إلى 535.179 مستفيدا، لافتا النظر إلى أن إجمالي مساعدات دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اليمن من إبريل 2015م حتى سبتمبر 2018 وصلت إلى 4.03 مليار دولار, موضحا أن عدد المستفيدين في 3 شهور الماضية بمحافظة الحديدة من المساعدات المقدمة من دول تحالف دعم الشرعية 1.035.179 مستفيدا.

وأفاد الدكتور الربيعة بأن مساعدات المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تقوم بإنعاش الاقتصاد والتجارة بالحديدة, وتدعم المستشفيات الحكومية والخاصة وتمدها بالأجهزة والأدوية والطواقم الطبية، كما توفر الوقود لتشغيل الخدمات العامة.

آ وفي ختام كلمته أوضح الدكتور الربيعةآ  أن إجمالي مساعدات دول تحالف دعم الشرعية في اليمن خلال 3 سنوات في جميع الخدمات المقدمة وبأنواعها المختلفة، التي ترفع من معاناة الشعب اليمني وصل إلى 17.6 مليار دولار .

آ شكر المملكة

من جانبه، قدم مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن محمد الشامسي شكره للمملكة العربية السعودية على جهودها الإنسانية، وتقديم الإغاثة للمحتاجين حول العالم بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز،آ  وسمو ولي عهده الأمين ، كما شكر المستشار رئيس مركز الملك سلمان الدكتور عبدالله الربيعة على الجهود المقدمة من المركز وأعمالهم الإغاثية.

آ وأكد الشامسي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تولي أهمية كبيرة للأوضاع الإنسانية حول العالم وتؤكد ضرورة الاستمرار في العمل لرفع المعاناة من المتأثرين من الكوارث وحالات الطوارئ الإنسانية، موضحا أن دولة الإمارات تدين وبشدة إطلاق الصواريخ البالستية على الأراضي السعودية من قبل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

إقراء ايضاً