سد الغرئب وكربة البن !

ماهر المتوكل
الاثنين ، ٠٤ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١١:٣٩ مساءً

 

تثبت الدراماء اليمنيه من وقت لاخر تعافيها ،من خلال طفرتها  بعمل هنا  او  عمل  هناك ويثبت الكبار بانهم كبارآ باعمالهم وادائهم الذي يقدموه بعيدآ عن زحمة الوجوة التي معظمها تفتقر للموهبه او ابجديات التمثيل من خلال التاهيل او كورسات بسيطه حتي للتزود بابسط ابجديات التمثيل وهذا امر  ثانوي سنناقشه  في تناولات اخري فما سنكتبه خواطر عاجله عن ما يعرض  والاهم من وجهة نظري التعريج بخواطر استفزنا لكتابتها  مسلسل (سدر الغرئب) والذي تبثه قناة يمن شباب الذي تظل تتارجح في سياسة طرحها التي تتحكم فيها المرجعيه الحزبيه او الجهة التمويليه كما هو حال بقية القنوات

ولكن اسوق التحيه هنا للاخ وسيم  القرشي المدير التنفيذي لقناة يمن شباب وفريقها الذي احسن مرتين اولآ بالانتصار لعمل سدر الغرئب وثانيآ لعدم عرضه (لكربة البن) اقصد ما عرف بالجزء الاول بغربة البن) والمتابع العادي سيدرك ان القائمين علي مسلسل (غربة البن) ومن يقفون وراء انتاجه استغلوا حالة القبول في رمضان الفائت ولاقا ترحاب لامرين الاول عدم وجود مسلسلات بحجم واداء مسلسل سدر الغرئب وممثليه وحتي نكن منصفين ولان الجزء الاول اتسم بمشاغبات سالي حماده والتي كانت تشكل الي جانب حسن الجماعي نسبه كبيره من التميز للجزء الاول والشئ الوحيد من وجهة نظري التي تستحق من التنبيه اوالتنويه له ان الممثل حسن الجماعي الطيب في الجزء الثاني تفوق وتفرد عن شرور وتميز الجماعي كشخصيه شريره في الجزء الاول  

الذي كان مقبول كسيناريو معقول ومتوازن واعطاء لتوفيق الاضرعي والسنفاني طارق قفشات وكانتا شخصيتان لهما حضور في الجزء الاول وظهر فيه صلاح الوافي كمثثل وليس كمنتج في الجزء الثاني الي تناقض وتغييب للجزء الثاني وولا ادري كيف لعاقل الحاره توفيق الاضرعي  الذي كان في الجزء الاول صاحب دكان بسيط ليتحول الي تاجر له مخازن وقاطرات تصل بضاعتها من الصين والهند الا اذا كان اشتغل بالخليج او امريكا من رمضان الي اخر او اصبح( مشرف) كما هو حال البعض هذي الايام وحتي لا يستبق صلاح الواقي ومحبيه ومن يتم تجييرهم في وسائل  التواصل الاجتماعي الذين يروجون لمسلسل غربة البن بما ليس فيه فانا اول من كتب وتنباء للمبدع صلاح الوافي بظهوره باستكش بثانوية تعز والذي كان مديرها رحمه الله عبدالجليل جازم مومن بموهبة صلاح ويدعمه من خلال حفل تكريم اوائل الجمهوريه والذي قدم فيه صلاح اسكتش دخل فيه الي ساحة ثانوية تعز موقع تكريم اوئل الجمهوريه الذين تفوقوا من مدرسة ،ثانوية تعز وبامكانه الرجوع لارشيف صحيفة الجمهوريه لذاك التكريم

 ومن خلال كتابتي لصفحه فنيه في مجلة الثقافيه واجرت فيها وفي مجلة الاسرة والتنميه  حوارات مع ممثلين من مصر يتقدمهم كلا من محمد توفيق ومحمد ابو داود واحمد ابو زهره  والممثل شاكرحسين  الذي قام بلعب دور الملك فاروق  والفنان طارق عبدالحليم ومروى واخرون  واستغرب هنا كيف للدكتور حامد الشميري الذي لاتفوته شارده ولا وارده  والذي كنت ازوره من وقت لاخر بموقع القناه بتعز مع زميلنا فكري قاسم او صالح الحميدي  وحرصه علي التميز ان يقبل علي مسلسل( كربة البن  اقصد غربة البن الذي دخلنا بما  يشبه لعبة المتقاطعات والمتاهه  بعلاج مسعود وتحويل سيف الوافي شقيق صلاح الوافي الي نمبر ون في المسلسل والاحداث بعيدآ عن اجادة  للدور  رغم  التجاوز احيانآ ولكنه اثبت قدرته ومقدرته وبانه افضل من السبكي في مصر اداء وحضورآ (تمزقات) وكمشاهد فقد كان مسلسل (حاوئ لاوئ )رغم بساطته يقدم البسمه ولا يخلوء من التوجيه البسيط ونحن خسرنا حاوئ لاوئ في رمضان الحالي وتم ازاحته عن الظهور لاسباب لا نعلمها او حتي تتفرد القناه (بغربة البن) بحسب ما فكر القائمين علي قناة السعيده 

فاطل علينا بعض  المخضرمين الذين الفناهم من وقت مبكر او المخضرمين اداء وفهم لمعظم الشخصيات لطبيعة ما يوئدوه بعيدآ عن اسلوب التمطيط والتفرع بالتفاصيل بغربة البن والذي حرص القائمين عليه علي المطمطه ليوصلوا لعدد محدد من الحلقات وحتي لا يشغلنا مسلسل( كربة البن) اعود للقول في سدرة الغرئب وجدنا عوده حميده لكلا من نبيل حزام ويحي ابراهيم وسحر الاصبحي ونجيبه عبدالله وتواجد امل اسماعيل واخرون من المتميزون بالاضافه لوجوه اثبتت انها تمتلك اشياء لديها رغم الاخطاء في بعض الكلمات او التعابير عن الحاله ورغم ان مسلسل( سد الغرئب) اعتمد علي التورية والرمزيه الا انه لاقا ترحابآ وشغفآ ومتابعة من كافة الناس بمختلف مشاربهم واستحق اكبر نسبة مشاهده رغم ان المسلسل لا يزال يعرض فهو الافضل كسيناريو ومناظر وتوفق للموسيقي المرافقه واختيار اماكن للتصوير تخص الموروث للشعبي وتقدم واقعنا الاجتماعي بتناقضاته وبساطته بعكس مسلسل (دار ما دار ) فرغم شجاعة عرضه للكاتب والمخرج. والقناة ومن تمثله من المرجعيه الحزبيه والتمويليه فالمسلسل لم يقدم واقعنا الاجتماعي وقدم. واقع استقراطي وشقه مفروشه او جناح بفندق ولم يقدم مضمونآ يرتقي للشقه الذي مثلوا فيها وقدمت بعض الصور لبعض الفتيات صادمه صحيح بان بعض الحالات موجوده بمجتمعنا ولكن ليست كعقلية جمعيه او كحالة عامه تعمم في الظهور لمن يتفرجون قناة يمن شاب من خارج اليمن رغم محدوديتهم ولكن ما قدم ليس واقع. 

وحقيقة الاسره اليمنيه بعيدآ عن وجود محمد قحطان وخالد الجبري ومبارك عتاش الذماري الذي لا ندري هل هي الحاجه التي دفعت هو ومحمد قحطان لتقديم دور قعيد بغربة البن بعيدآ عن خزعبلات الشنطه.وما تمثله من محورية الاحداث ودور شخصيه سطحيه في مسلسل عجيب في كل شئ   ولا يفوتني هنا التعريج علي فهد القرني الذي  عاد في جمهورية كورونا وعمارة دبوان عفوآ اقصد (علوان)  وعادت حالات الجنان وحشوء المشاهد والتقفاز وبعض فقرات الاقرب للاسكتش منها لوجودها في مسلسل شبيه بغربة البن فكرته بسيطه من خلال رمزيةعمارة اليمنيين في الاردن والمتاجرة بقضيتهم ومعاناتهم وهاتك يا مطمطه   واشفقت للحاجه الذي تحول( الجبوري ) من مخرج الي ديكور او مخرج منفذ  ونفس الامر هنا في ما قدمه نوفل البعداني فليس هذا نوفل البعداني الذي ظهر مع المبدع عامر البوصي في مسلسل ( حالتي حاله) ونختم بالقول  فعلا لقد كانت حالتنا حاله مما قدمته بعض القنوات المحليه والعربيه ونامل من رامز ان يعاقب بعض الممثلين اليمنيين والمنتجين وبعض القائمين علي القنوات باستضافتهم  كعقاب لما عاقبونا فيها في شهر رمضان وشغلوا حيز من الفراغ كان يمكن ان يستغل بما ينفع اقلها تقديم توعيه واعلانات عن كورونا الذي مثل لنا بعض الممثلين والاعمال المسماه جزافآ مسلسلات حالات من الاختناق والحمئ لا ترتقئ لاعراض،كورونا وبس خلاص

الحجر الصحفي في زمن الحوثي