18 عاماً والحرب مستمرة!!

كتب
الاثنين ، ٣٠ ابريل ٢٠١٢ الساعة ١١:٠٤ مساءً
  امين اليافعي

18عاماً مرّتْ، والحربُ ما زالتْ مستمرةً، تتجلى وجوهها وملامحها وأقنعتها الدنيئة في كل ما يُحيط بِنا، في المياةِ الأسِنة، والهواءِِ الفاسد، وفضلاتِ الأطعمةِ، وكئوسِ المسكناتِ المميتةِ التي نُعاقِرُها لتخفيف الوجعِ، وللهروب من مأساة إلى أخرى. لقد تحوّلت إلى ركامٍ هائلٍ يجثم فوقنا، وأسلوبٍ شاملٍ للحياة، نحيا بِه، ويحيا بِنا، ويعشعش في كل الزوايا الأركان، وتفترش له أراضينا كل يومٍ لتواصل آلته اللعينة تدمير ما تبقى من أملٍ، وتقرع لها الطبول كلما حاول أحدناً أن يمد رأسه باتجاه الأعلى، وما أبين ببعيدة!

  إن 27 أبريل ليس مجرد يوماً للذكرى الأليمة، الذكرى التي تقبع في رفوف الماضي، ونجِد الفرصة كل عامٍ سانحة لنتسابق في الوقوف على أطلالها المأساوية لقول الخُطب والعِظات، وأخذ الدروس والعِبر؛ فلا ماضي في هذه الحرب، فالماضي يفيد بالانقضاء، لكن شيئاً لم ينقض هنا!.وإن الوقوف عليها اليوم، ما هو إلا محاولة للإمساك بنقطة البداية لشريطٍ ممتدٍ ومتسلسلٍ، لأنها كما كانت في ماضينا، هي كذلك في حاضرنا، تعبث في كل أرجائه، وتسد أصغر مساماته، وتعيد إنتاج نفسها في سلسلة من المتواليات اللامنتهية، والسلوكيات اليومية التي لا تقل فجوراً عن الفعل المادي للحرب نفسه.   لقد كانت الحرب على الدوام هي أعتى الأحداث التي تمر بها الشعوب، وأوسعها تدميراً لكلِ ما لهُ قيمة إنسانية.. وكما قيل، هي المحك الأقوى الذي يواجه الإنسان بالموت، ويجبرهُ على الاعتراف والإقرار به بشكل لا مناص منه.ولقد كانت حرب 94 كل ذلك، فهي لم تكف، ومنذ يومها الأول، عن أن تواجهنا بالموت، الموت المادي، والموت الرمزي، وتنثرنا رفاتاً على مقابر حاضرنا والمصير المجهول.   لكنها، في نفس الوقت، كانت أبعد من ذلك كله، وأكثر من ذلك كله. ففي دلالتها الدينية التي شُحِنت بها كانت تومئ إلى أبعاد أكثر دناءة من مواجهة الموت المادي، فالألمِ المتوحدِ مع الموتِ ليس هو الألم الحقيقي كما قال شاعر أسبانيا العظيم فيديريكو لوركا، ولكن الألم الحقيقي هو الألم الذي يُبقي الأشياءَ يقظةَ!   إن ما يفوق كل تصور إنساني، أو بشري بالأحرى، في تلك الحرب، هي الفتاوى التكفيرية التي رافقتها، والتي كان ينُادى بها من على كل منبرٍ، صباحاً ومساء، وحوّلت الإنسان في الجنوب إلى دلالة للسوءِ المحضِ، وأسطورةٍ للشر. ومن خلال هذه التقسيم بين الإيمان والكفر، الإنسان واللاإنسان، تنهار العلاقة الإنسانية كلياً، كما يقول د. مصطفى حجازي، ومع انهيارها يُصبح فعل القتل وهدر الدم والتصفية ممكناً بدون شعور بالإثم (تماما كما يكون عليه الحال عند ذبح البهيمة، وهذا ما يشير إليه تعبير كافر «حلال الدم»!). ذلك إن الإنسان لا يمكن أن يقتل إنساناً شبيها به من حيث الإنسانية لأنه يكون عندها بصدد قتل إنسانيته ذاتها، مما يولد الشعور الشديد بالذنب والقلق. أما في حالة اعتباره «اللاإنسان» «الكافر» لا تصبح التضحية به، وتصفيته، والقضاء عليه، ممكنة فقط، بل هي تصبح واجبة، وتتخذ دلالة العمل النبيل للقضاء على السوء والشر، كما لا يُصبح فعل القتل مبرراً فقط، بل هو يرقى إلى مستوى الواجب والرسالة النبيلة: القضاء على الضلال والفساد واستعادة الحق والفردوس المفقود!   منذ ألف وأربعمائة عام، اندلعت باستمرار حروب كثيرة بين الدول في هذا الجزء التعيس من العالم، وبعض من تلك الدول كانت تقوم على أساس ديني، لكن كانت غاية كل حرب تتمثل في البحث عن احتياجات موضوعية، كالكلأ والمرعى، أو لضمان مواقع مميزة في توازن القوى، فلطالما كانت الحرب، كما يقول الفرنسي دوبريه، أُفقاً اجتماعياً وحدثاً متكرراً يلازم وجود الزمر الاجتماعية ويتحكم بتكوينها وحلِّها تَحكُم المناخ.   لكن، ومنذ ذلك التاريخ البعيد، لم يُستخدم في أي حربٍ الدين، والفتاوى التكفيرية، بالفجاجة التي استُخدمت بها في هذه الحرب. كان أصحاب «فتاوي حسب الطلب» يقفون بجوار السفاح علي عبدالله صالح في ميدان السبعين وهو يتلذذ بإعلان الحرب والدعوة إلى حفلة شواء للجنوبيين في ذلك اليوم المشئوم، وكانوا على استعداد دائم لتحويل فتاويهم إلى ذخائر تنفجر في أجساد الجنوبيين دون رحمة، وتحويل الدين إلى مصانع للأسلحة يُضرَب بِها في كل اتجاه.   وكما كانت هذه الحرب دنيئة مذ بدايتها، شنيعة في صيرورتها، كانت على الدوام دنيئة في مآلاتها، فلم يمسسها الدين إلا في فتاوى التكفير، واستباحة الدماء. بينما كانت كل السلوكيات والممارسات التي تمت في الفترة اللاحقة، تنمُ عن بربرية فجة، وتبُعد عن أبسط الشروط الإنسانية بآلاف السنين الضوئية.   ومنذ ذلك الحين، مضت الأيام على هذا النحو الموحش، «الحرب القذرة» تقف على رؤوسنا، وتحت أرجلنا، وعن يمنتنا ويسرتنا. سيتوارى «الديلمي» و «الزنداني»قليلاً عن حياكة فتاوى تكفيرنا، واستباحة دماءنا، ويتجرآن في إنكار ذلك عن إنسانية زائفة اعترتهم في أرذل العمر، ليطلع علينا جيل حديث من التكفيرين الجدد،كـ«الحجوري» و «الإمام».. إلخ، وجيل جديد من المجاهدين الذين لا يتوانون عن تحويل الأرض إلى دمار محض!إنها سلسلة طويلة لا تنتهي، أجيال تذهب، وأجيال تجيء، لكن الحرب، على كل حال، تبقى مستمرة بكل أبعادها وتجلياتها.  
الحجر الصحفي في زمن الحوثي