2019/03/05
مركز لحقوق الإنسان يوثق 34 انتهاكات حوثية طالت مدنيين خلال فبراير المنصرم بتعز

وثق مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITCآآ  ) 34 واقعةآآ  انتهاك لحقوق الأنسان طالت مدنيين بمحافظة تعز خلال شهر فبراير المنصرم 2019.

آآ 

وقال المركز في بيان له، أن فريقه الميداني استطاع توثيق مقتل 16 مدنيا بينهم أربعة أطفال وامرأة واحدة، و9 مدنيين منهم، وخمسة مدنيين قنصا بينهم طفل، واثنين أخرين برصاص مليشيا الحوثي، ومدنيان جراء الألغام التي تزرعها المليشيا بشكل دائم.

آآ 

وفي إحصائية أولية للتقرير تسبب مسلحون خارج إطار الدولة بمقتل مدني واحد، فيما قتل مجهولون ثلاثة مدنيين بينهم طفل برصاص مباشر وقتل مدني أخر بعبوة ناسفة زرعها مجهولون، وتم العثور على جثة طفلين تعرضا للاغتصاب والتعذيب من قبل مجهولين.

آآ 

ورصد المركز إصابة 13 مدنيا بينهم 3 أطفال و3 نسا، وإصابة 10 مدنيين، إثنين منهم بقذائف المليشيا أحدهم وأصيب آخرون بينهم طفل واحد برصاص قناص تابع لمليشيا الحوثي وتسببت الألغام بإصابة 3مدنيين بينهم طفل وامرأة، كما أصيب مدنيين اثنين جراء قنبلة ألقتها المليشيا، فيما أصيب مدنيين اثنين برصاص مجهولية ومدني واحد جراء عبوة ناسفة زرعها مجهولون.

آآ 

ووثق الفريق الميداني حالة اعتداء واحدة ارتكبها مسلحون خارج إطار الدولة قاموا بالاعتداء فيها على صيدلاني أثناء ممارسة عمله، وتم رصد أربع حالات انتهاك ضد حرية الرأي والتعبير طالت إعلاميين وناشطين وحقوقيين من قبل جهات امنيه في السلطة المحلية ابرزها اعتقال الصحفي جميل الصامت بذريعة كتابات له على صفحته على موقع الفيس بوك الاجتماعي، وتلقى ثلاثة اخرين استدعاءات جراء كتابات وأراء شخصية، وتعتبر هذه الإجراءات غير قانونية، وتتم تلك الاستدعاءات عبر الهاتف مع تهديد بالقبض القهري في حال عدم الحضور.

آآ 

كما رصد الفريق وقوع 9 حالات انتهاك لممتلكات عامة وخاصة، حيث تم نهب مركبة عسكرية من قبل مسلحين خارج إطار الدولة وتضرر 8 ممتلكا خاصا بينها منزلين تضررا بشكل كلي و3 منازل تضررت بشكل جزئي نتيجة القصف من قبل المليشيا، كما قامت بتفجير منزلين اخرين. وتم اقتحام صيدلية من قبل مسلحين خارج إطار الدولة.

آآ 

وأشار التقرير الشهري إلى المناطق التي طالها قصف مليشيا الحوثي، حيث قصفتآآ  الأحياء السكنية في حي الجحملية والأحياء الشرقية للمدينة وحي ثعبات بمديرية صالة، وحي عقافة خلف السجن المركزي, واحياء الدرن في الشماسي من اماكن تمركزها بالسوفتيل.

آآ 

كما قامت بقصف منطقة الشقب بصبر الموادم، وقرية الحقيفة وقرية جواعة والكدمة بمديرية مقبنة , وقرية نقيل الصلو من اماكن تمركزها بدمنة خدير.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن فويس https://yemenvoice.net - رابط الخبر: https://yemenvoice.net/news127156.html