الرئيسية > محليات > قال بان اليمن على شفا الافلاس وان الدول المانحة لا تحقق شيئا على ارض الواقع ..مسئول يمني سابق: التدخل الإيراني في اليمن للسيطرة على "باب المندب"

قال بان اليمن على شفا الافلاس وان الدول المانحة لا تحقق شيئا على ارض الواقع ..مسئول يمني سابق: التدخل الإيراني في اليمن للسيطرة على "باب المندب"

يمن فويس- محمد عبد الحميد :

وصف السفير عبدالملك منصور مندوب اليمن الدائم بالجامعة العربية سابقا، الوضع فى اليمن بأنه تكتنفه سحابة كثيفة من الغموض ، مشيرا الى ان عبد ربه منصور هادى الرئيس اليمنى الجديد امامه مجموعة من الملفات كل واحد منها اصعب واعقد من الاخر .

وقال عبد الملك منصور فى تصريحات لـ"صدى البلد" ان الحوثيين فى الشمال متهمون بانهم يتلقون تمويل من ايران ولهم اجندتهم العقائدية ،مضيفا كذلك فى الجنوب يسعى الحراك الجنوبى الى عودة الجنوب كدولة مستقلة عن اليمن كما كان الحال عليه قبل الوحدة التى تمت سنة 1990 ،وان اعضاءه متهمون بانهم يتلقون تمويل من ايران ايضا .

وتابع منصور أن رئيس الجمهورية اليمنى بنفسه وايضا الاجهزة الحكومية اليمنية اتهموا ايران بالتدخل فى شئون اليمن والتجسس وتمويل الحوثيين و الجنوبيين ،مشيرا الى ان تفسير ذلك هو ان ايران تريد ان يكون لها منفذ على البحر الاحمر حتى تسيطيع ان تسيطر على باب المندب واذا حصل ذلك فانها ستسيطر على 70%من حركة الطاقة العالمية لنقل البترول .

ولفت منصور الى أن نشاط تنظيم القاعدة فى اليمن لم يعد يمثل عبئًا على اليمن فقط وانما انتقلت مشاكله الى الجزيرة العربية باكملها فى دول الخليج السبع ، مضيفا: القاعدة تعتقد ان اليمن هى الامارة الاولى لهم وانهم سينطلقون منها الى بقية الامارات لاقامة دولتهم الكبرى التى ستكون عاصمتها مكة المكرمة .

واكد ان افراد القاعدة لايزالون ينتشرون بزخم عقائدى كبير فى اليمن لدرجة انهم يربون الشباب على الانتحارية والموت فى سبيل تحقيق قضاياهم .

واوضح ان هذا التنظيم يسعى الى الوصول الى المملكة العربية السعودية بالذات لذلك فان اليمن الان الذى يقوم بمواجهة هذا التنظيم ،كانما يحارب نيابة عن كل دول الخليج .

ونوه الى ان اليمن يغرق فى الديون والحروب التى تكالبت عليه وهو على شفا الافلاس ،مضيفا ان الدول المانحة تجمعت اكثر من مرة ، ويعدون بتقديم مساعدات ولكن لا يحقق شيئا على ارض الواقع ، وهذا يبعث على الاحباط وعدم التفاؤل بالمستقبل فى دولة اليمن .

ولفت السفير عبد الملك منصور الى مشكلة اخرى تواجهه العاصمة صنعاء التى لاتزال منقسمة بين قوى تعطى ولائها للرئيس السابق على عبد الله صالح ، وقوى واخرى ولاءها للرئيس الحالى ،مشيرا الى ان هذا الامر يحتاج الى ايجاد حل من اجل توحيد الجيش اليمنى الذى يمثل الشرط الاساسى للانطلاق الى ما يسمى بالحوار الوطنى للعمل على ايجاد حلول لقضايا اليمن .

الأكثر زيارة :

السعودية تفاجئ المواطنين والمقيمين وتزف بشرى عاجلة طال انتظارها لاصحاب كافة المحالات التجارية

سبق : السعودية تستفيق على وقع أنباء اخلاقية صادمة لوافد عربي .. "مساج للحريم فقط" والمقاطع إباحية

لمن يرغب بالزواج من سعوديات .. المملكة تصدر قرارات مفاجئة وغير متوقعة (تفاصيل أكثر)

               << للمزيد - اضغط هنا >>

 


الرد الايراني