الرئيسية > محليات > بمشاركة سفراء أمريكا وألمانيا والأردن.. اجتماعات مكثفة في اليمن لتدارس هيكلة الجيش

بمشاركة سفراء أمريكا وألمانيا والأردن.. اجتماعات مكثفة في اليمن لتدارس هيكلة الجيش

يمن فويس – صنعاء:

اجتمع سفراء غربيون في صنعاء أمس الأربعاء في وزارتي الدفاع والداخلية بشكل منفصل لمناقشة إعادة هيكلة الوزارتين، بحسبما نصت عليه اتفاقية نقل السلطة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ان لجنة إعادة تنظيم وهيكلة وزارة الداخلية عقدت اجتماعاً برئاسة وزير الداخلية اللواء الدكتور عبدالقادر قحطان وبحضور سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا والأردن ورئيس خبراء الفريق الأوروبي الخاص بإعادة الهيكلة والخبراء الأوروبيين والأردنيين.

وقالت الوكالة إن اللجنة استمعت إلى تقرير من رئيس لجنة إعادة تنظيم وهيكلة وزارة الداخلية اللواء الدكتور رياض القرشي تضمن الخطوات التي تم إنجازها والإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال المرحلة القادمة على صعيد إعادة هيكلة الوزارة.

من جهته ذكر وزير الداخلية ان الفترة الممتدة حتى نهاية العام المقبل «ستشهد تحقيق المزيد من النجاحات من أجل إعادة هيكلة وزارة الداخلية وأجهزتها الأمنية المختلفة»، مؤكداً على ضرورة الاستفادة من فريق الخبراء الأوروبيين والخبراء البريطانيين والأردنيين في هذا الجانب.

كما عقد الفريق الفني المكلف بإعادة هيكلة وزارة الدفاع وقوات الجيش اجتماعاً برئاسة وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر احمد ورئيس هيئة الاركان العامة اللواء الركن احمد الاشول وبحضور الوفد العسكري الأمريكي الذي يزور اليمن حالياً برئاسة مساعد وزير الدفاع لشؤون العمليات الخاصة مايكل شيهان، والفريق الفني المساعد برئاسة نائب مدير دائرة التخطيط والاستراتيجيات والسياسة في المنطقة الوسطى العميد رالف جروفر، والبعثة العسكرية الأردنية برئاسة رئيس هيئة القوة البشرية بالجيش الاردني اللواء محمد فرغل، وبعثة الاتحاد الأوروبي برئاسة نائب رئيس البعثة جان ماري صفا.

كما حضر الاجتماع – بحسب وكالة «سبأ»- السفير الامريكي جيرالد فايرستاين والسفير الأردني سليمان الغويري والسفير البريطاني نيكولاس هوبتن.

وذكرت الوكالة ان الاجتماع تطرق إلى واقع حال الجيش اليمني وأهم الصعوبات والإشكالات والاختلالات في هيكلها والتحديات المتعددة التي تواجهها والتي تتطلب معالجتها بهدف إعداد قوات مسلحة نوعية احترافية قادرة على الإيفاء بالتزاماتها وأداء مهامها العسكرية بقدرة وكفاءة عالية.

وناقش أيضاً التصور الخاص بإعادة الهيكلة للمؤسسة العسكرية، وكذا الحجم الأمثل للجيش، ونوعية المساعدة الفنية التي سيسهم فيها أصدقاء اليمن خلال إعادة هيكلة الجيش.

ونسبت وكالة «سبأ» إلى وزير الدفاع تأكيده على ضرورة إعادة بناء المؤسسة العسكرية والأمنية على اسس حديثة ومتطورة ووفقا لعقيدة عسكرية علمية صحيحة.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي