الرئيسية > محليات > تنصل حكومي من وفيات حمى الضنك والكباب يعترف بوجود كارثة بيئيه في تعز

تنصل حكومي من وفيات حمى الضنك والكباب يعترف بوجود كارثة بيئيه في تعز

يمن فويس- تعز- عزيز الصلوي :

قال مدير مكتب الصحة والسكان بمحافظة تعز عبد الناصر الكباب بانه إذا لم تحل أزمة المياه بالمدينة فان تعز ستصاب بأمراض أشد خطراً من حمى الضنك , مؤكدا ان بقاء مشكلة أزمة المياه في تعز سوف تفاقم حجم المشكلة والاستيطان بصورة أكبر وقد يواجه الجميع تحديات بالغه الصعوبة وقد تنتقل إلى محافظات أخرى.

واعترف الكباب بوجود كارثة بيئية في تعز وارجع أسبابها إلى مشكلة ندرة المياه في المدينة ،وحمل مؤسسة المياه ومشروع النظافة مسئولية ذلك.

وفي مؤتمر صحفي للدكتور عبد الناصر الكباب عقد امس حضرتها العديد من الوسائل الإعلامية طالب الحكومة اليمنية والسلطات المحلية بالمحافظة بتحمل مسئولياتها في استئصال مرض حمى الضنك والذي قال بأنه مستوطن في تعز - مع سبق الإصرار والترصد - منذ ما قبل العام 1994م , وكثيرا ما ينتشر في مواسم الأمطار. كما طالب بتشريعات تمكنهم من إزالة بؤر الأوبئة وتسهم في ذات الوقت بزيادة استشعار الجميع للمشكلة بما فيهم الحكومة والمؤسسات المعنية.

واشار ا الى ان من اسباب انتشار الضنك في تعز وصول المياه إلى منازل المواطنين بعد أكثر من شهر مما يدفع الناس إلى استعاب الماء بالاواني والخزانات المكشوفة في المنازل وأسطحها وبطرق عشوائية .

وقال أن مكافحة هذا المرض ليست مسئولية جهة بعينها وإنما هي مسئولية الجهات ذات العلاقة كمكتب التحسين والأشغال العامه و الأوقاف و الإعلام والتربية اضافة الى منظمات المجتمع المدني وعلى رأس هؤلاء المجلس المحلي والسلطة المحلية بالمحافظة والوزارات المعنية في الدولة.

و فيما يتعلق بعدد الحالات المصابة بالمرض في المدينة قال " بان الحالات المسجله 36 حاله في العام 2012 " معتبرا عدد الحالات رقم ضئيل نظرا إلى حجم المشكلة التي تعاني تعز منذ عام 94 م حسب قوله .

وتعد محافظة تعز اليمنية كبرى مدن اليمن أكثر محافظات البلاد يستوطن فيها حمى الضنك , وفي الوقت الذي يسود المحافظة سخط شعبي جراء التجاهل الحكومي في مواجهة هذا المرض والذي عاد هذا العام إلى الواجهة، مجدد عقب حملة شبابيه لناشطين ، إثر وفاة القيادي في الثورة الشبابية "عمار الكناني"، الذي تتوالي انباء بانه توفي متأثرا بإصابته بحمى الضنك. غير ان الجهات المعنية تنفي وجود أي حالة وفاة بهذا المرض

ووصلت اليوم إلى محافظة تعز فرق صحية وفنيه تابعة لوزارة الصحة والسكان للقيام بعملية الرش بكثافة داخل المدينة.

وعلمت "الشارع" مصدر خاص في وزارة الصحة ألعامه في صنعاء بان الوزارة ترفض الافصاح او تسجيل أي حالة وفاء بحمي الضنك في سجلات الوزارة ومكاتبها في المحافظة خصوصا في محافظة تعز وتتنصل من الأخطاء الطبية للاطباء .

وكانت لجنة برلمانية كلفت بزيارة للمحافظة بشان حمى الضنك العام 2009 قد اوصت بالزام الجانب الحومي بتوفير كل الإمكانيات اللازمه لمكافحة الضنك في تعز وهو الامر الذي لم يتم حتى اليوم .

الشارع

الأكثر زيارة :

السعودية تفاجئ المواطنين والمقيمين وتزف بشرى عاجلة طال انتظارها لاصحاب كافة المحالات التجارية

سبق : السعودية تستفيق على وقع أنباء اخلاقية صادمة لوافد عربي .. "مساج للحريم فقط" والمقاطع إباحية

لمن يرغب بالزواج من سعوديات .. المملكة تصدر قرارات مفاجئة وغير متوقعة (تفاصيل أكثر)

               << للمزيد - اضغط هنا >>

 


الرد الايراني