الرئيسية > محليات > تعز: مؤسسة بيرجهوف الألمانية تدشن برنامج الحوار الوطني بمحاضرة للدكتور أوليفر ويلز

تعز: مؤسسة بيرجهوف الألمانية تدشن برنامج الحوار الوطني بمحاضرة للدكتور أوليفر ويلز

كتب – رياض الأديب    تصوير – شهاب جاود

شهدت محافظة تعز جنوب العاصمة صنعاء اليوم الأحد فعاليات برنامج دعم الحوار الوطني والذي أقيم على قاعة مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة من خلال محاضرة نفذها الدكتور / أوليفر ويلز رئيس قطاع بناء السلام في منظمة بيرجهوف الألمانية والمعنية بتقديم الدعم ومساعدة المعنيين الرئيسيين والفاعلين في النزعات في جهودهم الرامية إلى إحلال سلام مستديم .

الاخبار الاكثر متابعة الآن 
​​​

شاهد .. عروس يمنية تفاجئ الجميع برفع علم اليمن عاليا اثناء مراسيم زواجها من رجل باكستاني ( صور )

وصول العملاقة تويوتا لاندكروزر 2021 إلى دول الخليج ..فخامة في التصميم والمواصفات .. شاهد (صور)

 

وخلال المحاضرة تطرق أوليفر ويلز وهو متخصص في العلوم السياسية إلى أهمية الحوار معتبرا إياه جز من عملية الانتقال السياسي في اليمن وبالتالي فهو مهمة سهلة وصعبة في آن واحد , لاسيما وأن هناك الكثير من نقاط الاختلاف بين الأمم .

وشدد الخبير الألماني في المحاضرة التي شارك فيها مختلف أطياف مكونات المجتمع بما ذلك التكتلات الثورية والأحزاب السياسية شدد على ضرورة الحوار ودوره في أن تنتقل اليمن إلى المرحلة الديمقراطية , موضحا الآليات التي ستشرك الرأي العام في هذا الحوار  .

وتناول المحاضر تعاريف للحوار الوطني وعناصره الرئاسية التي يجب توفرها وأين يتم عقد الحوار الوطني مستعرضا بذلك نموذج هيكلي للحوارات الوطنية , مختتما حديثه بأهمية أشراك المرأة من قبل الجانب الحكومي في عملية الحوار الوطني .

وقد أثريت المحاضرة بالعديد من النقاشات من قبل المشاركين والتي أكدت في مجملها على أهمية خلق مناخ مناسب للحوار بما في ذلك سرعة هيكلة الجيش وبناء جيش وطني قوى حتى لا تتكرار تجربة صيف 1994 عندما خرج المتحاورون بأفضل ميثاق شرف في العالم لينقلب عليه نظام المخلوع بالبندقية بعد ذلك .

المحاضرة أدارها الأستاذ فيصل سعيد فارع مدير عام مؤسسة السعيد بمشاركة الأستاذ علي سيف حسن والمحامية معين .



الحجر الصحفي في زمن الحوثي