الرئيسية > عربية ودولية > إضرابه كان الأطول في تاريخ الحركة وجاء احتجاجاً على وضعه الصحي المتردي ..أسير فلسطيني يعلق إضراباً عن الطعام استمر 104 أيام

إضرابه كان الأطول في تاريخ الحركة وجاء احتجاجاً على وضعه الصحي المتردي ..أسير فلسطيني يعلق إضراباً عن الطعام استمر 104 أيام

فلسطينيات يحتججن دعماً للأسرى المضربين عن الطعام
فلسطينيات يحتججن دعماً للأسرى المضربين عن الطعام

رام الله - أمجد سمحان :

علّق الأسير الفلسطيني أكرم الريخاوي إضراباً عن الطعام استمر أكثر من 100 يوم، بعد أن توصل لاتفاق مع إسرائيل يقضي بالإفراج عنه خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل مقابل فكّ إضرابه.

الأسير ريخاوي الذي اعتقلته إسرائيل قبل نحو تسع سنوات، كان قد بدأ إضراباً عن الطعام استمر 104 أيام احتجاجاً على وضعه الصحي المتردي داخل السجون، داعياً إلى الإفراج عنه كونه يعاني من أمراض عدة.

ويقضي الاتفاق الذي وقعه الريخاوي مع إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي بقيامه بوقف إضرابه عن الطعام فوراً، مقابل الإفراج عنه في 13/1/2013 بدلاً من 13/6/2013، وهو الموعد الذي تنتهي فيه محكوميته البالغة تسع سنوات ونصف.

الإضراب عن الطعام وسيلة لتحصيل المطالب

وقال قدورة فارس، رئيس نادي الأسير الفلسطيني، لـ"العربية.نت" إن إضراب الريخاوي "يحطم كل الأرقام القياسية وهو في نفس الوقت يجسد قدرة الانسان على الصمود في وجه الظلم، باستخدام جسده لينال حقوقاً أقرّها له القانون الدولي".

وجاء إضراب الريخاوي عن الطعام بعد سلسلة من الاضرابات التي خاضها أسرى فلسطينيون مؤخراً بعضها كان احتجاجاً على سياسة الاعتقال الإداري، وبعضها الآخر طالب بتحسين ظروف حياة المعتقلين الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال.

وأنهت إسرائيل مؤخراً إضراب 1600 أسير فلسطيني بلغت مدته 27 يوماً، بعد قبولها بالعديد من مطالب الأسرى الفلسطينيين منها السماح بزيارات أهالي أسرى قطاع غزة، ووقف سياسة العزل الانفرادي.

الإضراب عن الطعام السبيل إلى الحرية

الاسير أكرم الريخاوي
الاسير أكرم الريخاوي

كما أفرجت إسرائيل قبل نحو 10 أيام عن محمود السرسك، وهو لاعب كرة القدم في المنتخب الفلسطيني الذي أمضى أكثر قرابة 90 يوماً مضرباً احتجاجاً على اعتقاله دون محاكمة مدة 3 سنوات.

وقبل ذلك أفرجت إسرائيل في صفقات مماثلة عن عدة أسرى كانوا أضربوا عن الطعام، أبرزهم بلال ذياب وثائر حلالحة وخضر عدنان وكلهم أمضوا أكثر من شهرين مضربين، فيما أبعدت الأسيرة الفلسطينية هناء شلبي، التي خاضت اضراباً عن الطعام بسبب اعتقالها دون محاكمة، إلى قطاع غزة.

ومن جانهم يواصل خمسة أسرى فلسطينيين إضراباً عن الطعام حالياً لأسباب مختلفة، حيث يخوض سامر البرق إضراباً منذ 60 يوماً بحجة سجنه دون تهمة، بينما الأسير عبدالعظيم عبدالحق مضرب منذ 65 يوماً احتجاجاً على الانقسام الفلسطيني، فيما الأسير حسن الصفدي مضرب منذ 27 يوماً احتجاجاً على وضعه الصحي، ومثله أيمن الشراونة مضرب منذ 20 يوماً، ورائد أحمد مضرب منذ 15 يوماً.

المصدر - العربية نت

الأكثر زيارة :

 

الكشف عن آخر ما كتبه الطالب السعودي قبل تنفيذ هجومه على القاعدة الأمريكية وهذه هي صورته ( شاهد ) 

للمقيمين واليمنيين في السعودية.. السجن وغرامة 500 الف ريال إذا قمت بهذا الفعل على الواتس اب!

 صنعاء تعلن التمرد وموجهات مسلحة هي الاعنف بين قبائل سنحان والحوثيين ( تفاصيل عاجلة )

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش