الرئيسية > محليات > قرار رئاسي بإنشاء اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل – نص القرار + الأسماء

قرار رئاسي بإنشاء اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل – نص القرار + الأسماء

 

يمن فويس – صنعاء :

أصدر اليوم قرار رئيس الجمهورية رقم(30)لسنة 2012م بإنشاء اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، وتحديد مهامها واختصاصاتها:

" يمن فويس" ينشر نص القرار :

رئيس الجمهورية:

بعد الاطلاع على دستور الجمهورية اليمنية واستنادا إلى مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية، الموقعتان فى 23 نوفمبر 2011؛ واللتان تتطلبان عقد مؤتمر الحوار الوطني في وقت مبكر من المرحلة الانتقالية الثانية من التنفيذ؛

ورغبة في ضمان إنعقاد مؤتمر الحوار الوطني بمشاركة كل الاطراف وبصورة تتسم بالمشاركة الكاملة وبالشفافية وتجعل نتائجه جادة وحقيقية من أجل الإسهام فى إرساء السلام والديمقراطية التعددية وحقوق الإنسان والحكم الرشيد.

ولضرورة توفير المناخ المواتي لإنعقاد مؤتمر الحوار الوطني مع كل الأطراف المعنية؛ ولأهمية إتخاذ خطوات إيجابية لبناء الثقة فيما بين المشاركين في عملية الحوار الوطني الشامل؛ وتأكيداً منا بأن اللجنة الفنية المنشأة بموجب هذا القرار ليس لها سوى الصلاحية الفنية المتصلة بالتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، ولن تستبق أو تتحكم مسبقا بأي شكل من الأشكال بمضمون اعمال مؤتمر الحوار أو نتائجه ، وبناء على نتائج عمل لجنة الإتصال المشكلة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم(13) لسنة 2012م

// قــــــــــــرر //

مادة (1) أ- تنشأ بموجب هذا القرار لجنة تسمى اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل تتكون من 25 عضواً يمثلون مكونات المجموعات المقرر مشاركتها في مؤتمر الحوار وفقاً لما حددته الآلية التنفيذية لمبادرة مجلس التعاون الخليجي و هى:

1. الائتلاف الوطني (المؤتمر الشعبي وحلفاؤه)

2. المجلس الوطني (احزاب اللقاء المشترك وشركاؤه )

3. الاحزاب السياسية و الاطراف السياسية الفاعلة الاخرى.

4. الحركات الشبابية

5. الحراك الجنوبي

6. الحوثيون

7. منظمات المجتمع المدني .

8. القطاع النسائي.

ب- تمّ إختيار أعضاء اللجنة الفنية استناداً لقدراتهم الحقيقية على تمثيل قطاع عريض من آراء مجموعاتهم المشاركة. وستتاح المشاركة الواسعة فى مؤتمر الحوار الوطنى الشامل لممثلى كل القطاعات المعنية فى كل أنحاء الجمهورية.

ج- تشكل اللجنة الفنية من الاخوة التالية اسماؤهم:

1. أحمد عوض مبارك

2. أمل الباشا

3. تمّام محمد علي باشراحيل

4. توكل عبد السلام كرمان

5. جعفر سعيد با صالح

6. حسام الشرجبي

7. حسين محمد عرب

8. راقيه عبد القادر حميدان

9. رضيّه محمد عبد الملك المتوكل

10. سلطان حزام العتواني

11. د. صالح علي باصره

12. صالح احمد هبره

13. صلاح مصلح صالح الصيادي

14. عبد القادر على هلال

15. د. عبد الكريم الأرياني

16. د. عبد العزيز صالح بن حبتور

17. عبد الله عبد المجيد الأصنج

18. عبد الوهاب الآنسي

19. ماجد فيصل سعيد المذحجي

20. محمد عبد السلام

21. محمد علي أبو لحوم

22. ليزا حيدره محمد

23. ناديه عبد العزيز السقاف

24. نصر طه مصطفى

25. د. ياسين سعيد نعمان

د- تبدأ اللجنة الفنية أعمالها فى الاعداد والتحضير في غضون عشرة ايام من إصدار هذا القرار ، وتنتخب رئيساً للجنة ونائباً اول ونائباً ثاني ومقرراً .

هـ-اذا إستقال أى من الأعضاء المعينين بموجب هذا القرار أو لم يتمكن من آداء مهمته فى اللجنة الفنية، يقوم رئيس الجمهورية فى غضون أسبوع واحد بتعيين عضو بديل يمثل ذات المجموعة المشارك عنها ذلك العضو.

مادة(2) 1- يهدف مؤتمر الحوار الوطنى إلى تمكين افراد المجتمع اليمني من تقرير مستقبلهم بالشكل الذى يفي بتطلعاتهم.

2-يُعدّ عمل اللجنة الفنية أول خطوة من الخطوات الأربع للعملية الإنتقالية التى أقرّتها مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية وهى

‌أ. المرحلة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، والتى تهدف إلى تمكين كل المجموعات المعنية من المشاركة فى إتخاذ القرارات الهامة التى تحدد شكل عملية الحوار الوطني؛

‌ب. عقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذى تتمكن فيه كل قطاعات المجتمع اليمنى من المساهمة فى وضع رؤية جديدة لمستقبل البلاد؛

‌ج. صياغة الدستور بواسطة اللجنة الدستورية من أجل تنفيذ قرارات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وما يلي ذلك من مشاورات عامة حول مشروع الدستور وإستفتاء شعبى ينتهى بإعتماد الدستور الجديد.

‌د. التحضير لإجراء إنتخابات عامة فى نهاية العملية الإنتقالية، بما فى ذلك إنشاء لجنة جديدة للإنتخابات وإعداد سجل إنتخابى جديد وإعتماد قانون جديد للإنتخابات وإجراؤها وفقاً للدستور الجديد.

3 - تتمثل مهمة اللجنة الفنية فى إتخاذ كل الخطوات التحضيرية الضرورية لإنعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل فى موعده.

مادة(3) 1- تضمن اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل عقد المؤتمر فى الإطار الذى حددته مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية، كما تضمن أن مؤتمر الحوار الوطني الشامل سوف يُدار وفقا للمبادئ الجوهرية التالية:

‌أ. التمثيل الشامل لكل الأطراف، بحيث يوفّر مؤتمر الحوار الوطنى التمثيل الملائم للمجموعات المشاركة التى حددتها الآلية التنفيذية لمبادرة مجلس التعاون الخليجى كما ورد فى المادة (1) من هذا القرار.

ويجب تمثيل النساء بالكامل فى كل وفود المجموعات المشاركة، كما يتعين توفير التمثيل الكافى لكل المناطق والمجموعات المعنية الأخرى فى وفود كلالمجموعات المشاركة.

‌ب. المشاركة الفعلية، بحيث تشارك كل المجموعات المشاركة بشكل كامل فى الاعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطنى الشامل وتتمتع بالحق فى المشاركة الكاملة فى مؤتمر الحوار الوطنى الشامل بدون شروط مسبقة كما هو محدد في هذا القرار.

‌ج. الشفافية، بحيث تكون كل وثائق مداولات مؤتمر الحوار الوطني علنية و تتوفر لكل الأطراف فور صدورها، ويتم تشجيع وتيسير المشاركة العامة طوال عملية الحوار.

‌د. النتائج الحقيقية، على الحكومة وكل الأطراف تنفيذ نتائج مؤتمر الحوار الوطنى الشامل

2- وفقاً لما هو منصوص عليه في آلية تنفيذ العملية الانتقالية في اليمنوفقاً لمبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجب ان يتوصل الحوارالوطنى إلى النتائج التالية:

‌أ. يحدد مؤتمر الحوار الوطنى الشامل عملية صياغة الدستور، بما فى ذلك إنشاء لجنة صياغة الدستور وعضويتها.

‌ب. يضع مؤتمر الحوار الوطنى الشامل العناصر الرئيسية للإصلاح الدستورى، بما فيها هيكل الدولة وغير ذلك من القرارات الجوهرية المرتبطة بالنظام السياسى.

‌ج. يعالج مؤتمر الحوار الوطنى الشامل القضية الجنوبية.

‌د. يعالج مؤتمر الحوار الوطنى الشامل مختلف القضايا ذات البعد الوطنى، بما فيها أسباب التوتر فى صعدة.

‌ه. يحدد مؤتمر الحوار الوطنى الشامل المزيد من الخطوات الإضافية نحو بناء نظام ديمقراطى شامل، بما فى ذلك إصلاح الخدمة المدنية والقضاء والحكم المحلى.

‌و. يحدد مؤتمر الحوار الوطنى الشامل المزيد من الخطوات الهادفة إلى تحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الإنتقالية، والتدابير التى تضمن عدم حدوث إنتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنسانى فى المستقبل.

‌ز. يقترح مؤتمر الحوار الوطنى الشامل إعتماد سبل قانونية وغيرها من السبل الإضافية التى تعزز حماية حقوق المجموعات الضعيفة بما فيها الأطفال، وكذلك السبل اللازمة للنهوض بالمرأة.

3- تضع اللجنة الفنية آلية لكيفية تناول هذه الموضوعات المحددة في الفقرة السابقة على اكمل وجه، بحيث تناقش هذه الموضوعات - بعد انتهاء المناقشات العامة- بواسطة فرق عمل متخصصة من المشاركين في المؤتمر تتسم بالمشاركة الواسعة للأطراف، ويجوز أن تتنوع عضوية فرق العمل وشكلها وفقا للموضوع الذى تناقشه وللإهتمامات الخاصة للمجموعات المشاركة.

مادة(4) 1- تقوم اللجنة الفنية بتنفيذ المهام التالية حتى حلول 30 سبتمبر 2012 وإصدار تقرير نهائى بما يلى:

‌أ. تحديد حجم وفود المجموعات المشاركة فى مؤتمر الحوار الوطني الشامل .

‌ب. تحديد آلية إختيار أعضاء مؤتمر الحوار الوطنى ومعايير أهليتهم. وعند الإمكان، يُترك ترشيح الممثلين لكل مجموعة من المجموعات المشاركة.

‌ج. تحديد شكل مؤتمر الحوار الوطني الشامل وفرق العمل وأساليبه، بما فى ذلك ترتيبات عقد الجلسات العامة.

‌د. إعداد مشروع جدول أعمال مؤتمر الحوار الوطني الشامل وموضوعاته.

‌ه. إعداد مشروع النظام الداخلى لمؤتمر الحوار الوطني الشامل (ضوابط الحوار).

‌و. تحديد مكان إنعقاد مؤتمر الحوار الوطنى الشامل والترتيبات الأمنية وسكرتارية المؤتمر والخبراء اللازمين .

‌ز. إعداد خطة للإعلام والمشاركة العامة فى الحوار الوطنى الشامل وفقاً للآلية التنفيذية.

‌ح. إعداد ميزانية لعملية الحوار الوطنى الشامل .

‌ط. تحديد سبل إدارة دعم المجتمع الدولى لعملية الحوار الوطنى، وفقاً لما هو منصوص عليه في المادة (9) من هذا القرار ‌ي. إطلاع الرأى العام على التقدم المحرز فى أعمالها وعلى القرارات الخاصة بأساليب عمل مؤتمر الحوار الوطنى الشامل طوال العملية التحضيرية.

2. تقوم اللجنة الفنية فى اول اجتماع لها بوضع خطة تضمن لها تنفيذ كل جوانب مهامها وصلاحياتها ، كما تضع جدولا زمنيا لجلساتها العادية وأنشطتها الأخرى.

مادة(5) أ-يكتمل النصاب القانونى لإنعقاد جلسات اللجنة الفنية بحضور ثلثى أعضائها. وتعقد اللجنة جلساتها العادية على فترات منتظمة وفقا للآلية التي تضعها في اول اجتماع لها ، ويجوز للجنة عقد اجتماعات إضافية حسب الإقتضاء.

ب- تضع اللجنة اللائحة الداخلية التي تنظم اعمالها وتعتمدها .

ج- تعمل اللجنة الفنية على إتخاذ قراراتها بتوافق الاراء. وإن لم يكن التوافق ممكنا، تتخذ اللجنة قراراتها بالتوافق المشروط، مع عدم إعتراض أكثر من عضوين.

د-اذا لم تستطع اللجنة الفنية إتخاذ القرار وفقا للفقرة السابقة ، ترفع اللجنة موضوع القرار إلى رئيس الجمهورية لتحقيق التوافق أو إتخاذ القرار.

مادة(6)1-يكون للجنة الفنية سكرتارية مستقلة يتم إنشاؤها بمساعدة الأمم المتحدة التى ستقدم الدعم طوال عمليتي التحضير والحوار.

2- توفر الحكومة للجنة الفنية الميزانية الضرورية لتنفيذ اعمالها ، وتضع تحت تصرفها كافة الوسائل التي تمكنها من اداء اعمالها .

3- على اللجنة الفنية إبلاغ الرأى العام بأعمالها وبالنتائج التى تتوصل إليها طوال العملية التحضيرية بإستخدام كافة الوسائل بما في ذلك وسائل الاعلام الحكومية .

مادة(7) يقوم رئيس الجمهورية باصدار قرارات بالاجراءات التي اتخذتها اللجنة الفنية بشأن القضايا المذكورة فى المادة (4) من هذا القرار وذلك بعد ستة اسابيع من صدور التقرير النهائي للجنة، أى بحلول 15 /نوفمبر/ 2012م

مادة(8) أ-يتم تشجيع مبادرات منظمات المجتمع المدنى والمواطنين على ترتيب وإجراء مشاوراتها الخاصة أو إجتماعاتها التحضيرية فى كل محافظات الجمهورية حول القضايا التى سيتناولها مؤتمر الحوار الوطني الشامل قبل المؤتمر أو أثنائه، ولا يحق للجنة الفنية التدخل فى التحضير لهذه النشاطات أو فى عقدها .

ب- يكون مؤتمر الحوار الوطني الشامل مستعدا لقبول ما يقدم له من نتائج هذه المشاورات والنظر فيها.

مادة(9) يُعاد تشكيل سكرتارية اللجنة الفنية لتصبح سكرتارية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل تقوم بآداء مهام دعم عملية الحوار الوطني الشامل كما توختها اللجنة الفنية، وحتى أثناء مرحلة الاعداد ، تتولى السكرتارية مسؤولية وضع الترتيبات العملية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وفقا لما تقرره اللجنة الفنية، مع قيام الحكومة بتقديم الدعم الضروري.

مادة(10)وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2051 (2012)، على الحكومة تنسيق اطر تقديم الدعم الدولي لعمليتى الاعداد والحوار من خلال برنامج دعم متكامل للأمم المتحدة بمساهمات من المجتمع الدولي.

مادة(11) يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية .

صدر برئاسة الجمهورية – بصنعاء

بتاريخ 24 / شعبان /1433هـ

الموافق 14 / يوليو /2012م

عبد ربه منصور هادي

رئيس الجمهورية

الاخبار الاكثر قراءة:

 

شاهد بالصور : سي إن إن تكشف حقيقة اللقاء بين ولي العهد محمد بن سلمان ووزير الخارجية القطري

 

 وفاة 5 أشخاص اثر كارثة مفجعة نتيجة "الخمر السام" في العاصمة اليمنية صنعاء ( تفاصيل )   

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحوثي والمواطن في اليمن