الرئيسية > محليات > قالت أن أكثر من 370 حالة اعتداء طالت عامليها في أقل من عام .. نقابة الصحفيين تطالب المؤسسات الإعلامية بتوفير أدوات السلامة المهنية

قالت أن أكثر من 370 حالة اعتداء طالت عامليها في أقل من عام .. نقابة الصحفيين تطالب المؤسسات الإعلامية بتوفير أدوات السلامة المهنية

يمن فويس – رياض السامعي :

دعا رئيس لجنة التدريب والتأهيل بنقابة الصحفيين اليمنيين / نبيل الأسيدي جميع المؤسسات الإعلامية والصحفية والقنوات الفضائية العاملة في اليمن إلى توفير أدوات السلامة المهنية للصحفيين العاملين فيها والتأمين على حياتهم في أماكن الخطر.

وخلال افتتاحه لدورة السلامة المهنية للصحفيين اليمنيين التي بدأت أمس الثلاثاء بصنعاء طالب الأسيدي جميع مراسلي القنوات الفضائية والصحفيين العاملين في أماكن الخطر والمشتغلين بتغطية الحروب والصراعات والمظاهرات وغيرها إلى الضغط على مؤسساتهم العاملين فيها ومطالبتها بتوفير أدوات السلامة المهنية من أجل تأمين الظروف خلال أدائهم لعملهم الصحفي والحفاظ على حياتهم.

وقال أن أكثر من 370 حالة قتل واعتداء واختطاف تعرض لها الصحفيين اليمنيين خلال أقل من عام ونصف نتيجة تأديتهم لواجبهم الصحفي وعدم توفير وسائل السلامة والحماية لهم سوء من قبل مؤسساتهم أو من قبل الأجهزة الحكومية.

وحمل الأسيدي وزارة الداخلية المسئولية الكاملة لما تعرض ويتعرض له الصحفيين اليمنيين متهماً إياها بالتقاعس عن حماية الصحفيين والتجاهل للنداءات المتكررة التي توجهها نقابة الصحفيين اليمنيين لها من أجل ذلك.

وطالب حكومة الوفاق الوطني بالتحقيق والكشف عن منفذي الجرائم التي طالت الصحفيين اليمنيين خلال الفترة المنصرمة وفي مقدمتها الكشف عن منفذي جرائم القتل التي استهدفت خلال الفترة السابقة 5 صحفيين ومصورين وتقديمهم للعدالة منوهاً إلى أن نقابة الصحفيين تشعر بالأسى تجاه تقاعس الأجهزة الأمنية القيام بواجبها تجاه ما يتعرض له الصحفيين خاصة وأن كثير من منفذي هذه الاعتداءات معرفون وتمتلك الأجهزة الأمنية معلومات عنهم.

وأشار إلى أن سبب هذا التقاعس يرجع إلى الثقافة السائدة داخل الأجهزة الأمنية والتي تتعامل مع الصحفي كعدو لا كناقل للحدث داعياً في ذات السياق إلى ضرورة إصدار قانون يتيح المعلومات أمام وسائل الإعلام ويجرم حجبها.

إلى ذلك دعا المدرب بالاتحاد الدولي للصحفيين أدريان كولين إلى ضرورة وجود الكثير من الإجراءات العقابية ضد مرتكبي جرائم الاعتداءات ضد الصحفيين ليتسنى لهم تأدية رسالتهم الإعلامية في بيئة آمنة.

يذكر أن الدورة التي تستمر ثلاثة أيام هي الدورة الثالثة حول التي تنظمها نقابة الصحفيين اليمنيين في مجال السلامة المهنية  وبتمويل من الاتحاد الدولي للصحفيين ضمن مشروعه التدريبي " بناء ثقافة السلامة المهنية للصحفيين في الشرق الأوسط

الأكثر زيارة :

عاجل: الحوثيون يفرجون على السفن المختطفة وخبير عسكري يكشف معلومات خطيرة وصادمة عن حمولتها وكيف تمت عمليات التفريغ 

شاهد بالفيديو : صنعاء تنتفض ضد الحوثيين في أول مسيرة حاشدة والهشتاغ يشتعل ويتصدر توتير

لأول مرة  : القربي يخرج عن صمته ويكشف تفاصيل اللحظات الحرجة التي عاشها الرئيس الراحل علي عبدالله صالح

واشنطن تهدد مصر بسبب مقاتلات "سوخوي-35".. ومسؤول مصري رسمي يرد

تعرف على أسعار صرف الريال اليمني أمام الدولار والريال السعودي اليوم الثلاثاء (أسعار الصرف)

الغيرة القاتلة تقودة زوجة إلى المحكمة في الإمارات (تفاصيل مثيرة)

حرب اليمن وعلاقتها بوفاة " بن زايد آل نهيان " مصادر تكشف تفاصيل عاجلة وخطيرة ؟

عاجل : وفاة ممثل رئيس الامارات والدولة تعلن الحداد وتنكيس الاعلام 3 أيام

يحدث في العراق : شيخ قبلي يرفض تعزية وزير الداخلية ويدفعه بعيدا عنه (شاهد الفيديو)

 
لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش