الرئيسية > محليات > صراع من أجل السلطة : علي محسن الأقوى وهادي يحاول البقاء .. فيما صالح يشاهد زوال إمبراطوريته

صراع من أجل السلطة : علي محسن الأقوى وهادي يحاول البقاء .. فيما صالح يشاهد زوال إمبراطوريته

يمن فويس – متابعة :

قال سالم بن طالب كبير مساعدي رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة إن رئيس الجمهورية عبدربة منصور هادي يكافح في كل مرة ليجنب البلاد الدخول في حرب اهلية تجبنها اليمنيون خلال العام المنصرم .

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن بن طالب قوله انه هناك عقبات تقف امام الحل السياسي في اليمن..مشيرا الى الرئيس السابق وانجاله..موضحا ان "وزير الدفاع لا يستطيع بنفسه تحريك او توجيه قوات الحرس الجمهوري" وهي تحت أمرة نجل صالح الأكبر العميد أحمد علي صالح.

وتطرقت الصحيفة في اطار تقرير عن الوضع في اليمن نشرته أمس السبت إلى موقف صالح وأفراد أسرته المتمردين على قرارات الرئيس هادي في تغيير قيادات بارزة في الجيش..مشيرة الى تمرد قيادة اللواء الثالث حرس جمهوري حيث كان الرئيس السابق يرى بان اللواء المذكور حق من حقوق العائلة.

ووصفت في تقريرها الذي نشرت فيه ان اليمن يعيش صراعاً مع الماضي اللواء علي محسن صالح الاحمر بانه رجل قوي وان الرئيس المخلوع يقف شاهداً على الزوال التدريجي لإمبراطورتيه على الرغم من ان بعض ألوية الجيش اليمني لا تزال تحت سيطرة أقربائه الكاملة.

وتابعت "نيويورك تايمر" قائلة : يمكن القول بأن جوهر الازمة اليمنية هو الصراع الشخصي بين احمد علي صالح واللواء علي محسن الاحمر، القائد القوي، وتأججت الاوضاع العام الماضي خلال الانتفاضة السياسية وتحول الصراع إلى اشتباكات مسلحة/حرب.

وكشف مصدر دبلوماسي غربي في صنعاء ان قادة الجيش من الطرفين "رفضوا إرسال قوات إضافية إلى جنوب البلاد والقوات المتمركزة في الجنوب هي الاضعف معنوياً وتأهيلاً وتسليحاً". واضاف الدبلوماسي الغربي "وفي الوقت نفسه هادي أصبح خائفاً وخلال المرحلة الراهنة هو يحاول فقط البقاء في موقعه/منصبه".

ولهذا السبب يقوم الرئيس اليمني الجديد بالتقرب من أقطاب المعارض لصالح أمثال اللواء علي محسن الاحمر. وبالإضافة إلى ذلك، عين السيد هادي اقرباءه وابناء منطقته في وظائف سياسية وعسكرية. وعندما قرر السيد صالح التنحي عن منصبه في نوفمبر الماضي بناءً على مبادرة دولية تضمنت حصانة من الملاحقات القضائية، توقع اليمنيون حدوث ردة فعل عنيفة من أقرباء صالح المتمركزين في الحكومة؛ خاصة أولئك الذين يقودون الوحدات العسكرية الضاربة. يظل الكثير من الموالين لصالح في مواقعهم على الرغم من تغييره/ازاحته.

في نهاية المطاف يجب الإشارة إلى ان السيد صالح احاط نفسة خلال فترة حكمة الطويلة بأقربائه وحلفاءه من سنحان من أجل تعزيز سلطته ونفوذه.

الأكثر زيارة :

 

شاهد : هذه الموزة المعلقة على الحائط ثمنها 120 ألف دولار.. فما قصتها وإلى ماذا ترمز؟!

الكشف عن آخر ما كتبه الطالب السعودي قبل تنفيذ هجومه على القاعدة الأمريكية وهذه هي صورته ( شاهد ) 

للمقيمين واليمنيين في السعودية.. السجن وغرامة 500 الف ريال إذا قمت بهذا الفعل على الواتس اب!

 صنعاء تعلن التمرد وموجهات مسلحة هي الاعنف بين قبائل سنحان والحوثيين ( تفاصيل عاجلة )

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش