الرئيسية > محليات > في مؤتمر صحفي للتكتل الوطني للدولة المدنية .. حسين الأحمر يتمني يمشي بلا مرافقين ويؤكد : التعليم والتنمية كفيلان لتمدين القبيلة بطريقة سلمية

في مؤتمر صحفي للتكتل الوطني للدولة المدنية .. حسين الأحمر يتمني يمشي بلا مرافقين ويؤكد : التعليم والتنمية كفيلان لتمدين القبيلة بطريقة سلمية

عبدالرحمن واصل – صنعاء :

 عقدت اللجنة التحضيرية للتكتل الوطني للدولة المدنية صباح اليوم الاحد بصنعاء مؤتمراً صحفياً, أستعرض فيه رؤية مشروع التكتل الذي يهدف إلى بناء دولة مدنية حديثة تتأسس على العدالة الاجتماعية وتقوم على حكم المؤسسات وإنفاذ القانون والفصل بين السلطات وتجسيد المواطنة المتساوية وتعزيز التداول السلمي للسلطة وكذا تتناول أهم المشاريع المستقبلية التي سيقوم بها التكتل خلال الفترة القادمة وكان ذلك بحضور واسع من وسائل الإعلام المختلفة.

وفي المؤتمر الصحفي أكد حسين بن عبد الله الأحمر رئيس اللجنة التحضيرية للتكتل الوطني للدولة المدنية, أن التعليم وحده كفيل بأن ينهي الكثير من المشاكل الموجودة في القبيلة من تقطعات وسلب ونهب وقتل ..مشيراً الى ان هناك شيئان مهمان لتمدين القبيلة: هما التعليم والتنمية وبهما سنتمكن من تمدين القبيلة بطريقة سليمة.

وقال الأحمر " أن تمدين القبيلة في الدولة المدنية الحديثة شاق ويحتاج إلى تعاون الكثيرين من القوى المدنية, فالحقبة الماضية أفرزت القبيلة عادات دخيلة على القبيلة لم تكن معروفة أو من عادات القبائل وهذه هي التي عسكت صورة سيئة عن تصرفات القبيلة مثل القتل والنهب وقطع الطرق وغيرها, والثورة التي قام بها العديد من شرائح المجتمع المدني كان السبب الرئيس هو غياب الدولة لأن أبناء القبائل هم أكثر من عانى من غياب الدولة بسبب انعدام الأمن والاستقرار والتنمية

وشدد الأحمر على ضرورة اغتنام فرصة القناعة الموجودة عند معظم أبناء القبائل لإقامة دولة مدنية لمن يريد أن تكون هناك دولة مدنية  وأن تقوم شخصية القبيلة كمهيمنة على المنطقة وأن تكون القبيلة شريك من خلال المؤسسات الحزبية والاجتماعية والمدنية ..مؤكدا أن هدف التكتل هو تمدين القبيلة من خلال آلية مناسبة لتحقيق ذلك.

وقال الأحمر أنه لم يلجأ للمرافقين بصورة كبيرة إلا بسبب الأزمة وما حدث من خلاف مع النظام السابق ويتمنى بأن يأتي يوم يمشي فيه بدون مرافق, كونهم يضيقون عليه حياته الشخصية ..مشيراً أن  ذلك لن يحدث إلا بإقامة دولة مدنية يسودها القانون والعدالة بالإضافة إلى ولاء جميع منتسبيالجيش والأمن للوطن بعد ولائهم لله.

من جانبه طالب الدكتور محمد عبد الملك المتوكل بحرية الرأي والرأي الآخر وألا نستخدم العنف لأي قضية من هذه القضايا وإلا فلن تستقر اليمن ولن يهدأ بال أحد, فيجب أن نؤمن بحرية الآراء السياسية والدينية ولكن المهم ألا يستخدم العنف في طرح الآراء.

وأشار المتوكل إلى أن هناك فرصة دولية وعربية ويمنية للحوار والوفاق وإذا كنا نريد وطنا يليق بالجميع فلن يتأتى ذلك إلا بدولة مدنية أساسها العدل والمواطنة المتساوية...ملفتاً الى انه إذا لم نستطع أن ننجح ببناء الدولة المدنية الديمقراطية العادلة فإن اليمن لن تستقر

وقال أيضاُ "على الحكومة اليمنية أن تعمل على استقرار الأوضاع ونحن بدورنا سنقف إلى جانبهم بكل قوة ولكن لا تستطيع اليمن أن تحقق الاستقرار إلا بإقامة دولة مدنية ديمقراطية مضيفاً لا بد أن يكون هناك قضاء عادل مستقل تقدم إليه كل الدعاوي أما أن نأتي اليوم لنكون مثل الذين ننتقدهم فعار علينا ذلك, ولهذا علينا أن نبني الدولة المدنية .

وكان التكتل قد نظم صباح أمس السبت حفلا شهار وذلك تحت شعار «الدولة المدنية طريقنا لبناء يمن جديد» بحضور عدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية وممثلي الأحزاب والمنظمات الجماهيرية وقيادات شباب الثورة في مختلف محافظات الجمهورية وتناول الحديث عن فضائل الدولة المدنية التي ينشدها كل اليمنيين والتي تعد إحدى غايات الثورة الشبابية الشعبية السلمية، على حد قوله.

كما قدم حفل الإشهار شراحاً وافياً لاتجاهات الرؤية وأهداف التكتل؛ أكد في مجملها أن هذه الرؤية ليست نهاية المطاف وإنما تمثّل أفكاراً قابلة للمناقشة والتطوير، حيث سيقدّم التكتل هذه الرؤية إلى مؤتمر الحوار الوطني.

كما ألقيت في الحفل كلمات عن الأحزاب وعن الشباب وعن القطاع الخاص الذين أكدوا إصرارهم على بناء الدولة المدنية الحديثة التي يسود فيها النظام والقانون، واعتبروا تأسيس هذا التكتل خطوة هامة على هذا الطريق.

ويأتي اشهار هذا التكتل كواحد من أهم انجازات شخصيات وائتلافات تناضل من أجل الدولة المدنية حيث ضمت اللجنة التحضيرية التي يرأسها الشيخ حسين الأحمر في عضويتها د. محمد عبدالملك المتوكل نائب أمين عام حزب اتحاد القوى الشعبية، وحسن زيد أمين عام حزب الحق، والدكتور جلال فقيره، وعدد من الناشطين والأكاديميين الذين يسعون الى بناء دولة مدنية.

الأكثر زيارة :

تنفيذاً لاتفاقية الرياض

السعودية تضع قائمة سوداء عاجلة لأكثر من 35 موقعاً إخبارياً يمنياً لا تتبع الحوثيين وسيتم حجبها لهذه الأسباب؟

عاجل: الحوثيون يفرجون على السفن المختطفة وخبير عسكري يكشف معلومات خطيرة وصادمة عن حمولتها وكيف تمت عمليات التفريغ 

شاهد بالفيديو : صنعاء تنتفض ضد الحوثيين في أول مسيرة حاشدة والهشتاغ يشتعل ويتصدر توتير

لأول مرة  : القربي يخرج عن صمته ويكشف تفاصيل اللحظات الحرجة التي عاشها الرئيس الراحل علي عبدالله صالح

واشنطن تهدد مصر بسبب مقاتلات "سوخوي-35".. ومسؤول مصري رسمي يرد

 
لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش