الرئيسية > محليات > الكشف بمطار بيروت عن كميات هائلة من الآثار وأكثر من 76 مخطوطة يمنية تم تهريبها

الكشف بمطار بيروت عن كميات هائلة من الآثار وأكثر من 76 مخطوطة يمنية تم تهريبها

يمن فويس – متابعة :

أكملت اللجنة المكلفة من وزارة الثقافة مهامها في فحص الآثار والمخطوطات المحجوزة في مطار بيروت  وجاء في تقرير الخبراء أن تلك الآثار والمخطوطات المضبوطة بدون أدنى شك ذات أهمية تاريخية وأدبية كبيرة ومرتبطة بالموروث الشعبي اليمني وخير دليل على ذلك أن بعض تلك المخطوطات تحمل أسماء أعلام وعلماء يمنيين مثل العلامة محمد بن محمد الأشعري , الفقيه العلامة الأشهر من نار على علم وهو العلامة إسماعيل بن ابي بكر المقري والعالم الحضرمي ..

وبلغ عدد المخطوطات المضبوطة حسب تقرير الخبراء ستة وسبعين مخطوطة منها ثلاثين مخطوطة مكتوبة بالخط العربي , ويتجاوز عمر معظمها الأربعمائة سنة , و ستة وأربعين مخطوطة مكتوبة بالخط الجعزي , إضافة إلى عشر لوحات مرسومة  بمقاس 250 سم , إضافة إلى ستة عشر درع (ترس) بمقابض وأحجام مختلفة , وعشرات القطع الاثرية الأخرى.

وكان قد تم ضبط الآثار والمخطوطات في شهر مارس العام 2011 , بحوزة المواطن اليمني عبد الحبيب السامعي , المحتجز في بيروت على خلفية حيازته كمية كبيرة من القات , والذي يصنف في القانون اللبناني ضمن المخدرات.

وقد توجهت لجنة من الخبراء من وزارة الثقافة إلى بيروت مطلع الأسبوع الماضي بناء على طلب من السفارة اليمنية في بيروت لفحص كميات من الآثار والمخطوطات المحتجزة في مطار بيروت منذ العام الماضي.

وازدادت عمليات تهريب الآثار اليمنية في الآونة الأخيرة , من قبل تجار الآثار , مستغلين الأحداث التي تشهدها اليمن منذ فبراير 2011  .

حشد نت يورد ادناه التقرير الموجه الى سفير اليمن في بيروت من اللجنة

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأخ / سفير الجمهورية اليمنية في الجمهورية اللبنانية الشقيقة                  الأكرم

بعد التحية والتقدير

إشارة إلى مذكرتكم رقم (7/118) وتاريخ 13/2/2012 الموجهة إلى معالي الأخ وزير الخارجية والمتضمنة إرسال خبير لمعانة وفحص المخطوطات وتحديد أهميتها من عدمه التي تم ضبطها بمطار الشهيد رفيق الحريري بمعية المواطن اليمني عبد الحبيب علي عثمان السامعي , والمذكرة رقم (17/11/935/489) وتاريخ 27/2/2012 الموجهة من وزارة الخارجية إلى معالي الأخ وزير الثقافة والمتضمنة إرسال خبير لمعاينة وفحص المخطوطات وموافقة الشؤون القانونية بوزارة الثقافة على مقترح معالي الأخ وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب المتضمنة ارسال خبيرين والمذكرة رقم (316م ح ث) وتاريخ 2/4/2012 الموجهة من الأخ وزير الثقافة إلى الأخ السفير يحيى علي محمد الشامي رئيس الدائرة القنصلية للمغتربين بوزارة الخارجية المتضمنة ارسال الأخوين يحيى علي الخزان أمين عاد دار المخطوطات , وعبد الرقيب شاهر العبسي أمين عام مخازن دار المخطوطات.

وصلنا إلى بيروت بعد ظهر الأربعاء 25/4/2012 ومنذ صباح يوم الخميس 24/4/2012 باشرنا عملية المعاينة والفحص لكل المضبوطات المحتجزة بجمارك المطار بمعية المواطن السامعي وبحسب الظروف المتاحة لنا تبين بدون أدنى شك أن تلك المضبوطات ذات أهمية تاريخية وأدبية ومرتبطة بالموروث الشعبي اليمني وخير دليل على ذلك برغم البتر المتعمد أو الغير متعمد لا تزال بعض تلك المخطوطات تحمل أسماء أعلام وعلماء مثل العلامة محمد بن محمد الأشعري , الفقيه العلامة الأشهر من نار على علم وهو العلامة إسماعيل بن ابي بكر المقري والعالم الحضرمي .. الخ

مرفقاً لمعاليكم كشوفات المعاينة والفحص والحصر..

وتقبلوا خالص تحياتنا

أمين عام مكتبة الاقتناء بدار المخطوطات                               الأمين العام لدار المخطوطات

    عبد الرقيب شاهر العبسي                                                يحيى علي الخزان

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا :

كشف بحضر المخطوطات بالخط العربي بمطار الشهيد رفيق الحريري بالجمهورية اللبنانية والمضبوطة بحوزة الأخ عبدالحبيب السامعي.

1-   مخطوط في التصوف يبدأ ببعد البسملة والحمدله .. اللهم علي على محمد النبي الأمي وينتهي بدعاء ليلة النصف من شعبان من بعد صلاة المغرب , يسبق الكتاب ويليه العديد من الأوراق المضافة وبخطوط مختلفة , غلافه من الجلد وله لسان مقاسه 13×18 سم ..

2-   مخطوط في الفقه (منهاج الطالبين) بدأ بكتاب الجراح وينتهي باسم الناسخ محمد بن الرشيد ابن آدم تاريخ النسخ 1250هـ (يوم الأثنين آخر شهر ربيع الأول الف ومائتين وخمسين هجرية). يسبق الكتاب ويليه عدة أوراق بها فوائد مختلفة , المخطوط بدون غلاف ومقاسه 16.5×23سم..

3-   مخطوط في الفقه أوله بعد البسملة الحمد لله البدء بسم الله والرحمن وبالرحيم (النقل كما بالمخطوط)..

وآخره ووصل الشعر وتفليج الأسنان والوشم والحناء للرجل بلا حاجة.

يلي الكتاب موضوع في الفرائض.. المخطوط بدون غلاف , مقاسه 14×18 سم.

5-   جزء من القرآن الكريم يبدأ بقوله تعالى ((ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن..)) إلى عند قوله تعالي : ((.. وكان ذلك على الله يسيرا)) المخطوط بدون غلاق مقاس المخطوط 12×18 سم.

6-   مخطوط يحتاج للترتيب والمقارنة وهو في التصوف أدعية وأوراد أحد أوراق المخطوط تتضمن النص التالي : (تم الكتاب الشريف وقت العصر يوم الخميس .. محمد الطاهر بن يعقوب بن سعوى ابن داود ابن آدم) , وورقة بها عدة فوائد ... للشيخ الكبير العارف ... عبد الله القريشي اليمني.. رحمة الله تعالى ونفعنا به آمين.  وله غلاف من الجلد منفصل وبه من الداخل (الغلاف).

7-   مصحف مكتمل من بداية سورة الفاتحة حتى نهاية سورة الناس , له غلاف ولسان من الجلد والغلاف بحالة سيئة مقاسه 16×23 سم.

9-   جزء من القرآن الكريم يبدأ بقوله تعالي ((قال فما خطبكم أيها المرسلون..)) إلى قوله تعالى ((... والله ذو الفضل العظيم)) له غلاف ولسان من الجلد , مقاسه 12×18 سم.

10-   مخطوط في التصوف أوله : "هناي من الدنيا أفوز بقربه.. عسى القلب يبرأ من حرارة كربه" وينتهي عند : يهج غرامي عند ذكري لأحمده .. كأني ملسوعٍ..

له غلاف كرتوني بدون لسان مقاسه 17×23 سم .

11-   أجزاء من القرآن الكريم يبدأ من بداية سورة الأحقاف إلى عند قوله تعالى ((.. إنه هو الحكيم العليم)) , له غلاف ولسان مقاسه 13×17 سم.

12-   مجموع يحتوي على مجموعة كتب أوله كتاب في الطب مجدول بالأبواب والفصول , يليه كتاب في التراجع وأيضاً في التصوف , ثم كتاب الكشف والتبين في غرور الخلق أجمعين للشيخ العلامة محمد بن محمد الغزالي الطوسي , يليه كتاب في اللغة , المعروف بالأجذابي , يليه دعاء ومسائل ثم كتاب الآداب تأليف عبدالملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي , له غلاف ولسان من الجلد , مقاسه 15.5×22سم.

13-   مجموع يحتوي على مجموعة من العناوين منها كتاب نصيحة الأخوان بالأحاديث النبوية المخبرة بما يكون وما كان تأليف موسى بن شيخ محمد بن شيخ إبراهيم يسبقه فوائد ونقولات في ثلاث أوراق والمخطوط مفكك ويحتاج للترتيب والمقارنة , والحباكة والتجليد لأنه أيضاً يحتوي على فنون (علوم) أخرى كالفلك والتصوف وعليه الكثير من الحواشي له غلاف ولسان من الجلد متآكل من ناحية الكعب , المقاس 18×24سم.

14-   كتاب في التفسير بخط قديم يتجاوز الأربعمائة سنة وهو تفسير النصف الثاني من القرآن الكريم من بداية سورة الكهف عليه حواشي وشروح وتعليقات , وله غلف من الجلد وله لسان , المقاس 1635×22.5 سم .

15-   مخطوط في المولد النبوي (تصوف) بخاتمة قصيدة البردة وشرح كلماتها , له غلاف من الجلد وليه له لسان والغلاف مفصول عن المخطوط المقاس 17×23 سم.

16-   مجموع يحتوي على حاشية الشيخ ابراهيم الباجوري على البردة يليه مسألة أوردها ابن عباس تاريخ نسخها شهر ذي الحجة 1286هـ , يليه كتاب طلبه الطلبه في طريق العلم لمن طلبه تأليف محمد بن محمد الأشعري في ورقة مع الشرح يوجد الدقة اليمني من الغلاف بدون لسان مقاسه 16.5×22.5 سم.

17-  مخطوط مجموع يبدأ بكتاب طلبة الطلبة في طريق العلم لمن طلبه , تصنيف محمد بن محمد الاشعري في أربع أوراق , يليه قصيدة للفقيه العلامة إسماعيل بن ابي بكر المقري مطلعها: "إلى كم تمادى في غرور وغفلةٍ .. وكم هكذا نوم إلى غير يقظة" , يليه كتاب في الفقه ويحتاج إلى الترتيب والمقارنة والمعالجة... مبتور من ناحية الكعب المقاس 16×21 سم.

19-   مخطوط في الفقه بدأ بكتاب الطهارة وآخره : .. بطواف وحلق وسعي وفيهما قول وعليه دم والقضاء ... , المخطوط به غلاف من الجلد ولسان ومفصول من المخطوط.

20-   مجموع يحتاج إلى إعادة ترتيبه بدأ بتفسي رالقرآن الكريم للشيخ جلال الدين محمد بن احمد المحلي (بعض الآيات) ثم أربع ورقات عبارة عن شرح لطيف وضع على المقدمة الموضوعة في علم اللغة العربية المسماه بقطر الندا وبل الصدا (نحو) لابن هشام الانصاري وعليه شروحات يليه نقولات من كتب أخرى , ثم يعود لتفسير القرآن الكريم (للمحلي) , بآخر ورقة مكتوب هذا كتاب , مقدمة الإمام الفقيه عبد الله بن عبدالرحمن بافضل الحضرمي, له غلاف مفصول عن المخطوط  المقاس 17×23 سم.

21-   مخطوط به كتاب تحفة المحتاج بشرح المنهاج وعليه حواشي يليه ملزمة في التصوف بها قصيدة مد الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم , مطلعها: "كيف ترقَ رقيك الأنبياء .. باسماء ما طالوتها سماءُ .. غلاف من الكرتون وبدون لسان.

22-   مخطوط في التصوف باسم : عنوان الشريف بالمولد الشريف لابي الحسن نور الدين علي بن ناصر الحجازي الشافعي الاشعري القادري.. تاريخ النسخ 17/ ربيع الاول سنة 1295 هـ والمخطوط بدون غلاف المقاس 17×23 سم.

23-   كتيب به آيات من القرآن الكريم من قوله تعالى ((وما أنزلنا على قومه من بعده من جند ...)) إلى قوله تعالي : ((.. لهم عذاباً أليماً الذين يتخذون)) , وأيضاً بجانبه عدة أوراق (18 ورقة) تحتاج للترتيب ومكتوب عليها آيات من القرآن الكريم.

25-   كتاب مطبوع للقرآن الكريم يبدأ من قوله تعالى : ((لبعض عدو ولكم في الارض مستقر..)) إلى قوله عز وجل : ((... اقرأ باسم ربك الذي خلق)).

26-   مخطوط في التحو ذكر فيه اسم الشاطبي , مبتور منه قدر ثلاث ورقات من البداية , والمتبقي من الورقة الأولى جزء بسيط ومن الورقة الثانية أيضاً جزء بسيط من الكتابة على امتداد الكعب أما الورقة الثالثة هي بداية المخطوط والتالف منها تقريباً الثلث ومن خلال البسملة بالورقة الثالثة يتضح أنها بداية المخطوط , يتميز بكثرة التعليقات والحواش والشروح ووفرة القصاصات.. مما يدل على أهميته ومراجعته من قبل العديد من العلماء , جاء في المخطوط من أول سطر مكتمل التالي:

(والله يقضي .. وافرة لي وله في درجات الآخرة...)..

الارجوزة كتبت بخط نسخي جيداً أما الشروح والتعليقات كتبت بخط نسخي جيد جداً , بالورقة الأخيرة نقل عن الرضى بخط نسخ جيد جداً بالحبر ذو اللون الزهري مطلعها (قال الرضى أعلم أنه إذا قصد بكلمة اللفظ دون معناه...) , المخطوط بدون غلاف , المقاس 18×25 سم.

27-   الثلث الأول من تحفة المحتاج بشرح المنهاج الذي للنووي اليف احمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الشافعي.

أوله بعد البسمله والحمدله والديباجة , (وبعد فإنه ما يخطر لي أن اتبرك بخدمة شيء من كتب الفقه للقطب الرباني والعالم...).. آخره : (.. لم يقضي لأنه بذل ما في وسعه كالمحصر مطلقاً) , يسبقه ورقتان ويليه ورقتان عبارة عن فوائد فقهية متنوعة..

بلع عليه مقابله مع النسخة الأم حسب الامكان , له غلاف مع اللسان عبارة عن قطعة جلدية واحدة.

المقاس 24×32 سم.

28-   مخطوط في التصوف بدأ بباب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكرم وجد وعظم .. وانتهى بـ وصل اللهم بجلالك وسلم وبارك على سيدنا محمد خاتم النبيين وامام المرسلين والحمد لله رب العالمين كتب بخط نسخي جيد , له غلاف من الجلد وبدون لسان.

المقاس : 22×32 سم.

29-   الربع الثاني من المنهاج (كما ورد بآخره) , كتاب في الفقه أوله مبتور وأول الموجود: (ولما أتى للمشركين يحصنهم على طاعة الرحمن أسلم بعضهم...) , آخره: (... للأفلاك للعرش صاعداً ومن ذا إلى عرشي من الرسل يصعدُ) , ليس له غلاق

المقاس : 17×25 سم.

30-   مخطوط في الفقه بدأ بكتاب الجناية أول الموجود : (الشاملة للجناية بالجارح وبغيره كسحر ومثقل كحجارة...) آخره : (... تم ربع الجناية من فتح الوهاب بعون الله الحنان المنان في وقت العصر من يوم الثلث (الثلاثاء) بعدما مضى من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم الف مائتان وتسع وستون سنة.. رابع يوم من جمادي الآخره) يسبقها صفحتان بهما فوائد ونقولات بخط ممتاز , الخط بالبداية أقدم من الخط بالنهاية , ليس له غلاف.

المقاس 16×22 سم.

ثانياً : المخطوطات المكتوبة بالخط الجعزي:

ملاحظات :ـ

أ/ جميع المخطوطات كتبت بالخط الجعزي.

ب/ جميع المخطوطات كتبت بالمداد الأسود والحبر الأحمر.

ج/ جميع المخطوطات من الجلد الحيواني وأغلفتها من الخشب.

مخطوط به لوحات ملونة كرموز للسيد المسيح عليه السلام وأمه الصديقة العذراء عليها السلام والملوك .. , الغلاف مغطى بالجلد وعليه نقوش , القياس 27×35.5 سم.

1- مخطوط به رسومات متفرقة , وبدايته عليه آثار صبغة زرقاء , غلافه الخشبي مغطى بجلد , متأثر بالتقصف ببعض المناطق , لسوء الحفظ منذ قرون. المقاس : 26.5×28.5 سم.

2- مخطوط بحالة جيدة , له غلاف مغطى بجلد وعليه نقوش , المقاس : 31.5 × 34.5 سم.

3- مخطوط بحالة جيدة جداً , له غلاف مغطى بجلد وعليه نقوش , صنع للمخطوط وأهميته غلاف من الجلد , للحفاظ عليه وأيضاً غلاف خارجي للحفاظ على المخطوط, بغلافه الخشبي وغلافه المحيط بالمخطوط من كل الجهات. المقاس : 30×35 سم.

4- مخطوط به ثمانية رسوم ملونة , كل رسمة بصفحة , الغلاف من الخشب وبدون تغطية من الجلد أو القماش. المقاس: 10×14سم.

5- مخطوط به العديد من الصور الملونة , له غلاف من الخشب , المقاس: 11×15 سم.

6- مخطوط به رسمة بأوله بالمداد الاسود ورسمة بآخره بالحبر الملون , به بالبداية كتابة متأخرة بالحبر الحديث , الدفة اليمني. الغلاف مكسورة نصفين بشكل عمودي وتم ضمها بالخياط. المقاس 16×11سم.

7- مخطوط بحالة سيئة لسوء حفظه وتأثره بالماء له غلاف من الخشب .. المقاس 11×15.5.

8- مخطوط مربع الشكل له غلاف من الخشب , المقاس 10.5×10.5 سم.

9- مخطوط صغير بحالة سيئة طمست بعض الأسطر بسبب وجود صبغة عليه , المقاس 7.5×11 سم .

19- كتيب محفوظ بداخل محفظة من الجلد له غلاف من الخشب , المقاس : 6×8 سم.

11- مخطوط له غلاف من الخشب مغطى بالجلد , على جلد الغلاف نقوش , بعض بقع جلد الغلاف مهترئة , المقاس : 23×33سم .

12- مخطوط له غلاف من الخشب , مغطى بالجلد عليه نقوش وبعض البقع بالجلد مهترئة , المقاس : 30×34سم.

13- مخطوط له غلاف من الخشب مغطى بالجلد والجلد مغطى بقماش أبيض , المقاس : 29.5×37.5 سم .

14- مخطوط له غلاف من الخشب مغطى بجلد , المقاس 9×10سم.

15- مخطوط له غلاف من الخشب مغطى بالجلد , المقاس 10×13سم.

16- مخطوط يحتوي على عدة رسوم وصور ملونة , له غلاف من خشب مدهون (مصبوغ)

17- مخطوط له غلاف من الخشب , المقاس 9 ×12 سم .

18- مخطوط له غلاف من الخشب , المقاس 10×16سم.

19- مخطوط له غلاف من الخشب , المقاس 13×14سم.

20- مخطوط له غلاف من الخشب , مكسور أحد الأجنحة به جلد من ناحية الكعب وأطراف الأجنحة (به ملزمة بالخط الجعزي أيضاً) عدد قطعها إحدى عشر قطعة , بحجم أقل من حجم المخطوط , مقاس الملزمة, 19.5×21سم , ومقاس المخطوط , 32.5×39سم.

21- مخطوط له غلاف خشبي مغطى بالجلد , والمتبقي من الجلد بالكعب وأطراف الأجنحة من ناحية الكعب , المقاس : 30×34.5سم.

22- مخطوط يحتاج للمعالجة والحباكة , المقاس : 36×31سم.

23- مخطوط المتبقي من الغلاف دفة واحدة , مغطاة بالجلد على صفحاته ترميم بدائي , لكن الترميم مميز بالنسبة للجلود , المقاس : 27.5×35 سم.

24- مخطوط له غلاف من الخشب , المقاس : 13×18سم.

25- مخطوط له غلاف من الخشب , المقاس 14.5×22.5 سم .

26- مخطوط به رسوم ملونة وله غلاف من الخشب , المقاس : 9.5×10 سم.

27- مخطوط به رسوم ملونة وله غلاف من الخشب , مغطى بالجلد , مقاس 19.5×24.5 سم.

28- مخطوط به رسوم بأوله وآخره , له غلاف خشبي منقوش والغلاف مغطى بالجلد , المقاس :

29- مخطوط بدون غلاف , المقاس : 11×12.5 سم .

30- مخطوط له غلاف من الخشب , المقاس : 17.5×21.5 سم.

31- مخطوط بحالة سيئة يحتاج للمعالجة , المقاس 13.5×10سم.

32- مخطوط له غلاف من الخشب , ومغطى بالجلد وعلى الجلد نقوش , المقاس 20×23 سم .

33- مخطوط له غلاف خشبي مطلي بالصبغة , المقاس 15.5×20.5 سم.

34- مخطوط بحالة سيئة وله غلاف خشبي , المقاس : 19×22.5 سم.

35- مخطوط به العديد من الرسوم الملونة , له غلاف من الخشب , المقاس: 18.5×13.5 سم.

36- مخطوط له غلاف من الخشب وبصفحاته الأخيرة كتابات حديثة بالحبر الحديث التجاري , المقاس : 11.5×17سم

37- مخطوط به صور ملونة وله غلاف من الخشب , مغطى بقماش أبيض , والقماش الأبيض مغطى بقماش ملون. المقاس: 17.5×24.5 سم.

38- مخطوط له غلاف من الخشب , المقاس : 13.5×21 سم.

39- مخطوط له غلاف من الخشب , المقاس 15×18 سم .

40- مخطوط له رسوم عادية حديثة , وله غلاف من الخشب , المقاس : 17.5×18 سم.

41- مخطوط له غلاف من الخشب , المقاس : 14×18 سم.

42- مخطوط له غلاف من الخشب , المقاس: 17.5×21 سم.

43- مخطوط به رسومات بأعلى الصفحات , وله غلاف من الخشب , بالغلاف نقوش محفورة من الخارج والداخل.

44- مخطوط بحالة سيئة ويحتاج للمعالجة , وله غلاف من الخشب , المقاس 13.5×16سم.

45- مخطوط به رسومات وله غلاف , من الخشب وقد صنعت له حقيبة يدوية من الجلد للحفاظ عليه , المقاس: 16×22.5 سم.

46- مخطوط به صورتين , وله غلاف من الخشب , وأيضاً صنع له غلافان آخران , كحقائب , يدوية للحفاظ عليه ,المقاس: 11×16سم.

ثالثاً : المطويات الجلدية المكتوبة بالخط الجعزي:

1-   مطوية بها رسوم وبها آثاء ترميم , طولها تقريبا 200سم , و عرضها 13سم.

2-   مطوية بها رسوم , طولها تقريباً 200سم وعرضها 11سم .

3-   مطوية بها رسوم (الرسوم بمعظم المطويات , ومتوزعة غالباً رسمة بأعلى المطوية , صورة لامرأة "فارسة" تحمل السيف وتمتطي الخيل , وتقتل الخصوم) , وبوسط المطوية صورة للشمس وهي ترسل أشعتها , وبوسط الشمس صورة إنسان , علماً بأن الشمس الآلهة المقدسة لدولة سبأ قبل الإسلام .. , الصورة التي بأسفل المطوية , عبارة عن برواز مؤطر من أعلى وأسفل , بواسطة صورة أو صور لشخص مقرب من الملك أو الملكة.. الخ) والمطويات تقريباً تحكي عن البطولات التاريخية المبالغ فيها , يتقرب بها راويها للحاشية .... المقاس : الطول تقريباً 200سم , والعرض 9.5 سم.

4-   مطوية بها رسمة , غير وضاحة لسوء الحفظ , طولها تقريباً , 250سم وعرضها 9سم .

5-   مطوية طولها 250 سم , وعرضها 8 سم.

6-   مطوية بها صورة , لفارستين , وأخرى لفتاة تسل السيف من الغمد , وصورة أخرى.المقاس: الطول 200 سم , والعرض 8سم .

7-   مطوية تحمل وجوه أربعة , وبوسطها صورة مكبرة لوجه إنسان , الطول تقريباً 200سم , والعرض 8.5 سم .

8-   مطوية بها رسمة لملكة أو فارسة , تتقلد السيف ونفس الصورة بالوسط , ورسمة عادية. المقاس: الطول تقريبا 200سم والعرض 9سم .

9-   مطوية بها رسمة , بالمداد الأسود , كريكاتورية , عبارة عن وجه شخص , تخرج من أسفل الوجه يدان وقدمان بدون صدر أو بطن , الطول تقريبا 150 سم , والعرض 7.5 سم .

10-   مطوية لها غلاف اسطواني بأعلاها رسمة لرجلين , المقاس : الطول تقريبا 200سم , والعرض 9سم .

رابعاً : شنطة سفر متوسطة الحجم مليئة بالخرز وتقريبا العقيق والأحجا رالكريمة يوجد بينها مجموعة من العقود المشكوكة بخيوط قوية تستخدم كزينة للنساء.

خامساً أكياس صغيرة جداً بها عينات من الأحجار الجبلية أحد الأكياب مكتوب عليه  (Tobaz verdz)وأيضاً عيدان مطلية (كحجم أقلام الكتابة) ثقيلة نوعاً ما , الحجارة والعيدان تحتاج للفحص المخبري الدقيق.

سادساً : آلة قديمة بوجهها الأمامي صور اسطورية ومن الخلف إما آلة موسيقية قديمة أو جهاز لصناعة الحبر أو ..؟

سابعاً : ستة عشر لوحة خشبية بعضها بقواعد بها صور متشابهة وغير متشابهة أحدهما لا توجد به الصورة.

ثامناً : أربع قطع تقريبا برنزية , إثنتان متساويتان لفارس على الخيل , وأخرى صورة لملك جالس على كرسي , والرابعة مبخرة.

تاسعاً : إحدى عشر قطعة حجرية منها لوحتان بها كسور , ويعتقد أن أحدهما تتبع القطعة المذكورة سابعاً.

عاشراً : أربع قطع خشبية منها ثلاث قطع شبيهة بدولاب بمصفاعين (فتحتين) من الداخل بهن صور منسوبة للسيد المسيح عليه السلام , وأمه العذراء وصور مختلفة.

إحدى عشر : ستة عشر درع (ترس) بمقابض يدوية وأحجام مختلفة

الأكثر زيارة :

 

تحذير خطير من خلط الماء بالعسل 

قرارات سعودية غير مسبوقة في تاريخ المملكة تضع النساء في مواقف شديدة الحرج ؟

مفاجأة : السعودية ضمن أبرز 10 دول في مؤشر الأمم المتحدة

واقعة غريبة .. يتحرش بسيدة داخل مصعد في الكويت.. وكانت المفاجأة

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش