الرئيسية > محليات > مدير ال"اف بي اي" يبحث مع الرئيس اليمني جهود مكافحة القاعدة

مدير ال"اف بي اي" يبحث مع الرئيس اليمني جهود مكافحة القاعدة

 

يمن فويس - بحث مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي "اف بي اي" روبرت مولر الثلاثاء مع الرئيس اليمني التوافقي عبد ربه منصور هادي جهود مكافحة تنظيم القاعدة الذي تمكن في الاشهر الاخيرة من السيطرة على مناطق واسعة من جنوب وشرق اليمن، بحسبما افادت وكالة الانباء اليمنية.

وذكرت الوكالة انه جرى خلال اللقاء بين الرجلين "بحث جهود محاربة الارهاب خصوصا ضد تنظيم القاعدة في مناطق تواجدهم في بعض المحافظات اليمنية وفي مقدمتها محافظة ابين".

كما بحث الرجلان "كيفية تعزيز الجهود المشتركة من اجل دحر هذه الجماعات الارهابية التي عاثت فسادا وقتلا واجراما بهدف زعزعة الامن والاستقرار".

وتشن السلطات اليمنية الجديدة حملة للقضاء على تنظيم القاعدة الذي استفاد من الاضطرابات ومن ضعف السلطة المركزية لبسط نفوذه خصوصا في محافظتي ابين وشبوة الجنوبيتين.

وتنفذ طائرات من دون طيار بشكل متكرر غارات على مواقع القاعدة في اليمن، ويعتقد على نطاق واسع انها غارات اميركية الا ان واشنطن لم تقر رسميا قط بانها المسؤولة عن هذه الغارات وتكتفي بتاكيد تقديم دعم بالمعلومات والمعدات لليمن.

واكدت مصادر عسكرية لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان الجيش يتقدم باتجاه وسط مدينة زنجبار الجنوبية التي يسيطر عليها تنظيم القاعدة منذ نهاية ايار/مايو، وقد اسفرت المعارك بين الطرفين عن قتلى وجرحى.

كما ذكرت الوكالة اليمنية ان زيارة مولر تاتي في اطار اهتمام الولايات المتحدة ب"عملية التسوية السياسية التاريخية في اليمن وكيفية المضي في ترجمتها على ارض الواقع وفقا للمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة والقرار الدولي رقم 2014".

ونقلت الوكالة عن المسؤول الاميركي قوله ان بلاده "ستظل داعمة وبكل قوة لمسيرة خروج اليمن الى بر الامان وستقدم المساعدات الممكنة في مختلف الجوانب حتى تحقيق تلك الغايات المنشودة بصورة ثنائية ومع المجتمع الدولي كله".

وكانت الولايات المتحدة اكدت مرارا دعمها لعبد ربه منصور هادي الذي يحاول بصعوبة تطبيق اتفاق انتقال السلطة بموجب المبادرة الخليجية، وهو يواجه خصوصا تصاعد العنف المرتبط بالقاعدة في الجنوب وتاثير الرئيس السابق علي عبدالله صالح والمقربين منه الذين ما زالوا يسيطرون على مواقع حساسة في المؤسسة العسكرية.

من جهته افاد المبعوث الاممي لليمن جمال بن عمر بدوره الثلاثاء ان الاخ غير الشقيق للرئيس السابق علي عبدالله صالح انهى تمرده ونفذ قرار اقالته من قيادة القوات الجوية في اطار عملية اعادة هيكلة القوات المسلحة بموجب اتفاق انتقال السلطة.

وقال بن عمر لوكالة فرانس برس ان اللواء محمد صالح الاحمر الذي كان يرفض منذ السادس من نيسان/ابريل تنفيذ قرار الرئيس الجديد باقالته قد "سلم اليوم مهامه الى خلفه، وقد حضرت شخصيا مراسم التسلم والتسليم".

   

Swiss Info

الأكثر زيارة :

انهيار كبير وغير متوقع للريال اليمني والصيارفة يوضحون الأسباب ( أسعار الصرف الآن)

تحذير خطير من خلط الماء بالعسل 

قرارات سعودية غير مسبوقة في تاريخ المملكة تضع النساء في مواقف شديدة الحرج ؟

مفاجأة : السعودية ضمن أبرز 10 دول في مؤشر الأمم المتحدة

واقعة غريبة .. يتحرش بسيدة داخل مصعد في الكويت.. وكانت المفاجأة

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش