الرئيسية > محليات > خبراء هنود يؤكدون إمكانية قيام الهند بمساعدة اليمن في مجالي الطاقة والتعليم

خبراء هنود يؤكدون إمكانية قيام الهند بمساعدة اليمن في مجالي الطاقة والتعليم

يمن فويس - أكد خبراء في نيودلهي بأن مجالي الطاقة والتعليم العالي هما من بين الميادين التي تحظى بإمكانات هائلة للتعاون بين الهند واليمن، واقترحوا قيام نيودلهي ببذل المزيد لتطوير قدراتها البحرية... .

وحدد الأكاديميون والخبراء الميادين التي بإمكان البلدين توسيع نطاق التعاون حولها فيما بينهما خلال المشاركة في مؤتمر حول العلاقات الثنائية بين الهند واليمن قام بتنظيمه المجلس الهندي للشؤون العالمية في نيودلهي يوم الثلاثاء الماضي.

وقال حفظ الله يحيى الأحمدي من مركز سبأ للدراسات الاستراتيجية في اليمن، إن بلاده ترغب في جذب الاستثمارات الهندية في مجالي النفط والغاز. وقال إنه قد تم منح الهند امتيازات للتنقيب عن النفط في بعض الحقول في اليمن.

وفي أثناء حديثه في جلسة بعنوان "العلاقات الهندية – اليمنية"، قال حفظ الله، إن التعاون الحالي بين البلدين في قطاع التعليم كان "متواضعاً" وبإمكان اليمن الاستفادة من مدى التقدم المحرز في الهند في مجال التعليم العالي.

وأضاف أيضاً "إن بإمكان اليمن الاستفادة من الطفرة التي تشهدها الهند في مجال التعليم، ولاسيّما في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجة. وبإمكان اليمن الاستفادة من المواد التعليمية الفعالة من حيث التكلفة الفريد المتوفرة في الهند لتدريس الطب وتكنولوجيا المعلومات واللغة الإنجليزية".

وقال إن بلاده بإمكانها الاستفادة من الخبرات الهندية في إنشاء مراكز للتعليم المهني وخبراتها في تطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال، عقب خوضه في التاريخ، إن البلدين، اليمن والهند عانت من الاحتلال الاستعماري. مشيراً إلى وجود هجرة بين مواطني البلدين منذ منتصف القرن السادس عشر مما ساهمت في تواجد المجتمع الهندي – اليمني، وخاصة في مدينة حيدر آباد الهندية ومدينتي حضرموت وعدن في اليمن.

من جهة أخرى، قال ذاكر حسين، باحث في المجلس الهندي للشؤون العالمية، إن الهند بإمكانها المساهمة في تطوير الاقتصاد فيما وراء الهيدروكربون في اليمن.

وأشار إلى أن الهند يجب عليها أن تتقدم بعطاء لتطوير إحدى الجزر اليمنية بكونها "مركزاً نموذجياً" يحظى بحديقة تكنولوجيا المعلومات ومركز للمستحضرات الدوائية ووحدة للبحوث البحرية ومحطة تحلية المياه. وأكد أنه بإمكان اليمن الاستفادة من تجربة الهند في زراعة الأراضي الجافة.

من جهة أخرى، أبرم المجلس الهندي للشؤون العالمية، مذكرة تفاهم مع مركز سبأ للدراسات الاستراتيجية لاستكشاف المجالات ذات الاهتمام المشترك والمساعدة على إشراك مجتمعات المعرفة بين البلدين.

الهند اليوم

الأكثر زيارة :

 

شاهد بالفيديو : أول ظهور لبنات الملك فيصل الأميرات سارة ولولوة وهيفاء بمدينة الدرعية السعودية 

 
لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش