الرئيسية > محليات > قيادات نقابية توصي بإنهاء المركزية في نقابة الصحفيين وإعطاء الفروع استقلالية و صلاحيات واسعة

قيادات نقابية توصي بإنهاء المركزية في نقابة الصحفيين وإعطاء الفروع استقلالية و صلاحيات واسعة

 

يمن فويس – صنعاء :

أنهت نقابة الصحفيين اجتماعها الذي بدأ أمس السبت مع فروع النقابة واللجان النقابية بالمؤسسات الإعلامية بالتعاون بمشاركة الاتحاد الدولي للصحفيين تحت عنوان (قيادة التغيير، نحو أجندة عمل جديدة).

وناقش المجتمعون خلال اليومين مسودة مشروع النظام الداخلي وأوضاع المؤسسات الإعلامية الرسمية ، وعلاقة مجلس النقابة بالفروع واللجان النقابية، وقضية القبول في عضوية النقابة ، والأوضاع الملحة وحتى انعقاد المؤتمر العام الخامس لنقابة الصحفيين.

وأوصى المجتمعون لجنة النظام الداخلي بإعادة صياغة النظام الأساسي بما يتواكب مع التغيرات والتطورات، وإعطاء فروع النقابة استقلالية كبيرة  وصلاحيات واسعة  بما فيها حق قبول العضوية وتمثيل كل الفروع في كل المستويات بالندية والتكافؤ  في أقرب وقت ممكن.

وفي توصيات الاجتماع أكد المجتمعون على انهاء المركزية مع الحفاظ على وحدة النقابة وضرورة تضمن النظام الداخلي مراجعة لشروط عضوية نقابة الصحفيين بما يسمح لانضمام الصحفيين العاملين في المهنة في مختلف قطاعاتها ويعطي الصلاحية للفروع للبت في طلبات العضوية للنقابة.

كما طالب المجتمعون بإعادة بنية النقابة بما يسهم في إشراك الصحفي في صنع القرار ، وتفعيل تحصيل الاشتراكات وإيجاد آلية  لتوريد الاشتراكات إلى النقابة.

وأصى اللقاء الذي جمع القيادات النقابية بالضغط على وسائل الإعلام الرسمية والإعلام الأهلي والحزبي لتحديد نسبة 1% من دخل الإعلانات لنقابة الصحفيين.

كما اكد على ضرورة مشاركة النقابة في الحوار الوطني بفعالية والعمل على تضمين الدستور الجديد مواد تضمن حرية الرأي والتعبير.

وفي مجال حرية الصحافة والقوانين المنظمة للإعلام في ظل المتغيرات السياسية الجديدة أوصى المجتمعون بالمشاركة الفاعلة في تطوير البيئة التشريعية والمشاركة في صياغة المشاريع  الخاصة بالإعلام ،مواجهة المشاريع المعادية لحرية الصحافة مثل قانون الاتصالات  وغيره من المشاريع التي قدمت من الحكومة، والعمل مع البرلمانيين والجهات المعنية لإجهاض إقرار تلك المشاريع.

وشدد المشاركون على ضرورة تقوية جهود ومواقف النقابة في حماية الحريات الصحافية والدفاع عن الصحفيين ، ودعوة كل الجهات والمنظمات المهتمة بتطوير قوانين الإعلام للتعاون مع النقابة .

وفيما يخص لإعلام اليمني المملوك للدولة و المنطلقات الأساسية للتحديث

 أكد اللقاء على أهمية البدء بوضع خطط عملية تهدف إلى تحويل وسائل الإعلام  الحكومية إلى مؤسسات إعلامية عامة بما يتضمنه هذا من تنظيم وتدريب وتنظيم حملات وبرامج توعية.

وطالب بإعادة النظر في السياسات التحريرية لوسائل الإعلام العامة بما يخدم المجتمع وبشكل مهني محايد ومستقل يبتعد بها عن دور التسبيح والتمجيد للحاكم أو التخندق وراء الخلافات والصراعات السياسية والحزبية، مشددا على دعم وتشجيع اللجان النقابية لتأدية  ما يلزم القيام به  من أعمال داخل المؤسسات.

وناقش الاجتماع كيفية تحقيق تواصل فاعل بين مركز النقابة و الفروع وأوصى بتطوير آلية التواصل بين مجلس النقابة والفروع واستخدام الوسائل الالكترونية ( ايميلات – مواقع التواصل الاجتماعية من فيسبوك وتويتر وغيرها)، وموقع النقابة في عملية التواصل وإنشاء نوافذ خاصة بالفروع و خدمات النقابة على الموقع الالكتروني.

وبحث اللقاء سبل تحسين أوضاع الصحفيين المعيشية والمهنية ، موصيا بوضع دليل للجنة الخدمات،وتزويد الفروع باتفاقيات الخدمات المبرمة مع الجهات الخدمية والشركات ، وإقرار مشروع صندوق التكافل الاجتماعي، العمل على إقرار نظام تأمين صحي للصحفيين، وتفعيل الاتفاقيات مع المستشفيات وشركات الطيران والتي بموجبها تقدم خدمات خاصة للصحفيين والبحث عن مصادر جديدة للخدمات.

وفيما يخص مساواة النوع الاجتماعي وحقوق الصحفيات اوصى المجتمعون بتطبيق قانون العمل بالنسبه للصحفيات خاصة في أجازة الامومة وعمل دور حضانة  الأمهات  للصحفيات.

وحول التدريب في النقابة أكد المجتمعون على تحديد احتياجات التدريب وإقرار آلية عادلة لاختيار المتدربين، ودعوة الأحزاب السياسية وناشري الصحف الأهلية لاعتماد مخصصات ماليه لتدريب كوادرها.

وأقر الاجتماع التفاوض مع المؤسسات الإعلامية لتحويل المخصصات المالية التي تقرها الدولة  ضمن الرواتب الشهرية للتدريب و التأهيل، والعمل بنظام المجموعات حسب الأسماء في الجمعية العمومية وتوزيع الدورات التدريبية في المحافظات حسب الإعداد و الاحتياج .

وأوصى المجتمعون بتدريب مدربين  في المؤسسات الإعلامية، وإعداد برنامجا تأهيليا يتناسب مع الاحتياجات التأهيلية لقيادات الصف الأول والثاني  المؤسسات الإعلامية .

كما اوصوا بقيام مجلس النقابة بالتفاوض مع وزارتي الإعلام والتعليم المهني  حول تمويل خطة تدريب من صندوق التأهيل .

 وحول ميثاق الشرف الصحفي لنقابة الصحفيين اليمنيين أكد المجتمعون على أهمية إعادة صياغة مشروع ميثاق الشرف الصحفي بما يواكب التطورات ، وفتح النقاش داخل النقابة وفي قطاع الإعلام حول آلية لتأسيس جسم للتنظيم الذاتي للإعلام.

وحول المفاوضات الجماعية أوصى الاجتماع بإضافة لجنة للمفاوضات في مجلس النقابة مع الفروع واللجان النقابية ، ومشاركة رؤساء الفروع واللجان النقابية  في اجتماعات مجلس النقابة ، إضافة إلى عقد لقاء بين مجلس النقابة والفروع واللجان النقابية كل عام.

كما أوصى المجتمعون بتوزيع هذه التوصيات على الصحفيين ومؤسساتهم الصحفية والجهات المعنية.

الأكثر زيارة :

 

الكشف عن آخر ما كتبه الطالب السعودي قبل تنفيذ هجومه على القاعدة الأمريكية وهذه هي صورته ( شاهد ) 

للمقيمين واليمنيين في السعودية.. السجن وغرامة 500 الف ريال إذا قمت بهذا الفعل على الواتس اب!

 صنعاء تعلن التمرد وموجهات مسلحة هي الاعنف بين قبائل سنحان والحوثيين ( تفاصيل عاجلة )

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش