الرئيسية > اقتصاد > الاقتصاد الصيني يسجل أضعف نمو منذ 3 سنوات

الاقتصاد الصيني يسجل أضعف نمو منذ 3 سنوات

يمن فويس - الرياض :

قال المكتب الوطني للإحصاءات أمس: إن الاقتصاد الصيني نما بأضعف وتيرة في نحو ثلاث سنوات في الربع الأول من هذا العام مع تسجيله معدل نمو سنوي بلغ 8.1 في المائة انخفاضا من 8.9 في المائة في فترة الأشهر الثلاثة السابقة.

وكان هذا خامس فصل على التوالي لتباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم ويقل عن متوسط توقعات خبراء اقتصاديين في استطلاع لـ ''رويترز'' البالغ 8.3 في المائة.

وبين مؤشرات أخرى نشرت أمس سجل الإنتاج الصناعي في الصين في آذار (مارس) زيادة بلغت 11.9 في المائة في حين ارتفعت مبيعات التجزئة في الشهر نفسه 15.2 في المائة ونمت الاستثمارات الفصلية في الأصول الثابتة ـ وهي أحد المحركات الرئيسية للاقتصاد الصيني ـ بنسبة 20.9 في المائة. وبهذا التباطؤ في النمو في الربع الأول فإن الاقتصاد الصيني يتجه إلى تسجيل أضعف نمو لعام كامل في عشر سنوات. ونما اقتصاد الصين بنسبة 9.2 في المائة في 2011 وهو أدنى مستوى في عامين. وتوقع خبراء اقتصاديون في استطلاع لـ ''رويترز'' ان يتراجع النمو في 2012 إلى 8.4 في المائة وهو ما سيكون الأضعف منذ 2002,. من جهة أخرى، ارتفع مؤشر الأسهم اليابانية 1.2 في المائة أمس مدعوما بارتفاع مبيعات التجزئة والارتياح من فشل تجربة كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ لكن بيانات النمو الصيني التي جاءت أضعف من المتوقع حدت من الارتفاع. وارتفع مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 113.20 نقطة أي 1.2 في المائة متخليا عن مكاسب سابقة بعد صدور البيانات الصينية. وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7 في المائة. وتراجعت الأسهم الأوروبية أمس بعد المكاسب التي حققتها في الجلستين السابقتين إذ تضررت معنويات السوق بفعل بيانات النمو الصينية التي جاءت أقل من المتوقع.

الأقتصادية

الأكثر زيارة :

 

تحذير خطير من خلط الماء بالعسل 

قرارات سعودية غير مسبوقة في تاريخ المملكة تضع النساء في مواقف شديدة الحرج ؟

مفاجأة : السعودية ضمن أبرز 10 دول في مؤشر الأمم المتحدة

واقعة غريبة .. يتحرش بسيدة داخل مصعد في الكويت.. وكانت المفاجأة

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش