الرئيسية > محليات > سفير تركيا بصنعاء: 4500 فيزا منحت لليمنيين خلال العام الماضي ومجلس النواب معرقل إلغاء نظام التأشيرة بين البلدين

سفير تركيا بصنعاء: 4500 فيزا منحت لليمنيين خلال العام الماضي ومجلس النواب معرقل إلغاء نظام التأشيرة بين البلدين

فضلي تشورمان
فضلي تشورمان

يمن فويس - رشيد عون :

قال سفير جمهورية تركيا بصنعاء فضلي تشورمان أن تحركات بلاده تجاه اليمن يأتي بحكم العلاقات التي تربط البلدين ولا توجد أي أهداف خاصة وراء ذلك.

 وأكد تشورمان أن حضور بلاده من خلال مؤتمر أصدقاء اليمن سيكون قوياً وفاعلاً، وأن التواصل مع الحكومة اليمنية قائم لإنجاح المؤتمر الذي سيحظى بدعم سياسي من بلاده بالإضافة إلى جانب الدعم الاقتصادي المرتبط بتمويل مشاريع في اليمن.

وكشف تشورمان خلال مؤتمر صحفي نظمته الخطوط الجوية التركية مساء أمس بصنعاء بمناسبة زيارة نائب رئيس مجلس إدارة طيران التركية لشؤون الشرق الأوسط السيد مراد باش عن وصول حجم التبادل التجاري بين اليمن وتركيا العام الماضي الى 300 مليون دولار وأن سفارة بلاده تتواصل مع الجهات المعنية والوزارات لرفع سقف حجم التبادل التجاري بين اليمن وتركيا.

وقال تشورمان رغم الضرر الذي لحق بالطيران التركي في اليمن خلال العام الماضي إلا أن الطيران التركي لا يزال مرتبطاً باليمن وحريصاً على استمرار علاقاته.

 وأضاف أن عدد التاشيرات (الفيزا) التي منحت لليمنيين خلال العام الماضي بلغت نحو 4500 تأشيرة، منوها إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة إلغاء نظام التأشيرة بين اليمن وتركيا وهي بانتظار مصادقة البرلمان.

وأكد تشورمان بان دبلوماسية البلدين تعمل على تطوير العلاقات اليمنية التركية بشكل أكثر فعالية.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة الطيران التركي لشؤون الشرق الأوسط مراد باش أن الطيران التركي حقق نمواً بمعدل 30 % على مستوى العالم وحاز لقب أفضل طيران للعام 2012 بأوروبا من خلال تصويت 19 مليون شخص.

يذكر أن تركيا تُعدّ قوة إقليمية مؤثرة تجيد لعب الأدوار المركبة والمتعددة، مع معظم دول منطقة الشرق الأوسط بلا استثناء، وبَنَت مشروعها الإقليمي على الانفتاح الاقتصادي على دول المنطقة، والذي أدى إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين تركيا والعرب من 7 مليارات دولار عام 2002 إلى قرابة الـ40 مليار دولار عام 2008، مع خطط تركية لرفعه لحدود 100 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة.

المصدر / أخبار اليوم

الأكثر زيارة :

 

عاجل : وفاة ممثل رئيس الامارات والدولة تعلن الحداد وتنكيس الاعلام 3 أيام

يحدث في العراق : شيخ قبلي يرفض تعزية وزير الداخلية ويدفعه بعيدا عنه (شاهد الفيديو)

لماذا ظهر الاعلامي الأشهر في اليمن محمد العرب بعين واحدة فقط ( فيديو وتفاصيل )  

الاعلان رسمياً : ترقب سعودي دولي لأهم خطاب للعاهل السعودي الملك سلمان (التوقيت)

الأمن السيبراني في السعودية يحذر من ثغرة تؤدي لاختراق الـ WhatsApp.. وكيفية الحماية منها

 
لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحوثي والمواطن في اليمن