الرئيسية > محليات > باسندوة يدعو الى «الفيدرالية» رداً على دعوات انفصال الجنوب

باسندوة يدعو الى «الفيدرالية» رداً على دعوات انفصال الجنوب

يمن فويس / البيان الإماراتية - دعا رئيس حكومة الوفاق الوطني اليمنية محمد سالم باسندوه إلى إقامة «فيدرالية» في بلاده رداً على دعوات الانفصال التي يشهدها جنوبي اليمن.

وقال باسندوه خلال لقائه مع الجالية اليمنية المقيمة في العاصمة القطرية الدوحة، على هامش زيارة قام بها إلى قطر التقى خلالها مع ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن «القضية الجنوبية قضية عادلة بامتياز» واستدرك «لكن الانفصال لن يكون حلاً لها أو لمشكلات اليمن». مضيفاً ان «الوحدة بالصيغة الحالية قد لا تكون مقبولة بالصيغة الاندماجية الحالية لكن قد تكون مقبولة بالصيغة الفيدرالية القائمة على أساس إقامة عدة مقاطعات وفيدراليات في اليمن وعدم الاكتفاء بالفيدرالية بين الشمال والجنوب»، مشبهاً ما يدعو إليه بالوضع في الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وغيرها من الدول.

وشدد رئيس الوزراء اليمني على أن «اليمن ماضٍ في طريق الإصلاح ولن يتراجع عنه على الرغم من أن الإصلاح قد لا يتحقق في وقت وجيز»، وقال إن «المهم أن نسير ولا نتوقف، وإن الشعب اليمني عقب التحولات التي صارت وعقب حكومة الوفاق الوطني، بدأ يسير إلى الإمام ولن يرجع إلى الوراء مرة ثانية».

وأشار باسندوه إلى الإصلاحات التي بدأت في الجيش والمشكلات التي نجمت عنها والتي ظهرت في رفض الإصلاحات واحتلال مطار صنعاء، وقال ان «الإصلاحات واجهت مشكلات، لكن الحكومة ماضية في إكمال بقية الإصلاحات».. وزاد القول: «نحن على وشك الخروج من دائرة الخطر ويجب أن نجنب بلادنا الانزلاق في الحرب الأهلية والتشرذم ومع الوقت سيتحسن الحال».

وبشأن الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد، قال إن «الحكومة تنتظر ما ينتج عن مؤتمر أصدقاء اليمن خلال مايو المقبل، كما تنتظر نتائج مؤتمر المانحين الذي يليه في وقت لاحق للمساهمة في حل المشكلات الاقتصادية التي تعيشها البلاد». مضيفاً ان الحكومة ستمنح أي شخص يرغب في الاستثمار قطعة الأرض المناسبة إلا أنها ستصادر منه إذا لم يقم باستثمارها خلال عام.

وغادر باسندوه الدوحة صباح أمس بعد زيارة رسمية إلى قطر استغرقت يومين.

الاخبار الاكثر قراءة:

 

الملك سلمان يهدم قصور وفلل وقلاع الفاسدين في السعودية ( شاهد الصور )

 

شاهد بالصور : صنعاء تتخلى عن هويتها التاريخية والحضارية .. والمفاجأة في شكل البنك المركزي اليمني

 

  لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحوثي والمواطن في اليمن