تعرف على أخطر كلمات سر لـ حفظ حساباتك ونصائح لعدم اختراقك | يمن فويس للأنباء
الرئيسية > تكنولوجيا > تعرف على أخطر كلمات سر لـ حفظ حساباتك ونصائح لعدم اختراقك

تعرف على أخطر كلمات سر لـ حفظ حساباتك ونصائح لعدم اختراقك

" class="main-news-image img

مع تزايد الاختراقات في الفترة الأخيرة أصبح وضع كلمة سر؛ ليس مجرد تأمين لحساب على الإنترنت، ولكنه تأمين لبياناتك الشخصية وصورك المهمة، وكل المعلومات التى إذا تم استخدامها بشكل خاطئ فقد تكون سببا فى إيذائك بشكل شخصي، لذلك يعتبر وضع كلمات سر قوية  لتأمين الحسابات المختلفة لدى المستخدمين هى ضرورة قصوى للحد من السيطرة  على عمليات الاختراق المتكررة والموجودة بشكل كبير. 

وفقا لتقرير من موقع  GizModo التقنى فإن هناك 20 نمطا من كلمات السر هى الأسوأ والأخطر إذا تم وضعها لتأمين الحسابات، حيث تتنوع ما بين الكلمات الدارجة والأرقام الحسابية المتتالية، وكذلك أسماء الأشخاص أنفسهم، ومن بينها : 

|| الأكثر قراءة الآن : 

|| تابع أخبار يمن فويس للأنباء عبر Google News 

 

1- 123456 ، 2- 123456789 ، 3- 111111 ، 4- 123123 ، 5-  000000 . 

حروف وأرقام سهلة 

6- abc123 ، 7- Million ، 8- مليون ، 9- 2 مليون . 

كلمات دارجة 

10 – picture ، 11 – صورة  ، 12- كلمة سر ، 13- Password ، 14- Iloveyou ، 15 – اسم الشخص ، 16- عيد ميلاد المستخدم ، 17- اسم المكان الذى يعيش فيه ، 18- كلمة شهير أو فنان شهير ، 19- اسم  شركة الإنترنت المشترك فيها، 20 - اسم التطبيق الذى تستخدمه . 

وهناك عدد من النصائح التى يجب تنفيذها عند وضع كلمات السر : 

1- يجب فحص كلمات السر  ويوصى الخبراء بضرروة فحص كلمات السر التى يتم اختراقها على الانترنت ومعرفتها لتجنب وضعها .

2- حفظ كلمات السر على متصفحات البحث  ويقوم عدد كبير من المستخدمين بحفظ كلمات السر على محركات البحث والمتصفحات مثل جوجل كروم الأمر الذى يجعل اختراقها سهلا للغاية عند دخول الهاكرز على بياناتك.

3- عدم استخدام كلمات سر واحدة لكل المواقع  وسقوم عدد كبير من المستخدمين بوضع كلمة سر واحدة لكل أو معظم حساباتهم، إضافةً إلى عدم تغيير كلمات السر لفترات طويلة الأمر الذى يجعلهم  يجهلون إذا قد تم اختراقهم. 

4- وضع كلمات سر معقدة وغريبة يعتقد الكثير أن الأحرف والرموز و الأرقام في كلمة السر تجعلها قوية وهو على العكس فإن الهاكرز يقومن باختراق مثل هذه الكلمات بسهولة .

5- عدم استخدام كلمات سر قصيرة  نظرا لأن البعض منا من الممكن أن ينسى كلمة سر حساباته فيقوم بتسجيل كلمات سر قصيرة للغاية مما يجعلها هدفا سهلا للهاكرز والمخترقين.  

7- الحذر عند استخدام تطبيقات لحفظ كلمات السر  تعتبر بعض التطبيقات مثل تطبيقات حماية كلمات السر هى مفيدة للغاية لحفظ كلمات سرك المصرفية والمتعلقة ببعض الحسابات المهمة كالعمل وغيرها، ولكن هناك بعض التطبيقات الضعيفة التى من السهل اختراقها. 

وهناك أيضا بعض العادات الخاطئة التى نغامبر بفعلها عند وضع كلمات السر : 

1- عدم تغيير كلمات السر لفترة طويلة  يعتبر عدم تغيير كلمات السر لفترة طويلة يساعد على نسيان المستخدمين لها إذا لم يقوموا بالدخول على المواقع لفترة طويلة، وبالتالى لن يعرفوا إذا تم اختراقهم أم لا. 

2- عدم إعطاء أهمية لكلمات السر  يقلل الأشخاص من قيمة المعلومات الخاصة بهم، ويعتقد 42% من المستخدمين أن حساباتهم ليست قيمة بما يكفي لتستحق وقت المتطفلين، والهاكرز ولكن المتطفلين ينتهكون مواقع الكمبيوتر الكبيرة لسرقة قاعدة البيانات الكاملة لمعلومات العملاء. وبمجرد اختراق موقع العميل، يعمل العميل على استخدام هذه المعلومات للوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. 

3- كلمات المرور الضعيفة  تعد كلمات المرور الضعيفة هى عامل كبير من عوامل الخطر للمستخدمين على الإنترنت ويجب أن تكون كلمات السر تحتوى على حروف وأرقام ورموز ويجب أيضا أن تكون كبيرة بعض الشئ.

4- استخدام محركات بحث بديلة ل Chrome مثل :  

محرك Firefox 

ومحرك Firefox هو ثانى أشهر محرك عالميا بعد Google Chrome، ويعتبر أفضل محرك بحث للباحثين عن الخصوصية حيث أثبت منذ عام 2014 أنه يعطى أهمية كبيرة لخصوصية المستخدمي. 

محرك DuckDuckGo 

ويعتبر محرك البحث DuckDuckGo من أفضل المحركات المتعلقة بالخصوصية، ووصل تحميل محرك البحثDuckDuckGo إلى 20 مليون تحميل في 2019، فيما وصل عدد تحميله الآن من قبل المستخدمين إلى أكثر من 100 ألف تحميل في اليوم الواحد.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي