مشاريع سعودية تنموية تنهض بحياة الإنسان اليمني في هذه المحافظة | يمن فويس للأنباء
الرئيسية > محليات > مشاريع سعودية تنموية تنهض بحياة الإنسان اليمني في هذه المحافظة

مشاريع سعودية تنموية تنهض بحياة الإنسان اليمني في هذه المحافظة

" class="main-news-image img

 

تولي المملكة العربية السعودية أشقائها في الجمهورية اليمنية اهتماماً ودعماً لهم في مختلف نواحي الحياة، وتعمل المملكة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن على مشاريع حيوية لخدمة الإنسان اليمني في العديد من المحافظات اليمنية، وتعد محافظة المهرة اليمنية من المحافظات التي حظيت بدعم البرنامج بمشاريع خدمية وحيوية بلغت 39 مشروعاً في 7 قطاعات هامة وأساسية، وهي: الصحة، والطاقة، والنقل، والمياه، والتعليم، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية.

 

ويقدم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن جهوداً متواصلة لدعم التنمية والإعمار في محافظة المهرة؛ تحسيناً للحياة اليومية في المحافظة، وتوفير فرص العمل، ورفع كفاءة الخدمات المقدمة، أسوة ببقية المحافظات اليمنية.

 

وأنشأ البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن للأهالي في المحافظة مركز العمليات والعناية المركزة في مستشفى الغيضة، وعمل على تأمين عدد 134 جهازاً ومعدة طبية لهما، والتي تعود بالنفع على كافة فئات وأجناس وأعمار السكان.

 

 

كما أنشأ المركز السعودي لغسيل الكلى بالإضافة إلى تجهيزه بشكل كامل وتوفير الطاقة الكهربائية له، وتزويده بعدد 83 جهازاً ومعدة طبية، والتي وفرت 2000 جلسة غسيل شهرياً لمرضى الكلى.

 

ويدعم البرنامج التعليم في المحافظة عبر إنشاء8 مدارس نموذجية موزعة على مديريات المحافظة، كما قدّم مشروعاً للنقل المدرسي الآمن عبر توفير 12 حافلة مدرسية حديثة، ووزع البرنامج على طلبة المدارس (190400) كتاب مدرسي للمرحلة الابتدائية، و(148263) كتاباً للمرحلة المتوسطة والثانوية، كما تم توفير 6000 طاولة ومقعد دراسي. وأعاد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن تأهيل مطار الغيضة مع تجهيزه بكافة الأنظمة والمعدات والأجهزة، وأمّن البرنامج سيارات إسعاف وعربة إطفاء لتعزيز خطط السلامة في المطار. كما أعاد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن تأهيل ميناء نشطون والذي يعد أحد البوابات البحرية للجمهورية اليمنية، ويعتبر المشروع مساهماً في تعزيز الاقتصاد اليمني، ومسرعاً لوصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والبضائع التجارية، كما ساهم المشروع في توفير 310 فرصة عمل داخل الميناء بالإضافة، وقدم البرنامج للصيادين في المحافظة 100 قارب بمحركاتها الحديثة.

 

ويعمل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن على مشروع الخط ناقل للمياه بطول 20 كيلومتر، يبدأ من وادي فوري ووادي جزع حتى يصل إلى مديرية الغيضة لتوفير مياه الشرب لأكثر من 60 ألفا من أهالي الغيضة، بالإضافة إلى تقديم 31 صهريج لنقل المياه. ويدعم البرنامج المحافظة للعام الثالث على التوالي بالمشتقات النفطية.

 

وتشغّل منحة المشتقات النفطية محطات توليد الكهرباء والمستشفيات والمراكز الصحية، بالإضافة إلى التجمعات الريفية في المناطق الصحراوية.

 

ويعمل البرنامج على رفع كفاءة خدمات الطاقة الكهربائية عبر تحسين شبكة كهرباء حي السوق والسادة في مديرية الغيضة، وتوريد وتركيب مولدات لمحطة كهرباء الغيضة، وتوفير محولات كهربائية لها.

 

ويدعم قطاع النقل من خلال مشاريع تنموية عديدة يأتي في مقدمتها مشروع إعادة تأهيل منفذ شحن البري، تسهيلاً لحركة التنقلات والتجارة، ورفع كفاءة الخدمات، وزيادة القدرة الاستيعابية للمنفذ.

ويعتني البرنامج بالمزارعين عبر توفير البيوت المحمية بكل مشمولاتها، ويدعمهم لزراعة الأراضي مثل مشروع زراعة القمح في المسيلة، كما يوفر لهم المعدات الزراعية والبذور لأجل اكتفاء المحافظة غذائياً.

 

 


الحجر الصحفي في زمن الحوثي