الرئيسية > تكنولوجيا > احذر هذه العادات الخاطئة تتسبب في تلف زيت محرك السيارة

احذر هذه العادات الخاطئة تتسبب في تلف زيت محرك السيارة

" class="main-news-image img

يحرص بعض السائقين على اتباع عادات خاطئة تؤدي إلى وقوع أضرار جسيمة في سياراتهم دون دراية بأن تلك العادات الخاطئة تحدث تلفيات كبيرة في المحرك، ومن ابرز هذه العادات ترك السيارة في وضع التشغيل لفترات طويلة دون حركة.

وفي هذا السياق نطرح عليكم ما يسببه هذا الأمر للسيارة :

الاخبار الاكثر متابعة الآن 

الكشف عن سر عقدة فستان الزفاف الأبيض في حياة رجاء الجداوي وكيف حققت حلم ارتدائه لكثيرات ولم تلبسه يوم زواجها

ياسمين صبري تصدم الجميع بظهور جريء غير متوقع والجمهور يطالب بمحاسبتها ( شاهد الصور ) 

بالفيديو :  أول لاعب عربي في تاريخ ريال مدريد يودع الفريق بـ "رسالة مؤثرة" أبكت الجيمع 

وزارة العمل السعودية تحسم الجدل حول إلغاء توطين بعض المهن في المملكة وتكشف تفاصيل جديدة 

شاهد الفيديو .. مفاجأة غير متوقعة لحظة دفن جثمان الفنانة رجاء الجداوي في البساتين

اسباب تحول زيت المحرك الي طين

ثبت علميا ان المداومة علي ترك السيارة في وضع التشغيل لفترات طويلة يوميًا بدون حركة يحوّل الزيت إلى مادة أشبه بالطين، وتؤدي هذه المشكلة إلى كثير من الأعطال للمحرك، وتكلف كثير من الأموال عند إصلاحها لانه كما نعلم اي صيانة داخل جسم المحرك تكون مكلفة جدا.

وتحدث هذه المشكلة بسبب اعتقاد كثير من السائقين أنه ما دامت السيارة لا تتحرك وعداد الكيلومترات لا يعمل، فإنها لا تستهلك زيتا، وكالمعتاد يقوم السائق بتغيير زيت المحرك عند قطع مسافة 5000 كم، وهي المسافة المعتادة لتغيير زيت المحرك العادي، وهو لا يدري أن زيت المحرك يتم استهلاكه حتى وإن كانت السيارة متوقفة مادامت في وضع التشغيل فالسيارة متوقفة لكن المحرك يعمل وجميع اجزائه الداخلية في حالة خدمة شاقة خصوصا في الصيف و اثناء درجات الحر الشديدة.

بعض المحركات يتأكسد زيت محركها بفضل الحرارة العالية مما يجعل المواد المضافة إليه والتي ترفع من قدرته تتبخر، الأمر الذي يؤدي في غالبية الأحيان إلى تكوين ما يُسمى بالـ sludge في أجزاء المحرك الداخلية ومرة  تلو الاخري تتأكسد المكونات الداخلية مما يتسبب في تلف المحرك.

بعد ذلك يتحول الزيت إلى حالة طينية أشبه بالشحم كما أن هذه الحالة المذكورة يمكن أن تصبح سيئة جدًا عندما يجف الزيت، ويصبح  في حالة تجمد في المحرك ولكي تتخلص من هذه المشكلة قد تضطر إلى فك المحرك ليقوم الميكانيكي بتنظيفه بطريقة يدوية.

يجب تغيير الزيت قبل الموعد المحدد وأن تضع في الاعتبار عدد الساعات التي يتم فيها إيقاف السيارة بوضع التشغيل دون تسجيل عداد الكيلو مترات لهذه الساعات .

طريقة حساب استهلاك الزيت اثناء توقف السيارة :

ان كانت السيارة تعمل وهي واقفة حوالي ساعتين يوميًا فقم بضرب 2 x عدد الايام الشهرية وهم 30 يوم = 60 ساعة تشغيل ما يعني أنه يتوجب عليك تغيير الزيت قبل الموعد المحدد بـ 500 كم كحد ادني.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي