الرئيسية > محليات > ضغوط غربية لإقناع صالح بمغادرة اليمن إلى إثيوبيا .. الخليج الإماراتية : تسوية أمريكية بإقالة أحمد علي مقابل علي محسن و 8 قيادات عسكرية كبرى

ضغوط غربية لإقناع صالح بمغادرة اليمن إلى إثيوبيا .. الخليج الإماراتية : تسوية أمريكية بإقالة أحمد علي مقابل علي محسن و 8 قيادات عسكرية كبرى

يمن فويس – صنعاء :

كشفت مصادر سياسية يمنية عن مقترح تقدمت به السفارة الأمريكية بصنعاء إلى الرئيس عبدربه منصور هادي لتسوية التعقيدات التي تواجه عملية إعادة هيكلة الجيش تنفيذاً للمبادرة الخليجية الموقعة من قبل أطراف الأزمة في العاصمة السعودية الرياض .

وأشارت المصادر إلى أن المقترح الأمريكي يتضمن الإقالة المتزامنة للنجل الأكبر للرئيس السابق العميد أحمد علي عبدالله صالح من قيادة قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة، وقائد المنطقة الشمالية والغربية اللواء علي محسن الأحمر، إلى جانب ثمانية من القيادات العسكرية الموالية للأخير والرئيس السابق .

وأكدت المصادر أن السفير الأمريكي جيرالد فايرستاين، طالب قائد المنطقة الشمالية بالاستقالة من منصبه والإسهام الفاعل في دعم مساعي هادي لاستعادة الدولة السيطرة على الأوضاع الأمنية المتردية في البلاد إثر الظهور المتصاعد لتهديدات تنظيم القاعدة في مدن يمنية عدة .

من جهة أخرى علمت “الخليج” أن ثمة ضغوطاً أمريكية وغربية تمارس على الرئيس السابق علي عبدالله صالح لاقناعه بمغادرة اليمن لمدة عامين لمساعدة هادي على تثبيت التسوية السياسية الناشئة في البلاد . وقالت مصادر موثوقة ل”الخليج” إن صالح رفض مجدداً المطالب المتعلقة باعتزال العمل السياسي ومغادرة البلاد إلى سلطنة عمان أو إثيوبيا إلى حين استقرار الأوضاع في البلاد .

من جانبه طالب حزب المؤتمر الشعبي العام برئاسة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، بتنفيذ اتفاق تم العام الماضي بين صالح و قائد الفرقة الأولى مدرع اللواء علي محسن الأحمر يقضي برحيل جميع عناصر الأزمة من قيادات عسكرية ووجاهات قبلية، عن اليمن .

وقال مصدر مسؤول في مكتب رئيس المؤتمر الشعبي في بيان صحفي مساء الاربعاء عبر الموقع الإلكتروني للحزب، إن “على عناصر الأزمة أن ترحل بناءً على اتفاق مسبق كان قد تم التوصل إليه بين رئيس الجمهورية السابق علي عبد الله صالح، وعلي محسن الأحمر في منزل نائب الرئيس انذاك عبد ربه منصور هادي قبل الجريمة التي استهدفت تصفيه قيادة المؤتمر والدولة في جامع دار الرئاسة في أول جمعة من رجب العام الماضي” .وأضاف المصدر أنه “تم الاتفاق بأن يرحل الجميع من السلطة من أجل استقرار وأمن اليمن، من خلال تخلي الرئيس صالح عن حقه الدستوري عن الفترة الدستورية المتبقية له، ثم إجراء انتخابات رئاسية مبكرة” . وأشار إلى أن “الاتفاق تضمن إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة مقابل أن يرحل اللواء الاحمر، والشيخ عبد المجيد الزنداني، ومحمد اليدومي، وعبد الوهاب الآنسي، وحميد الأحمر، ومنصور الحنق، ومذحج الأحمر، وهاشم الأحمر، وحسين الأحمر، ومحمد علي محسن” . وهم وجاهات قبلية وقيادات في حزب الإصلاح المعارض (الإخوان المسلمون) . ودعا المصدر “الشعب اليمني إلى متابعة تنفيذ هذا الأمر بصورة عاجلة حتى يتسنى لليمن الخروج من الأزمة، وعدم إتاحة الفرصة لهذه العناصر التلاعب بمصير البلد، والعبث بمكاسبه وفرض أعباء إضافية على كاهل الشعب” .

 المصدر: صحيفة ” الخليج” الإماراتية

تتبع يمن فويس النسخة الانجليزية – اضغط هنا

الاخبار الاكثر قراءة:

 

شاهد بالصور : سي إن إن تكشف حقيقة اللقاء بين ولي العهد محمد بن سلمان ووزير الخارجية القطري

 

 وفاة 5 أشخاص اثر كارثة مفجعة نتيجة "الخمر السام" في العاصمة اليمنية صنعاء ( تفاصيل )   

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحوثي والمواطن في اليمن