الرئيسية > تكنولوجيا > هل احترت بشراء سيارة اوتوماتيك او مانيوال .. اليك مقارنة تفصيلية بينها ومميزات وعيوب كل منها

هل احترت بشراء سيارة اوتوماتيك او مانيوال .. اليك مقارنة تفصيلية بينها ومميزات وعيوب كل منها

" class="main-news-image img

يقع المستهلك في حيرة عند الاختيار ما بين السيارة الاوتوماتيك  والسيارة المانيوال لانه عادة لا يكون علي دراية كافية بمميزات وعيوب كل منهما، ومن هنا نعرض في هذا التقرير كل ما يخص السيارة الاوتوماتيك و السيارة المانيوال.

 

بداية يجب أن تعرف السيارات المانيوال  اسرع من السيارات الاوتماتيكية وان معظم السيارات الرياضية ان لم تكن كلها تأتي بفتيس مانيوال او فتيس ستيبترونيك اي يمزج بين الاوتو والمانيوال ولكن الفتيس المانيوال هو الأسرع والأفضل والأكثر متعة اثناء القيادة لذا فان فيرارى مثلا توفر معظم سيارتها بفئتين مانيوال او ستيب ترونيك لكي لا تحرمك من متعة القيادة.

 

السيارة المانيول تمنحك تحكم كامل فى السيارة كما تمنحك قدرة على التصرف فى بعض المواقف السيئة (عطل فى المارش، عطل فى البطارية) وهذه الأعطال لا تنجو منها السيارات الاوتوماتيك حتي الفارهة خصوصا عطل البطارية فكما نعلم السيارة المانيوال تستطيع ان تقوم بتدويرها بقوة الدفع علي عكس الاوتوماتيك التي لا تدور الا بالبطارية.

 

السيارة المانيوال أكثر أمانا فمثلا تحتاج فى بعض الأحيان الى سرعة مفاجئة لتجاوز حادثة ما على الطرق فيتفوق هنا الفتيس المانيوال لقدرته علي التسارع المفاجئ بنسبة اكبر بكثير من الفتيس الاوتوماتيك و هو ايضا أقل أعطالا و أسهل فى صيانته.

  

الفتيس المانيوال فى الغالب يعطى لك استخدام افضل فى الوقود لمسافة اكبر تحتوى السيارات ذات الفتيس المانيوال على محركات اصغر و لكنها تعطى قوة اكبر فاذا كنت تريد شراء SUV أو شاحنة اكبر فبالطبع يكون الفتيس المانيوال هو الاختيار الذى تبدأ به كما ان الفتيس المانيوال قد يوفر لك في سعر السيارة.

 

- الفتيس الاوتوماتيك

الراحة هى السمة الاساسية للفتيس الاوتوماتيك لانه يغنيك عن تبديل السرعات يدويا خصوصا في الاماكن الزدحمة واشارات المرور لكنه يستهلك وقود اكبر من نظيرة المانيوال بينما هو معقد ومكلف فى صيانته ولا يوجد أى ميزة سوى سهولة القيادة وهى ميزة قد تهم البعض أكثر من أى شىء أخر.

- مميزات الفتيس الأوتوماتيك

1- لا يتعطل مقارنة كثيرا مقارنة بالفتيس المانيوال لانه لا يحتوي علي اسطوانة ولا ديسك ونسبة الاحتكاك داخله اقل . 2- مريحه جدا فى الطرق المزدحمة 3- اريح كتير فى القيادة واريح لأعصابك وسهل جدا فى القيادة

 

- عيوب الفتيس الأوتوماتيك

 

1- فى السحب اقل من العادي 2- لما بتعطل ما بتتحركش من مكانها لازم تجبلها ميكانيكي 3- تكلفه صيانته غاليه 4- اعتماديته يمكن اقل من العادي بقليل 5- يستهلك بنزين اكتر من العادي 6- عمر الموتور الذي يعمل على الفتيس الأوتوماتيك اقل من نفس الموتور على فتيس عادي لان الفتيس الأوتوماتيك دائما ضاغط على الموتور ورافع عدد لفاته عن العادى. 7- السرعة القصوى للجر الاوتوماتيك تكون واضحة انها اقل من العادي بفرق ممكن مثلا يصل لـ 15 كم فى نفس المركبة واحيانا 20 الفتيس الأوتوماتيك لأنه يزيد وزن المركبة.

 

- مميزات الفتيس المانيوال

1- جبار فى السحب 2- تكاليف التصليج مناسبة 3- اقل فى استهلاك البنزين 4- اسرع فى التسارع والسرعه القصوى 5- وزنه اخف على المركبة 6- تكاليف تشغيله اقل من الاتوماتيك 7- ممتع فى القيادة 8- تتحكم فى سرعه المركبة افضل من الاوتوماتيك

 

- عيوب الفتيس المانيوال

1- متعب فى الطرق المزدحمة


الحجر الصحفي في زمن الحوثي