الرئيسية > محليات > برنامج الاغذية العالمية : ربع سكان اليمن يعانون من إنعدام الأمن الغذائي

برنامج الاغذية العالمية : ربع سكان اليمن يعانون من إنعدام الأمن الغذائي

يمن فويس - أ. ف. ب : أعلن برنامج الاغذية العالمي الاربعاء ان حوالى خمسة ملايين يمني اي ربع عدد السكان، في حالة من "انعدام الامن الغذائي الحاد". وتقول ممثلة برنامج الاغذية العالمي في اليمن لبنى ألمان في بيان ان "الجوع في تزايد مستمر في اليمن، ويؤثر ارتفاع اسعار الغذاء بالاضافة الى حالة عدم الاستقرار السياسي التي تشهدها البلاد على العديد من العائلات".

وتكشف دراسة الامن الغذائي التي قام بها برنامج الاغذية العالمي عن أن 22% من السكان - حوالي خمسة ملايين نسمة - "في حالة انعدام امن غذائي حاد وهذا تقريبا ضعف النسبة نفسها مقارنة بعام 2009، ويتجاوز الحد الذي تكون فيه عادة المساعدات الغذائية الخارجية ضرورية".

في الوقت نفسه، "أظهرت نتائج الدراسة أن هناك خمسة ملايين شخص يعانون من انعدام الامن الغذائي المتوسط". واضافت ألمان "هذا يدل على أن ما يقرب من ربع سكان اليمن بحاجة الى مساعدات غذائية طارئة الآن".

وقد قام برنامج الاغذية العالمي بتوسيع نطاق مساعداته الانسانية في عام 2012 "لتوفير الطعام ل3,6 مليون شخص وقعوا في براثن الجوع في اعقاب الارتفاع الحاد في اسعار المواد الغذائية وموجات النزوح التي حدثت في المناطق الشمالية والجنوبية في البلاد" وادت الى نزوح 670 الف شخص.

وسيكون التقرير النهائي للدراسة متاحا في اواخر نيسان/ابريل ويتضمن النتائج التفصيلية المتعلقة بالتغذية. وتشير النتائج الاولية الى ان معدل سوء التغذية الحاد العالمي في اليمن ينذر بالخطر في العديد من مناطق البلاد حيث ان سوء التغذية الحاد وصل الى اسوأ معدلاته في محافظة الحديدة (غرب) بنسبة 28%، وهي اعلى بكثير من حد الطوارئ الذي حددته منظمة الصحة العالمية وهو 15%.

وفي كانون الاول/ديسمبر حذرت وكالات الامم المتحدة من ان اليمن يمشي على خطى الصومال معتبرة ان اربعة ملايين نسمة سيتضررون من الازمات الاقتصادية والسياسية.

وتفاقمت الازمة الغذائية نتيجة اعمال العنف السياسي في اليمن حيث شلت حركة الاحتجاج ضد الرئيس علي عبدالله صالح الذي غادر السلطة في شباط/فبراير، اقتصاد البلاد منذ مطلع 2011 ما ادى الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية والنفطية.

الاخبار الاكثر قراءة:

 

الملك سلمان يصدر امر ملكي هام وعاجل بشأن رسوم واقامات الوافدين في السعودية

 

  اعتقال أشهر فنانة بتهمة قتل عمها ( صورة )

 

السعودية تودع هذه العملة الورقية إلى الأبد وتكشف عن البديل ( شاهد الفيديو )  

 

شاهد بالصور : سي إن إن تكشف حقيقة اللقاء بين ولي العهد محمد بن سلمان ووزير الخارجية القطري

 

 وفاة 5 أشخاص اثر كارثة مفجعة نتيجة "الخمر السام" في العاصمة اليمنية صنعاء ( تفاصيل )   

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحوثي والمواطن في اليمن