الرئيسية > محليات > تجاوزت مقولة " شريكة أخيها الرجل " لتغدو الشهيدة والثائرة والبطلة .. بمناسبة اليوم العالمي للمرأة " يمن فويس " ينشر أسماء شهيدات الثورة السلمية

تجاوزت مقولة " شريكة أخيها الرجل " لتغدو الشهيدة والثائرة والبطلة .. بمناسبة اليوم العالمي للمرأة " يمن فويس " ينشر أسماء شهيدات الثورة السلمية

الشهيدة / تفاحة العنتري - تصوير / وفاء الوليدي

يمن فويس – رياض الأديب :

تحتفل بلادنا اليوم وسائر بلدان العالم في اليوم العالمي للمرأة ولا شك أن لهذا العيد مذاقه الخاص الذي يختلف من دولة لأخرى وفق الأيدلوجية المتعبة لكل مجتمع .

 ما ميز اليوم العالمي للمرأة هذا العام في بلادنا هي تلك المعادلة الاستثنائية التي استطاعت من خلالها المرأة اليمنية أن تضيف رصيد جديد إلى تاريخها النضالي وبطريقة حضارية أبهرت العال وهي تتجاوز العبارة المشهورة " شريكة أخيها الرجل " لتغدو الشهيدة والقائدة والثائرة والبطلة في ساحات الوغى وميادين التضحيات .

 وبالمناسبة حيا رئيس مجلس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوة نساء اليمن للأدوار الرائعة التي أسهمن بها خلال المرحلة الماضية، وأثبتن من خلالها أنهن على قدر المسئولية، ليس باعتبارهن شريكات لإخوانهن الرجال، كما اعتدنا أن نكرر في مثل هذه المناسبات، بل باعتبارهن صاحبات الدور والتأثير والمبادرة، في صياغة حاضر ومستقبل اليمن  .

 كلمات رائعة أدلى فيهن رئيس الوزراء لدى افتتاحه اليوم بصنعاء أعمال المؤتمر الوطني للمرأة، الذي ينظمه اتحاد نساء اليمن تحت شعار" مناصرة حقوق المرأة وتمكينها في ظل المتغيرات الجديدة"، احتفاء بذكرى اليوم العالمي للمرأة الثامن من مارس وهو يضيف : " أقول ذلك ليس بدافع من حماس هذه اللحظة، بل عن يقين راسخ.. فلقد شاهدت المرأة اليمنية، وهي تتحمل العبء الثقيل الذي أفرزته أحداث المرحلة الماضية.. تلك المرحلة التي شكلت مخاضاً طويلاً وقاسياً للحاضر الذي نعيشه اليوم وللمستقبل الذي ستعيشه الأجيال المقبلة، واللذان نطمح إلى أن ننجح في صياغتهما على النحو الذي يجعلهما متطابقان مع الصورة التي ترتسم في مخيلة أجيالنا الحاضرة، للحياة الحرة والكريمة، وليمن يعمه الأمن والاستقرار في ظل الجمهورية والوحدة".

الشهيدة / شهد ناصر البهلولي
الشهيدة / شهد ناصر البهلولي

وأردف باسندوة " لقد اجترحت المرأة اليمنية معجزة الحضور الفاعل والمؤثر، والسير المحفوف بالمخاطر في خضم الأحداث العاصفة، مجسدةً بهذا الحضور، وعياً لا نظير له، بقيمة الانتماء إلى الوطن، وبما يقتضيه هذا الانتماء من تضحيات جسيمة، بالنفس والنفيس، لم تتردد نساء اليمن في تقديمها، كما قد أبانت لنا أحداث المرحلة الماضية".

 يتابع رئيس الوزراء : إن الانتخابات الرئاسية المبكرة ، وما تميزت به من زخم كبير، قد عكست في واقع الأمر، الإسهام المتميز لنساء اليمن اللائي توافدن بكثافة على مراكز الاقتراع، في الريف والحضر، وحتى في المناطق التي تخللتها أعمال عنف.. مؤكدا أن ذلك الإسهام رسخ قناعتنا في الحكومة، بأن المرأة اليمنية ، سوف تواصل العطاء والبذل والإسهام الكبير في المرحلة الثانية من الفترة الانتقالية، التي نحن في أمس الحاجة إلى أن نجسد خلالها شراكة وطنية غير منقوصة، في تقرير استحقاقاتها الكبرى السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، من خلال مؤتمر الحوار الوطني، وبما يضمن انتقالاً سلساً وآمناً بالوطن إلى مرحلة أكثر استقراراً وتطوراً وازدهاراً بإذن الله تعالى .

 كلمات صداقة استوحها باسندوة من وحي واقع حضاري يشع بالأمل والانتقال باليمن إلى مصاف الدولة المتقدمة وهي خطوات أولية في مرحلة لا تبدوا طويلة إذا تشابكت الأيادي وتعاضد الجميع في بناء دولة اليمن الحديث وتحقيق غايات الشهيدات الخمس اللواتي سقطن في ميادين الحرية ( عزيزة , تفاحة , ياسمين , زينب , راوية ) وجميعهن سقطن في محافظة تعز .

 غير الشهيدات الخمس هناك العديد من الشهيدات اللواتي سقطن ضحايا في ظروف متخلفة نتيجة الأحداث التي شهدتها اليمن أبان الثورة الشبابية الشعبية السلمية ومنهن أمهات وبعضهن أخوات وأخريات في عمر الزهور .

 بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تفاخر المرأة اليمنية بأخواتها الشهيدات وهي ترنوا إلى بناء الوطن الجديد ولسان حالها ( البقاء لليمن , الخلود للشهداء , العزة للمعاقين , الشفاء للجرحى ) وكل عام ونساء اليمن بخير .

 بمناسبة اليوم العالمي  " يمن فويس " تنفرد بنشر أسماء الشهيدات اللواتي سقطن في اليمن :

أولا : شهيدات ميدان الحرية

1- عزيزة عبده عثمان غالب

2- تفاحة  صالح العنتري

3 - ياسمين سعيد سيف علي

4- زينب حمود قائد مهيوب

5- رواية علي عبدالرحمن الشيباني

ثانيا : شهيدات ضحايا الأحداث : 

1 -  أسماء محمد احمد سعيد الحاج

2 – إيمان طه ثابت

3 – جميلة على أحمد

4  – سحر يحيى بن يحيى

5– بلقيس محمد عياش دبوان

6– فوزية عبدالله الدبعي

7– رجاء علي شمسان

8 ـ نظيرة ردمان غالب عثمان العبسي

9ـ  كفاية العمودي

ثالثا : شهيدات الطفولة

1 – نجوى مقبل قائد

2- رندى حمود محمد قائد

3 – آمال عبدالباسط محمد عياش دبوان

4 – رهف خالد اليوسفي

5 -  شهد ناصر البهلولي

تتبع يمن فويس النسخة الانجليزية – اضغط هنا

الاخبار الاكثر قراءة:

 

الملك سلمان يصدر امر ملكي هام وعاجل بشأن رسوم واقامات الوافدين في السعودية   اعتقال أشهر فنانة بتهمة قتل عمها ( صورة )

 

السعودية تودع هذه العملة الورقية إلى الأبد وتكشف عن البديل ( شاهد الفيديو )  

 

شاهد بالصور : سي إن إن تكشف حقيقة اللقاء بين ولي العهد محمد بن سلمان ووزير الخارجية القطري

 

 وفاة 5 أشخاص اثر كارثة مفجعة نتيجة "الخمر السام" في العاصمة اليمنية صنعاء ( تفاصيل )   

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحوثي والمواطن في اليمن