الرئيسية > محليات > صحيفة لبنانية موالية لحزب الله تكشف عن تجهيز السعودية لمعركة فاصلة باليمن

صحيفة لبنانية موالية لحزب الله تكشف عن تجهيز السعودية لمعركة فاصلة باليمن

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية الموالية لـ"حزب الله" إن "السعودية تعمل على إعادة هيكلة الميليشيات الموالية للتحالف العربي في اليمن، والدفع بها في اتجاه جبهات الشمال تحت غطاء تنفيذ اتفاق الرياض". 

وأوضحت الصحيفة، في تقرير نشرته السبت، أن التحرك السعودي يتمثل في "ترتيبات يبدو أنها تمهد لتصعيد جديد في عام 2020، بدأت بوادره مع شن هجوم واسع في جبهة نهم، أكدت قوات الحوثيين إحباطه، وتكبيد منفذيه خسائر كبيرة".

وتابعت: "يبدو أن الأوضاع في اليمن تتّجه نحو معركة فاصلة يتمّ الترتيب لها من قِبَل السعودية وحلفائها منذ شهرين (...) إذ تتجّه السعودية، إلى إعادة ترتيب أوضاعها في مختلف الجبهات استعدادا لتصعيد جديد في عام 2020، بعد أشهر من هدنة هشة غير معلنة مع أنصار الله (الحوثيون)".

وأوضحت أن "هذه التحركات، التي بدأت بتقييم أوضاع القوات الموالية للتحالف في جبهات محافظات مأرب والبيضاء والجوف والحدّ الجنوبي وصولا إلى تعز والضالع".

ونقلت الصحيفة اللبنانية عن مصادر استخباراتية (لم تسمها) قولها إن "السعودية عملت على إعادة ترتيب القوات الموالية لحكومة الرئيس المنتهية ولايته، عبدربه منصور هادي، في محور نجران، وسلّمت زمام أمور عدد من المعسكرات ذات التوجّه السلفي، والمتواجدة في الحدّ الجنوبي، لقيادات عسكرية في حزب الإصلاح مطلع الشهر الجاري".

وتابع: "تتخذ التحركات السعودية الأخيرة من تنفيذ اتفاق الرياض غطاء لها، كاشفة عن نية المملكة الدفع بالميليشيات المتصارعة في عدن وأبين وشبوة إلى جبهات البيضاء ومكيراس وعقبة ثرة والضالع لمواجهة الجيش واللجان (القوات التابعة للحوثيين)". 

كما نقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية في محافظة أبين قولها إن "توجيهات سعودية صدرت للواء 39 مدرع بالانتقال إلى منطقتَي عقبة ثرة والسيلة في محافظة البيضاء، والواقعتين على خطوط التماس مع قوات الحوثيين، فيما تمّ الدفع بميليشيات موالية للمجلس الانتقالي الجنوبي إلى نقاط التماس في مكيراس". 

وحسب المصادر، فإن "قيادة التحالف في عدن أمرت أيضا بنقل اللواء 115 مشاة إلى منطقة الحلحل لفتح جبهة ضد قوات الحوثيين في مديرية الحدّ في يافع التابعة لمحافظة لحج، كما وجّهت ميليشيات لواء الأماجد في لودر بالانتقال إلى منطقة الصومعة في محافظة البيضاء".

ومنذ 5 سنوات، تتواصل على الأراضي اليمنية معارك بين جماعة "الحوثي" وقوى متحالفة معها من جهة، وبين الجيش اليمني مدعوما بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة أخرى؛ بهدف استعادة مناطق سيطرت عليها الجماعة، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد

الأكثر زيارة :

               << للمزيد - اضغط هنا >>

 


ضحايا الحوثي