الرئيسية > الصحة والمجتمع > فى اليوم العالمى للروماتيزم.. اكتشف أكثر نوع يهدد النساء

فى اليوم العالمى للروماتيزم.. اكتشف أكثر نوع يهدد النساء

يحتفل العالم فى الـ23 من أكتوبر من كل عام باليوم العالمى للروماتيزوم؛ حيث يعد من أكثر الأمراض انتشار فى العالم، ومن بين أهم أنواع الروماتيزم المنتشرة فى دول كثيرة خاصة بين النساء هى التهاب المفاصل الروماتودي أو الروماتويد.

وذكر موقع "medicalnewstoday" التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو نوع شائع من الروماتيزم الالتهابي حيث أنه اضطراب فى المناعة الذاتية يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي " عن طريق الخطأ" الأنسجة الصحية في المفاصل الزليلية مما يتسبب فى وجود مشكلة فى السيتوكينات التى تضر بعض الانسجة والغضاريف.

وتلعب الجينات الوراثية دور كبير فى الاصابة بالروماتيود ولكن يلعب الاكتشاف المبكر دور كبير فى السيطرة على المرض حيث تظهر أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تشمل:آلام المفاصل ، تورم ، وتصلب ، وخاصة في الصباح، وآلام العضلات، فقدان الوزن، وانخفاض قوة قبضة، وحمى، وإعياء.

كما قد يعاني الشخص المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي من تصلب وألم وتورم في مفاصله، يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي عادة على المفاصل الصغيرة الموجودة في:أيادي، والمعصمين، والركبتين، والكاحلين، والأقدام، وتسجل النساء نسب اصابة عالية بمرض الروماتيود.

الاخبار الاكثر قراءة:

 

الملك سلمان يصدر امر ملكي هام وعاجل بشأن رسوم واقامات الوافدين في السعودية   اعتقال أشهر فنانة بتهمة قتل عمها ( صورة )

 

السعودية تودع هذه العملة الورقية إلى الأبد وتكشف عن البديل ( شاهد الفيديو )  

 

شاهد بالصور : سي إن إن تكشف حقيقة اللقاء بين ولي العهد محمد بن سلمان ووزير الخارجية القطري

 

 وفاة 5 أشخاص اثر كارثة مفجعة نتيجة "الخمر السام" في العاصمة اليمنية صنعاء ( تفاصيل )   

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحوثي والمواطن في اليمن