الرئيسية > محليات > ورد الآن : الكشف عن اتفاق نهائي بين الشرعية والانتقالي وتحديد الموعد والمكان..تفاصيل

ورد الآن : الكشف عن اتفاق نهائي بين الشرعية والانتقالي وتحديد الموعد والمكان..تفاصيل

كشفت مصادر مطلعة بأنه تم التوصل  الى اتفاق نهائى على مسودة حوار جدة بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي برعاية السعودية ولم يتبقي سوى نقاط قليلة لم يتم الحسم بها حتي اللحظة  .

وقال المصادر بانه تم تحدد يوم الخميس 17 اكتوبر موعد نهائي لتوقيع الاتفاق السياسي والعسكري بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية برعاية المملكة العربية السعودية.

وحسب المصادر بأن تحديد الخميس موعدا من اجل اعطاء طرفي الصراع فرصة اخيرة للتفاهم على النقاط المختلف عليها وحسمها مالم سيتم التوقيع على المسودة كما هي في حالة لم يتم حسم نقاط الاختلاف.

واشارت المصادر الى ان الاتفاق سيوقع بحضور ممثلي الدول الراعية ومبعوث الأمين العام مارتن غريفيث.

الى ذلك نقلت «عكاظ» عن مصادر يمنية في عدن قولها أن قوات سعودية انتشرت في مطار عدن الدولي أمس وتولت الملف الأمني بشكل كامل. وأكدت المصادر أن القوات ستتسلم ميناء عدن وبقية المؤسسات السيادية خلال الساعات القادمة في إطار البند الأول من الاتفاق الذي يهدف إلى نزع فتيل الأزمة وبناء الثقة بين الشرعية والمجلس الانتقالي.

وأوضحت المصادر أن قضية هيكلة الجيش اليمني ودمج كافة الألوية والنخب العسكرية والحزام الأمني تحت إدارة وزارة الدفاع جرى الاتفاق عليه، إضافة إلى إشراك المجلس الانتقالي في المجالس المحلية والرقابة عليها، وأن تورد كافة المحافظات اليمنية إيراداتها إلى البنك المركزي في عدن.

 وأفادت المصادر ذاتها بأن النقاش لا يزال جاريا حول الشراكة في الحكومة والحقائب الدبلوماسية وفق مبدأ المناصفة وهيكلة مؤسسات الدولة.

وامس أكدت مصادر عسكرية ان القوات السعودية التي وصلت خلال الأيام الماضية بدأت بالانتشار وفق خطة عسكرية منظمة لتعزيز قبضتها على المفاصل الحيوية والهامة في مدينة عدن. 

حيث تسلمت القوات القصر الرئاسي " قصرالمعاشيق" اضافة الي البنك المركزي، ومطار عدن الدولي ، فيما اشارت مصادر اعلامية اليوم بتسلم القوات السعودية ميناء الزيت بعدن.

وياتي هذا الانتشار عقب مغادرة القوات الاماراتية لمدينة عدن، حيث تتم عملية إحلال للقوات السعودية في المواقع التي كانت تحت سيطرة الإمارات، كما ستتضمن عملية الانتشار السعودي في عدن قواعد عسكرية والوية ومرافق حكومية.

الأكثر زيارة :

تنفيذاً لاتفاقية الرياض

السعودية تضع قائمة سوداء عاجلة لأكثر من 35 موقعاً إخبارياً يمنياً لا تتبع الحوثيين وسيتم حجبها لهذه الأسباب؟

عاجل: الحوثيون يفرجون على السفن المختطفة وخبير عسكري يكشف معلومات خطيرة وصادمة عن حمولتها وكيف تمت عمليات التفريغ 

شاهد بالفيديو : صنعاء تنتفض ضد الحوثيين في أول مسيرة حاشدة والهشتاغ يشتعل ويتصدر توتير

لأول مرة  : القربي يخرج عن صمته ويكشف تفاصيل اللحظات الحرجة التي عاشها الرئيس الراحل علي عبدالله صالح

واشنطن تهدد مصر بسبب مقاتلات "سوخوي-35".. ومسؤول مصري رسمي يرد

 
لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش