الرئيسية > محليات > مركز ادارة الحشود بالحرم المكي .. دقة وانسيابية وحفاظ على الامن

مركز ادارة الحشود بالحرم المكي .. دقة وانسيابية وحفاظ على الامن

حرص مركز ادارة الحشود في الحرم المكي التابع للامن العام لتسهيل حركة الحجاج داخل وخارج ساحات الحرم بكفاءة عالية وتنفيذ الخطط الامنية المستحدثة لموسم الحج الحالي ؛ لمواجهة كثافة أعداد ضيوف الرحمن والحرص على تسهيل وتيسير تحركاتهم ودخولهم وخروجهم من الحرم، في ظل المشاريع القائمة ليتحقق معه بحول الله توفير أقصى درجات حفظ الأمن والنظام، لراحة ضيوف الرحمن وسلامتهم.

ويبذل المركز أقصى الجهود لتسهيل مهمة الحجاج، والاستفادة المثلى من الإمكانات التي سخرتها ووفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لكافة القطاعات الامنية ..

هكذا تدير المنظومة الأمنية السعودية باقتدار وامتياز؛ وبهدوء وحنكة ضباط سعوديين مؤهلين تأهيلا تقنيا وأمنيا عاليا، يديرون منظومة أمنية غاية في التعقيد في الحرم المكي ..

بدأت جولتنا النادرة في الحرم المكي ومن ثم الدخول لغرفة عمليات إدارة الحشود، فى هذه الغرفة الكبيرة تنتشر الشاشات الضخمة وأجهزة الاتصالات اللاسلكية وينتشر أفراد القوة، الصمت سيد الموقف هنا، فالجميع يركز على الشاشات للمتابعة والرصد في الحرم المكي.

ويؤكد اللواء يحى العميد يحى العقيل ، أن المسجد الحرام مغطى تماماً بآلاف الكاميرات عبر غرفة عمليات تحكم تعتبر الأكبر على مستوى العالم، على الرغم من أنها غرفة مؤقتة، توجد بها كل الجهات الحكومية المختلفة والمعنية للتعامل مع أى طارىء أو حادث لا قدر الله.

وقال مدير مركز ادارة الحشود بالحرم المكي أن المركز مزود بالعديد من الوسائل التي تمكنه من اداء عمله علي النحو الاكمل مما يسهم في تقديم الخدمة المريحة لكل ضيوف الرحمن.

واضاف العميد يحي بن عبد الرحمن العقيل في تنويره للوفد الاعلامي الذي يزور المملكة العربية السعودية لتغطية فعاليات حج العام 1440 هجرية أن مركز ادارة ومراقبة الحشود بالحرم المكي مزود بالعديد من الكاميرات التي تجعله قادراً علي كشف الشخصيات المخالفة الي جانب بعض ضعاف النفوس الذين يقومون بعمليات النشل داخل بيت الله الحرام ..

ولفت مدير مركز ادارة الحشود الي انهم يركزون علي مناطق الكثافة خوفا من الاعاقة والتي يمكن ان تؤدي الي حدوث بعض المشاكل بالنسبة للحجاج ولذلك يحرص منسوبينا علي تقديم الخدمة والراحة لضيوف الرحمن ويعملون بطاقة عالية لاجل تسهيل مهمة اداء الحاج للمناسك وزيارة المشاعر المقدسة دون اي عناء .

واشار العميد يحي بن عبد الرحمن الي ان العمل في المركز حسب كثافة الحجاج مشيراً الي انهم لديهم مراكز اخري تعمل بكل من منا ومزدلفة وعرفات.
وكشف عن وجود مركز القيادة والسيطرة الخاص بامن الحجاج بالاضافة الي مركز "911" الذي يستقبل جميع البلاغات ويحولها لاجل التعامل الفوري معها.

وازاح العميد يحي بن عبد الرحمن النقاب عن احصائية ورصد كامل لاي حالات يتم تسجيلها سواء اكانت خاصة بالسيارات التي يتم توقيفها بالاضافة الي الحالات الطارئة التي تحدث داخل الحرم الي جانب الشخصيات التي يتم توقيفها بسبب وجود بعض المخالفات.
ولم يتردد مدير مركز ادارة الحشود في التاكيد علي ان طبيعة عملهم تفرض عليهم مراجعة الكاميرات والشروع الفوري في معالجة جميع البلاغات التي تصلهم خلال وقت وجيز خدمة منهم لضيوف الرحمن.

وكشف العميد يحي بن عبد الرحمن عن اصدارهم لقرار بمنع الافتراش علي الارض بالمسجد الحرام لافتاً النظر الي ان هذه الظاهرة مزعجة لجهة ان هناك بعض الشخصيات المطلوبة تلجأ اليهم لاخفاء نفسها من السلطات.

وطمأن مدير مركز ادارة الحشود بالحرم المكي حجاج بيت الله الحرام وقال ان هناك خطة استثنائية للتعامل مع حج هذا العام ابتداء من يوم التروية " الجمعة" .

بعد مشاهدة كيفية العمل في عمليات الحشود في الحرم المكي انتقلنا بمعيّة العميد العقيل إلى مركز عمليات القيادة والسيطرة، وتم إطلاعنا على عرض مرئي حول طبيعة إدارة الحشود من خلال وجود المئات من الكاميرات التي ترصد كافة المواقع .
 

الأكثر زيارة :

انهيار كبير وغير متوقع للريال اليمني والصيارفة يوضحون الأسباب ( أسعار الصرف الآن)

تحذير خطير من خلط الماء بالعسل 

قرارات سعودية غير مسبوقة في تاريخ المملكة تضع النساء في مواقف شديدة الحرج ؟

مفاجأة : السعودية ضمن أبرز 10 دول في مؤشر الأمم المتحدة

واقعة غريبة .. يتحرش بسيدة داخل مصعد في الكويت.. وكانت المفاجأة

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش