الرئيسية > محليات > عسكر: الحوثيون يسرقون مساعدات إنسانية بمناطق سيطرتهم

عسكر: الحوثيون يسرقون مساعدات إنسانية بمناطق سيطرتهم

اتهم وزير حقوق الإنسان في اليمن، محمد عسكر، الإثنين، الحوثيين بـ"سرقة" المساعدات الإنسانية المقدمة من الأمم المتحدة، في مناطق سيطرتها.

وقال عسكر، في تغريدة عبر حسابة بموقع "تويتر"، إن "مليشيات الحوثي تسرق المساعدات الإنسانية المقدمة من برنامج الغذاء العالمي، في الأماكن الخاضعة لسيطرتها".

ومنذ سبتمبر/ أيلول 2014، يسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء، قبل أن تتوسع هيمنتهم لتشمل عددا من محافظات البلاد.

وتأتي تصريحات الوزير اليمني عقب اتهام مدير عام برنامج الغذاء العالمي، ديفيد بيسلي، الإثنين، جماعة الحوثي بـ"الاستيلاء" على المساعدات الغذائية الأممية، وتحويلها للمناطق الخاضعة لسيطرتهم.

وحذّر بيسلي، في إفادته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك، من أن "الوضع الإنساني في اليمن مزري للغاية، حيث لا يجد أكثر من 20 مليون شخص ما يكفي من طعام لسد رمقهم".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من قبل الحوثيين حول اتهامات الوزير اليمني، لكن الجماعة نفت في أوقات سابقة، الاتهامات التي وجهها لها برنامج الغذاء العالمي، بسرقة المعونات الإنسانية في مناطق سيطرتها باليمن، نهاية 2018.كما لم يصدر أي تعقيب أممي حول تصريحات الوزير اليمني.

وفي أوقات سابقة، اتهمت الحكومة اليمنية، في أكثر من مرة، الحوثيين بـ"سرقة" المعونات الإنسانية في مناطق سيطرتها.

ويشهد اليمن، منذ مارس/ أذار 2015، حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بتحالف عسكري تقوده السعودية، والحوثيين الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ نهاية عام 2014.

وجعلت الحرب ثلاثة أرباع السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفعت بالبلاد إلى حافة المجاعة، في حين اعتبرت الأمم المتحدة أن الأزمة التي يواجهها البلد العربي "الأسوأ في العالم".


جريمة اغتصاب طفل في تعز