الرئيسية > محليات > الرباعية الدولية تشدد على تنفيذ اتفاق الحديدة قبل الخامس عشر من شهر مايو المقبل

الرباعية الدولية تشدد على تنفيذ اتفاق الحديدة قبل الخامس عشر من شهر مايو المقبل

" class="main-news-image img
ددت اللجنة الرباعية الدولية في اجتماعها بشأن اليمن، الجمعة،آ على ضرورة شروع الحكومة والحوثيين بتنفيذ اتفاق الحديدة قبيل الخامس عشر من مايو (أيار) المقبل، أي خلال 18 يوماً، الذي يوافق انعقاد الجلسة المقبلة حول اليمن في مجلس الأمن.

وذكرت مصادر لشرق الأوسطآ بأن اجتماع الرباعية المنعقد بالعاصمة البريطانية لندن ضم ايضاً السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر، بالإضافة إلى تيم ليندركينغ نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي.

وقالت المصادر بأن الاجتماع بحث تأخر تنفيذ اتفاق الحديدة، ومماطلة الحوثيين في التنفيذ، و استمرار إيران في دعم الميليشيات الحوثية بالصواريخ والطائرات من دون طيار.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيرمي،" دعوتُ إلى عقد هذا الاجتماع كي نستمر في بذل كل ما في استطاعتنا لإحراز تقدم على الطريق الصعب تجاه السلام في اليمن.

وأشار "هذا صراع فظيع، ووقف إطلاق النار الذي اتفق عليه الأطراف يبدو أنه يستغرق وقتاً طويلاً ليتحول إلى طريق مستدامة نحو السلام.

وأفاد بترحيب بريطانيا باتفاق الطرفين على خطة الأمم المتحدة بشأن المرحلة الأولى من إعادة الانتشار، وقال ذلك استغرق شهرين منذ الوصول إلى الاتفاق الأولي في (استوكهولم)، أطول كثيراً مما كنا نأمله جميعنا».

وأضاف"تظل المملكة المتحدة ثابتة في موقفها بشأن عدم وجود حل عسكري للصراع. ويجب على الطرفين الإبقاء على التزامات (استوكهولم)، وتطبيقها سريعاً، هناك مجازفة كبيرة جداً إن تركنا عملية السلام الهشة تفشل".

وكان غريفيث أكد في إحاطته الأخيرة، يوم 15 أبريل (نيسان)، لمجلس الأمن، أنه يوافق على «أننا جميعاً بحاجة إلى رؤية تقدم ملموس في الحديدة قبل الانتقال إلى التركيز على الحل السياسي.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي