الرئيسية > محليات > فتح يدين منع المليشيات لوفد برنامج الأغذية العالمي من زيارة تعز ويعتبره إنتهاكاً سافراً للقوانين الدولية

فتح يدين منع المليشيات لوفد برنامج الأغذية العالمي من زيارة تعز ويعتبره إنتهاكاً سافراً للقوانين الدولية

" class="main-news-image img
دان وزير الإدارة المحلية، رئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبدالرقيب فتح، منع مليشيات الحوثي الانقلابية وفد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من زيارة محافظة تعز، للاطلاع على احتياجات المحافظة، التي كانت مقررة اليوم الأحد، وإعاقة دخوله الى المحافظة عبر (الحوبان) المدخل الشرقي للمحافظة.

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن هذا الإجراء يعتبر تعدياً واختراقاً واضحاً لتفاهمات ستوكهولم، التي تمت مؤخراً في السويد برعاية الأمم المتحدة، وانتهاكاً يضاف الى سجل الميليشيات في التعامل مع الوضع الإنساني في اليمن .. لافتاً إلى أن الميليشيات منعت الكثير من الشحنات الاغاثية من دخول المحافظة وأعاقت زيارة ثلاثة وفود أممية الى المحافظة أبرزهم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة السابق استفينا وبراين.

وأشار فتح إلى ان الحصار الذي تفرضه المليشيات على معظم مداخل المحافظة منذ أكثر من ثلاث سنوات، يستدعي من المجتمع الدولي استشعار المسؤولية الإنسانية والأخلاقية تجاه تعز ومعاناته المستمرة، وعموم المحافظات الخاضعة لسيطرتها والعمل على ممارسة كافة الضغوطات على المليشيات لفك الحصار عن المحافظة وعموم المناطق الخاضعة لسيطرتها .

ودعا المنظمات الأممية الإنسانية الى تنفيذ لا مركزية العمل الاغاثي وإيجاد خمسة مراكز اغاثية رئيسية إدارية وبما يحقق الوصول الأمن والسريع للمساعدات والحد من الانتهاكات المستمرة من قبل الحوثيين.

وأشاد فتح في ختام تصريحه بدور برنامج الغذاء العالمي وجهوده الإنسانية في عموم المحافظات اليمنية، وإقراره استراتيجية لدعم العملية الاغاثية في اليمن للفترة 2019-2020 بمبلغ 3.300 مليار دولار .. وأعرب عن تقدير الحكومة لكافة الجهود الإنسانية للمنظمات الأممية والدولية الرامية الى تحسين الوضع الإنساني في بلادنا.


الحجر الصحفي في زمن الحوثي