الرئيسية > محليات > لمناقشة أوضاع الساحة والتأكيد على أهمية هيكلة الجيش .. الحائزة على جائزة نول تلتقي مبعوث الأمم المتحدة في خيمتها بالعاصمة صنعاء

لمناقشة أوضاع الساحة والتأكيد على أهمية هيكلة الجيش .. الحائزة على جائزة نول تلتقي مبعوث الأمم المتحدة في خيمتها بالعاصمة صنعاء

يمن فويس – متابعات : استقبلت الحائزة على جائزة نوبل للسلام 2011م توكل كرمان اليوم الخميس مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر في خيمتها بساحة التغيير بصنعاء وبحضور عدد من شباب الثورة اليمنية .

وجرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع الراهنة والمستجدات الجارية على الساحة وثمنت توكل كرمان الدور الكبير الذي بذله بن عمر من اجل اليمن , وقالت أن اللقاء كان جيدا حيث تم مناقشة مرحلة ما بعد صالح وما الذي يجب أن نفعله خلال المرحلة الانتقالية.

 وأكدت توكل في - مؤتمر صحفي مشترك مع بن عمر - على أهمية تحقيق الهدف الثاني للثورة خلال المرحلة الانتقالية وهو توحد مؤسستي الجيش والأمن وإعادة هيكلتهما على أسس وطنية ومهنية ، مشددة على ضرورة إقالة أفراد عائلة صالح من قيادة المؤسسات العسكرية والأمنية وعلى رأسهم( احمد وعمار وطارق ويحي ) كون هؤلاء سيمثلون حجر عثرة أمام اليمن الجديد .

 وأضافت "لابد أن يتضمن قانون العدالة الانتقالية كل المبادئ والمعايير الدولية للعدالة الانتقالية وفي مقدمتها جبر الضرر والتعويض والتكريم للضحايا واعتراف كل من ارتكب الجرائم والانتهاكات بحق شباب الثورة ليتسنى للناس معرفة الحقيقة , مشددة على ضرورة الاعتراف بالجرم وطلب المسامحة من اجل الحصول على العفو بالإضافة إلى ضرورة أن يضمن قانون العدالة الانتقالية ضمان أن لا يتكرر تلك الجرائم .

 وأوضحت أن الحديث مع المبعوث الأممي تطرق إلى ضرورة وضع دستور جديد وأهمية مشاركة الشباب في صياغته بحيث يكون دستورا مدنيا وديمقراطي .

 وأشارت توكل إلى أن الشباب قادرين على العمل كشركاء حقيقيين خلال المرحلة الانتقالية , منوها إلى انه سيتم العمل خلال محورين- المحور الأول البقاء في الساحات حتى استكمال كافة أهداف الثورة الشبابية الشعبية والمحور الثاني العمل كشركاء لوضع الحلول والمقترحات وكل التفاصيل خلال المرحلة الانتقالية.

 من جانبه قال المبعوث الاممي إلى اليمن جمال بن عمر أن التغيير في اليمن بداء بحركة الشباب وان العملية السياسية لن تكون ناجحة الا بمشاركتهم .مضيفا أننا ألان أمام مرحلة جديدة من بناء اليمن الجديد الذي سيستجيب للمطالب التي خرج من اجلها شباب الثورة ومن اجل الأهداف النبيلة التي ضحى من اجلها الشباب في الساحات .

 وقال بن عمر أن على حكومة الوفاق الوطني خلال هذه المرحلة أن تبرهن على أنها قادرة على بداء عملية الإصلاح الشامل وتحقيق مطالب الشباب .

 وأكد بن عمر على ضرورة المشاركة الفعالة لحركة الشباب في مؤتمر الحوار الوطني لان هذا المؤتمر سيتناول قضايا مصيرية ومهمة ومنها القضية الجنوبية وقضية صعده والقضية الدستورية والنظام السياسي وبداية عملية صياغة الدستور.

 وفي رده على سؤال لمراسلة قناة فرانس 24 عن سبب زيارته لتوكل كرمان قال بن عمر أن توكل أصبحت شخصية عالمية وليس على مستوى اليمن فحسب وأنها مع حركة الشباب تمثل الفاعل الأهم في عملية التغيير في اليمن

 وفي سياق متصل التقى المبعوث الأممي بن عمر في خيمة توكل كرمان عدد من نشطاء الثورة الشبابية الشعبية وأكد الشباب على ضرورة أطلاق المعتقلين والمخفيين قسريا من شباب الثورة كما أكدوا على ضرورة تنحي أقارب علي صالح من قيادات المؤسسات العسكرية والأمنية كشرط أساسي للمشاركة في الحوار الوطني .

 وثمن الشباب حرص مبعوث الاممي وتوكل كرمان على إشراك الشباب في العملية السياسية المستقبلية وصياغة الدستور

الأكثر زيارة :

انهيار كبير وغير متوقع للريال اليمني والصيارفة يوضحون الأسباب ( أسعار الصرف الآن)

تحذير خطير من خلط الماء بالعسل 

قرارات سعودية غير مسبوقة في تاريخ المملكة تضع النساء في مواقف شديدة الحرج ؟

مفاجأة : السعودية ضمن أبرز 10 دول في مؤشر الأمم المتحدة

واقعة غريبة .. يتحرش بسيدة داخل مصعد في الكويت.. وكانت المفاجأة

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش