الرئيسية > محليات > سوريا : أكثر من مئة قتيل والاوروبيون يصعدون الضغط لتبني قرار في مجلس الامن

سوريا : أكثر من مئة قتيل والاوروبيون يصعدون الضغط لتبني قرار في مجلس الامن

نيقوسيا (ا ف ب) - اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان حوالى مئة شخص قتلوا الاثنين في انحاء مختلفة في سوريا بينهم 55 مدنيا، بينما يتحدث وزراء خارجية الولايات المتحدة وعدة دول اوروبية الثلاثاء امام مجلس الامن لدعم الخطة العربية حول سوريا رغم معارضة روسيا.

وتحدث المرصد عن مقتل 61 مدنيا بينهم 55 قتلوا الاثنين " 40 منهم في عدة احياء بمدينة حمص ومدينتي القصير والرستن بمحافظة حمص وتسعة شهداء في عدة بلدات وقرى بمحافظة درعا وخمسة شهداء بمحافظة ريف دمشق وشهيد بمحافظة ادلب".

واضاف "عثر على جثامين ستة اشخاص من عائلة مؤلفة من اب وام واربعة اطفال في حي كرم الزيتون بحمص قتلت الخميس الفائت".

واضاف المرصد "كما استشهد الاثنين عشرة منشقين بينهم ضابط برتبة ملازم اول في محافظات ادلب وحمص ودرعا وريف دمشق، وقتل ستة من عناصر الامن خلال الهجوم على حافلة صغيرة كانت تقلهم في مدينة الحراك بمحافظة درعا وقتل 25 من الجيش النظامي السوري خلال اشتباكات وهجوم على حواجز في ريف دمشق وحمص وريف حماة".

وسيطالب وزراء خارجية الولايات المتحدة هيلاري كلينتون وفرنسا الان جوبيه وبريطانيا وليام هيغ مجلس الامن بالتحرك بعد عشرة اشهر من الجمود وان يتبنى مشروع قرار يندد باعمال القمع في سوريا ويدعو الى انتقال ديموقراطي في دمشق.

وقد اوقعت اعمال القمع في سوريا 5400 قتيل منذ اذار/مارس 2011 بحسب الامم المتحدة.

وطالب القادة الاوروبيون مساء الاثنين خلال قمتهم في بروكسل الامم المتحدة بانهاء "القمع" في سوريا، واتخاذ "الاجراءات الضرورية لوقفالقمع".

وكانت روسيا والصين استخدمتا في تشرين الاول/اكتوبر 2011 حق النقض ضد مشروع قرار كان طرحه الغربيون سابقا. ومشروع القرار الجديد الذي يستند الى خطة الجامعة العربية لتسوية الازمة لا يلقى كذلك موافقة روسيا خصوصا لانه ينص على تخلي الرئيس السوري بشار الاسد عن السلطة.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف هذا الامر "تدخلا في الشؤون السورية".

وقالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس "نحن في مرحلة حساسة، ومن الضرورة الحيوية ان يدعم مجلس الامن العملية" التي اطلقتها الجامعة العربية. واوضحت ان المفاوضات ستستمر بعد الزيارة القصيرة للوزراء الذين لن يحضروا مناقشة مشروع القرار.

وبدأ خبراء الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن بحث مشروع القرار في نهاية الاسبوع. وقالت البعثة الفرنسية على صفحتها على موقع تويتر مساء الاثنين ان هذه المحادثات "صعبة وطويلة".

والوزير المكلف الشؤون الاوروبية مايكل لينك سيمثل المانيا المشاركة ايضا في صياغة مشروع القرار، في هذا الاجتماع.

في المقابل فان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لن يتوجه الى نيويورك.

وسيبدأ الاجتماع عند الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي (20,00 ت.غ) بعرض يقدمه الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني. وسيستمر حوالى ثلاث ساعات.

واقترحت روسيا الاثنين ان تستضيف محادثات غير رسمية بين السلطة السورية والمعارضة. لكن رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون اشترط رحيل الرئيس السوري بشار الاسد قبل اجراء اي مفاوضات.

واكدت وزارة الخارجية السورية الاثنين ان "سوريا المتجددة التي تدافع اليوم عن نفسها ضد الارهاب ستكون الاستثناء الذي اسقط في السابق وسيسقط اليوم سياسات الفوضى التي تعتمدها هذه الدول".

واعلن المجلس الوطني السوري "يوم حداد وغضب عام" الثلاثاء داعيا الى التنديد بنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المجلس في بيان "صعد النظام السوري من جرائمه بحق المدنيين مستغلا الغطاء الذي توفره له بعض الأطراف الإقليمية والدولية، وتلكؤ المجتمع الدولي في اتخاذ خطوات عاجلة لتأمين الحماية اللازمة للسوريين بكل الوسائل المتاحة".

واضاف "لقد شن النظام الدموي (الاثنين) حملة قتل وإرهاب واسعة أدت إلى استشهاد 100 سوري بينهم أطفال ونساء وأفراد أسرتين كاملتين في حمص والرستن، مستخدما الدبابات والاسلحة الثقيلة في قصف الأحياء المدنية، وموسعا نطاق استهدافه لمناطق واسعة في حمص وحماة وريف دمشق والغوطة الشرقية".

الأكثر زيارة :

 

قرارات سعودية غير مسبوقة في تاريخ المملكة تضع النساء في مواقف شديدة الحرج ؟

مفاجأة : السعودية ضمن أبرز 10 دول في مؤشر الأمم المتحدة

واقعة غريبة .. يتحرش بسيدة داخل مصعد في الكويت.. وكانت المفاجأة

 

لقراءة أهم الأخبار الماضية - اضغط هنا

 


الحقيقة بلا رتوش