على ضوء شمعة الأمل سارة وابنتها يارا في الطريق إلى النور

كتب
الجمعة ، ١٠ أغسطس ٢٠١٢ الساعة ٠٥:٣٤ صباحاً
  كتب : محمد المقبلي : كانت الصحفية اليمنية سارة عبد الله حسن تحمل الشمعة في اليد اليمنى وتضع اليد اليسرى كحائط صد من الريح التي تحاول إطفاء الشمعة في مساء مسيرة الوفاء للشهداء بعد إفطار الكرامة الذي نظمه شباب الثورة السلمية في شارع الزبيري الذي يتوسط العاصمة صنعاء، وهو الشارع الذي كان نقطة التماس بين ساحة شباب الثورة والثكنة العسكرية التي تتبع نظام المخلوع صالح حيث سقط العشرات من شهداء الثورة السلمية في شارع الزبيري على يد قوات العائلة من عسكر ومن حملة البنادق الذين كانوا يركضون في كل شارع ويطلقون الرصاص على رؤوس الشباب وصدورهم ممن يوصفون "بالبلاطجه".   عندما دعا شباب الثورة السلمية إلى إفطار الكرامة تفاعلت صحفيات وأديبات كثر منهن سارة والأديبتان اليمنيتين المعروفتين نبيلة الزبير ونجلاء العمري وناشطات كثر أحضرن الطعام إلى شارع الزبيري وتناول الجميع طعام الإفطار ثم حملوا الشموع في مسيرة الوفاء للشهداء التي اتجهت إلى مقبرة شهداء الثورة السلمية التي تقع على الجهة الشمالية لجامعة صنعاء وأضاء الشباب الشموع الملونة كدلالة على الطريق إلى النور الذي تبثه الثورة السلمية إلى وجدان الحياة والوطن.   وكانت يارا إلى جوار أمها تمشي على ضوء شمعة الكرامة في مسيره مسائية عند مدخل شارع هائل وهذه نقطه فارقه في مجتمع محافظ لا يترك للمرأة رؤية ضوء النهار غير إن الثورة السلمية التي أدهشت العالم بحضور المرأة اليمنية ونضالها وتضحياتها التي كانت في واجهة المواجهة مع النظام الإجرامي والحضور الميداني للمرأة كان بالغ الحجم والتأثير ربما تفوقت المرأة اليمنية على نظيراتها في الربيع العربي. والشهيدات التي قدمن أرواحهن في ساحات الثورة كانت تضحياتهن نقطة تحول في مسار المرأة اليمنية الذي ناضلت كحقوقيه وككاتبه صحفيه وسياسيه صادقه ومعلمة وطبيبة.   مثلا سارة عبد الله حسن هي صحفية من عدن وهي التي واكبت الثورة منذ لحظاتها الأولى كما ناضلت طويلا من اجل القضية الجنوبية كناشطة وصحفية مؤمنة بالقضية وحق أبناء الجنوب في حريتهم في التعبير وحقهم في تقرير مصيرهم وشهدت مقالاتها الصحفية حضورا لافتا ككاتبه ممتلئة تمتلك حس أدبي رفيع وقدره جيده على التفكيك النفسي للواقع المتوجس من الثورة وحفزت كثيرا شباب الثورة، وواجهت ما بات يعرف "بثورة السائلة ""من خلال مقال بالغ الطرافة والاناقه الفنية كون عنوانه حمل اسم أغنية الدان الحضرمية الشهيرة لا تشلوني ولا تطرحوني ومقالها الذي حمل عنوان (ثوار السائلة لا تشلوني ولا تطرحوني) وكتابات عديدة أضافه إلى كونها ناشطة في شبكات التواصل الاجتماعي وتدير مع شباب كثر أكبر صفحة ثوريةفي الفيس بوك اسمها كلنا تعز الذي تضم عشرات الآلاف من الشباب الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي. لم تكتفي بالفعل الكتابي كما هو حال المرأة اليمنية المثقفة الذي حضرت في ميدان الثورة منذ انطلاقتها الأولى وشكلت أهم فعل اجتماعي صنع البدايات الأولى لتحول اجتماعي ثقافي عميق يتحرك في قاع المجتمع وهو في طريقه إلى النور.
الحجر الصحفي في زمن الحوثي