أن أكون صومالياً أشرف لي من (شيخ دفع مسبق)

كتب
الاربعاء ، ١٨ يوليو ٢٠١٢ الساعة ١١:٠٨ مساءً
بقلم:  رشاد الشرعبي قبل أكثر من 12 عاماً كتبت سلسلة حلقات عن “اليمن ألف عام في أسر الإمامة”, ونُشرت باسمي الثلاثي دون اللقب, وردت إحدى الصحف, ليس على الموضوع ولكن على شخصي وأني كردي أو تركي وليس يمني وطال ردهم الأستاذ القدير نصر طه مصطفى وكرروا الإشارة لأصوله التركية. تذكرت ذلك قبل أيام وانتابتني حالة ضحك وأنا أقرأ في (الفيسبوك) إشارة الأستاذ نصر لجده الذي قدم إلى اليمن من تركيا استباقاً لهجوم يتعرض عليه, لا يتناول ما يطرحه من آراء وأفكار فيما ينشره من مقالات تلامس الجراح وتشخص الأمراض وتقدم العلاج, ولكن للنبش في شخصه وأصوله وجيناته, في ظل حالة هستيريا انطلقت من البرلمان وغطت على إهتمام إعلام بقايا النظام السابق. طبعاً, أعرف أشخاصاً كثيرين غير أستاذنا نصر قد تكون أصولهم غير يمنية أو أمهاتهم غير يمنيات أو ممن يوصفون بـ(المولدين), لكنهم أكثر يمنية وحباً لليمن قولاً وفعلاً ممن لم يخرجوا أو أي من أجدادهم من برط أو سنحان أو شرعب أو العدين أو يافع أو الشحر. ولذلك فقد صار معياراً (يمني) وفق مفهوم محمد ناجي الشائف وقبله زعيم حزبه غير مجدٍ في ظل ما وصل إليه مفهوم (المواطنة) في عصرنا الحاضر, خاصة بعد ماشهدناه من ثورة وليس فقط لأنه لا يتفق مع مبادئ ديننا الإسلامي الذي ذاب في دولته الاولى بلال الحبشي وسلمان الفارسي وصهيب الرومي. وحتى ان قيم مجتمعنا اليمني وقبائله في مختلف أرجاء الوطن ترفض هذه الثقافة التي يراد نبشها من جديد, ولم تعد المهمة مقتصرة على إخواننا الذين لا زال يسيطر عليهم وهم أن الله اصطفاهم دون غيرهم من البشر والمسلمين واختزل فيهم الولاية والعلم, ما دفع نشوان الحميري لكتابة قصيدته الشهيرة (الدامغة) التي حدد فيها حقيقة ان آل النبي محمد صلى الله عليه وسلم هم أتباعه وليس سلالته. لقد أحتضن اليمنيون القادمين إليهم من كل مكان شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً وذابوا في المجتمع، فيما كان اليمنيون أكثر شعوب الأرض ترحالاً واستقراراً في مختلف أرجاء المعمورة وتميزوا فاتحين وتجاراً وعلماء وقادة, وداخل الوطن تجدهم (نقائل) من منطقة إلى أخرى ويذوبون في مجتمعاتهم الجديدة بصورة طبيعية. لذلك أتمنى لو كانت أصولي تركية أو صومالية وأمتلك قدرات وحكمة ونزاهة وتاريخ الأستاذ محمد سالم باسندوة أو الأستاذ حسن باعوم, وبالمقابل, أحمد الله وأشكره باليوم ألف مرة لأنه جعلني مواطناً عادياً وليس شيخاً متخلفاً أتبجح بأصولي القبلية وأنتقص الآخرين وأدوسهم بسياراتي وأنهب حقوقهم وأرتبط بدول خارجية وأستلم مخصصات شهرية ولديّ استعداد لتلبية ماقد يراد من ضرر لبلدي. أحدهم برر شتائم الشائف بما يردد شباب الثورة من لقب للرئيس السابق وتلفيق وصفهم للأستاذ باعوم الذي أساء إليه أمين عام المؤتمر الشعبي حينها (الأستاذ باجمال شفاه الله) وليس الثوار. ورغم الفارق, إلا أنه حتى لقب الرئيس السابق هو ليس عيباً لديه أو تجريحاً له, بل إنه محل فخر لأسرته ولولا ذلك ما سمى العميد طارق ابنه (عفاش). هناك قيم للثورة والثوار, ليس من بينها التجريح والقذف والانحطاط بالمواجهة والفجور بالخصومة, لكن آلة الثورة المضادة مستمرة في عملها القذر ابتداءًَ بإساءة الشائف لـ(باسندوة) التي عرت الأول وزادت الثاني احتراماً, مروراً بتهديد الوزير صخر الوجيه واستهدافه بقضايا أسرية وصلت إحداها إليّ من شخص, توهم أني سأخوض في حقارتهم التي تشير إلى ما وصل إليه حالهم من إسفاف وانحطاط أخلاقي وقيمي. مؤخراً, الحملة طالت وزيرة حقوق الإنسان الأستاذة القديرة حورية مشهور ولم يكتفوا بالبحث عن جيناتها وأصولها, بل اتجهوا إلى إتهامها بالسعي لحذف الآيات القرآنية وإقرار المثلية الجنسية, وهات لك هات, وممن؟, من الحريصين على كتاب الله ودينه (أففففففف) وقيم وأخلاقيات المجتمع اليمني التي عملوا على تدميرها فيه خلال 3عقود للبقاء في الحكم و التوريث. ذابت الفلول بالثورة المضادة واختلط الحابل بالنابل ونعجز عن التمييز بين من هم بقايا النظام السابق ومكونات الثورة المضادة, فهم يتعاونون في التخريب والقتل والتدمير والدس والوقيعة وإشعال الفتن والاساءات والتشهير والتجريح, ويستخدمون مختلف الوسائل من الخبطات الحديدية إلى قناة وصحيفة الزعيم وماتبقى من حزبه, وطابور طويل من الصحف والمواقع الالكترونية والقنوات وقراصنة الانترنت ومدسوسي الفيسبوك والوسائط الاجتماعية. فقط, أحاول أن أبعث الأمل والتفاؤل لديّ بأن هذا هو (الزبد), وأؤمن يقيناً أنه سيذهب, وسيبقى ما ينفع الناس ويحفظ لهم الأحلام التي رسموها وهم يتقاطرون على ساحات الثورة وميادينها لبناء دولة يمنية مدنية حديثة تقوم على مبادئ العدل والمساواة والمواطنة فيها حقوق وواجبات وليس جينات ونبشاً في الأصول ومواطن ولادة الأجداد.
الحجر الصحفي في زمن الحوثي