الهدف المطري والهدف الوطني

محمد مصطفى
السبت ، ٣١ مارس ٢٠١٨ الساعة ٠٤:٢٩ مساءً

 

كثر اللغط من هو وطني وما هي الوطنية ؟ 
وكل طرف يفسر أهدافه بأنها أهداف وطنية..
فما معنى هدف وطني ؟

أقول وبالله التوفيق :
في مباراة المنتخب اليمني اليوم سجل الهدفين لليمن اللاعب عبدالواسع المطري..
وكان الفوز بهدفين مطريين وبأقدام مطرية..ولكنه أفرح اليافعي والوصابي وباحضرم والكبسي والصلوي والهمداني والعولقي والريمي والشرعبي وكل القبائل والمحافظات اليمنية..والهدف مسجل في شاشة الملعب وكل شاشات القنوات الناقلة للمباراة باسم اليمن..
نحن والنيبال والفلبين وكل العالم مجمعين ومتفقين بأن الهدف مطري..ولكن يستحيل أن تسجله الشاشة وتحسبه لبني مطر لأن هناك لاعبين من مختلف المناطق بذلوا جهودا في إيصال الكرة إلى اللاعب المطري..وتمريرات ومباصاه لولاها لما سجل المطري الجولين..ولايمكن تصور بأن قبيلة بني مطر ستخرج بمظاهرات واعتصامات للمطالبة بتسجيل هدفي المطري باسمها..لأنها تعلم إن بقية القبايل باصت الكرة لبني مطر في الهدف الأول..وضربة الجزاء تسبب بها لاعب مش مطري ولولا حكوال النيبال له لما زبط المطري بلنتي الجول الثاني..

ولتوضيح الفرق أكثر بين الهدف الوطني والهدف غير الوطني ؟
فمثلا إذا أصرت بني مطر بأن الهدف مطري..وتوسعت الأطماع بإصرار المنتمين للمحافظات الشمالية بأن الهدف شمالي بحت..فإن الهدف يفقد صفة الوطنية..ويصنف بالهدف العصبوي المناطقي..وإذا تسرب الخلاف عليه إلى الفرق والمذاهب الدينية بفتوى أن الهدف لصالح المذهب الذي تتبعه المنطقة التي ينتمي إليها مسجل الهدف..فإن الهدف يفقد وطنيته ويصنف كهدف مذهبي ضيق أضاع حضور المذاهب الأخرى في السعي لتحقيقه..

العالم اليوم لا يعترف بمناطق وكيانات متصارعة ولا يسجل الأهداف في شاشات التقييم والإنجاز باسم عيال سريح وبني بهلول وجبل حبشي والعوالق..بل يدونها باسم دولة تنضوي تحتها الجبال والبحار والهضاب والصحارى والسواحل وكل المسميات بداخلها..ويفتخر المسجلون للأهداف والمنجزون بتجيير إنجازاتهم وأهدافهم في خانة المصلحة العليا للوطن..
ذلك الاعتراف في خضم صراعات دولية وإقليمية تسعى كل دولة فيه زيادة نفوذها وسيطرتها على مساحات من العالم خارج حدودها..بينما نحن نسعى جاهدين في الظهور متشرذمين وكل كيان ومنطقة وجماعة تريد تسجيل الهدف باسمها فقط..
شكرا للمطري والحيفي والصاصي وعياش والحكيمي والسروري والهاجري والجماعي وكل من مثل اليمن في مباراة اليوم...وحيو اليماني حيوه في كل مهنة وموقع ووظيفة سعى لتحقيق أهداف مسجلة في الشاشة باسم الوطن..جوووول يمني.

الحوثيون يحاكمون الصحفيون في اليمن