لماذا يبدو الإصلاح وكأنه صورة أخرى للنظام السابق؟

كتب
الثلاثاء ، ١٩ يونيو ٢٠١٢ الساعة ٠٩:٤٢ مساءً
  عبدالله علي صبري محنة الإسلاميين والديمقراطية على محك حقيقي في ظل الربيع العربي الذي تصدرته جماعة الإخوان المسلمين التي تعرضت لصنوف القمع على أيدي جلاوزة نظم الاستبداد والتبعية في عالمنا العربي خشية من وصولها إلى السلطة واستئثارها بالحكم. ولأن المعارضة العربية هي في الأخير إفراز لمجتمع يتشكل في إطار قيم سلطوية مستبدة وفاسدة، فإن الإخوان المسلمين في كثير من الدول باتت تتصرف وكأنها نتاج جديد للنظم المستبدة التي ثارت عليها شعوبنا، مع فارق أن الإخوان مكون أصيل في هذه الثورة. بمقاربة التجربة اليمنية نلحظ أن التجمع اليمني للإصلاح (الإخوان المسلمين) كان ولايزال مكوناً أصيلاً في الثورة الشبابية الشعبية، بل ما كان لهذه الثورة - من وجهة نظري - أن تكتسب زخمها الذي نفاخر به لولا الحشد الإخواني والدعم المالي واللوجيستي الذي قدمه تجمع الإصلاح للثورة ولايزال. ولأن الإخوان المسلمين في العالم العربي شكلوا المعارضة الأقوى للنظم المستبدة خلال العقود الثلاثة الماضية، فإنهم فشلوا في تغيير هذه النظم، برغم انخراطهم في العملية السياسية الديمقراطية والتعددية الحزبية، وما كان بإمكانهم قيادة هذا الربيع لولا الهبة الشعبية التي كان طليعتها شباب لا صلة لهم بالإخوان!. رغماً من ذلك وجد الإخوان أنفسهم أمام فرصة مواتية للوصول إلى السلطة، فاستغلوها بذكاء في تونس والمغرب، وكادوا أن يقطفوا ثمارها في مصر لولا الأخطاء التي وقعت فيها الجماعة وصارت حبيسة لها، بغض النظر عن نتائج الانتخابات الرئاسية التي سيغدو فيها الرئيس الإخواني مجرد واجهة لحكم العسكر. قد يتعلم حزب الإصلاح من تجربة الإخوان في مصر، لكنه بالطبع لن يتخلى بسهولة عن الطموح المشروع في الوصول إلى السلطة مسنوداً بقوة جماهيرية مسكونة بحلم الإصلاح والتغيير، منذ اندفاعها الأجمل في انتخابات 2006 الرئاسية. ولأن الإصلاح بات بالفعل جزءاً من سلطة التوافق وأهم اللاعبين الفاعلين في المرحلة الانتقالية، فإنه يتصرف اليوم وكأنه المسئول الأول عن مصير الثورة والدولة ومستقبل جيل خرج يهتف للحرية والكرامة والتقدم. ويقيناً فإن الإصلاح الذي التحم بالثورة وراهن على نجاحها، كان الأكثر استنفاراً في مختلف منعطفات الثورة خشية من مآلات غير محسوبة النتائج، وضاعف من حالته هذه إعلام مضاد للثورة اشتغل على أساس خلخلة اللقاء المشترك المعارض وتقديم الثورة وكأنها من سيناريو وإخراج الإصلاح/الإخوان المسلمين بحسب إعلام النظام السابق. لقد استهدفت الثورة المضادة حزب الإصلاح فساعدته – من حيث لا تدري – على مزيد من التماسك والتحدي، حتى إن بعض قياداته تصورت أن بإمكان الإصلاح تحقيق الحسم الثوري عبر القوة العسكرية، وكاد الإصلاح نتيجة لهذا النوع من التفكير أن ينزلق إلى فخ الحرب الأهلية، مستقوياً بالقيادات العسكرية والقبلية المنظمة للثورة. وقد بدا الإصلاح أقرب إلى هذه القوى من مكونات ثورية أصيلة كانت ولاتزال تنشد الحرية والمدنية والمواطنة المتساوية. قد لا يكون كل الإصلاح متماهياً مع القوى التقليدية المضادة لروح الثورة ومدنيتها، غير أن الخلط الإعلامي المتعمد بين الإصلاح والقوى التقليدية من حوله أسهم في حالة الريبة إزاء حزب يعتز بمدنيته وبقبليته في آن واحد! قد لا يروق حزب الإصلاح لكثير من المثقفين، وهذا حقهم، لكن ليس من الإنصاف القول بأن الإصلاح صورة أخرى لنظام صالح الفاسد والمستبد، وما قد يقال عن الإصلاح أفراداً ومؤسسات ينطبق في بعض تفاصيله على غيرهم من أفراد وأحزاب وإن رفعوا شعار الحداثة والتقدم، فالديمقراطية كثقافة لاتزال الغائب الكبير في حياتنا وعلاقاتنا. مع ذلك يتوجب على الإصلاح كقوة منظمة لا يمكن القفز عليها، مراعاة المتغير الثوري القائم؛ فقد خرج الشباب لإسقاط النظام عبر التغيير السياسي والثقافي، وإذا كانت البلد تسير اليوم على طريق التغيير السياسي، فإن التغيير الثقافي يتطلب توافق مختلف القوى المدنية على رؤية وطنية للدولة المنشودة، دولة تحمل مشروع التغيير الشامل الذي يتوق إليه عامة شباب اليمن بمن فيهم الشباب المتمدن في حزب الإصلاح.
الحجر الصحفي في زمن الحوثي