من يمنع اندلاع النار في عدن؟!

كتب
الجمعة ، ٠١ يونيو ٢٠١٢ الساعة ١١:٣٤ مساءً
  د. عيدروس نصر هناك ما يثير القلق مما يجري في عدن وبعض المحافظات الجنوبية من توتر واحتكاكات مستمرة بين شباب الثورة وشباب الحراك السلمي الجنوبي، بدأت تنزلق نحو العنف وتؤدي إلى سقوط قتلى وجرحى. لا يمكن القبول بأن ما يجرى هو فقط مجرد خلاف بين تيارين يتباينان في الرأي والموقف السياسيين من الوحدة ومن ثورة الشباب، لأن الخيارات السياسية لا يمكن أن تحسم باللجوء إلى العنف والعنف المضاد مع العلم أن هناك الكثير مما ظل يجمع بين الطرفين طوال مرحلة ما قبل الثورة الشبابية وكان الكثير من قيادات شباب الثورة من الأسماء المعروفة في الحراك السلمي الجنوبي منذ انظلاقه. لست متيقنا أن كل ما يرد في المواقع الإلكترونية كامل الصحة والدقة نظرا للتناقض بين ما تنشره بعض هذه المواقع مع ما تنشره مواقع أخرى، ولطغيان العاطفة والتحيز في هذا الموقع الإلكتروني أو تلك الصحيفة، غير إن الحقيقة المؤكدة إن هناك غيابا كاملا للعقل السياسي في التعامل مع نقاط التباين والاختلاف ومحاولة البحث عن ما هو مشترك وما أكثره. قرأت كثيرا من المقالات والتصريحات الصادرة عن بعض المحسوبين على الحراك ممن يوجهون اتهامات مباشرة إلى فرع التجمع اليمن للإصلاح في عدن وبقية محافظات الجنوب، بأنه يسوق مشاريع تعيق مطالب الحراك، وما يرافق ذلك مناتهامات وشتائم بعضها لا يليق أن يصدر عن صاحب قضية عادلة يبحث عن أوسع عدد من الأنصار، ويتحاشى ما أمكن توسيع دائرة الخصوم، كما قرأت لبعض المحسوبين على الثورة الشبابية أحاديث وأقاويل كثيرة تربط بين الحراك السلمي وإيران أو الحراك وبقايا النظام أو الحراك والقاعدة، وكلا الحديثين لا يستقيم، لأنه يقوم على التخمين والكراهية المفرطة والأحكام المسبقة التي تفتقد إلى العقل والمنطق والدراسة والتحليل ولا تقدم من الحجج ما تقنع به القارئ، ناهيك عن استبعادها جميعا لوجود أيادي خفية تسعى لإيقاد الفتنة بين الطرفين المتجاورين في القضية والأهداف. أقول هذا لأنني لست على يقين بأن الأيادي الخفية لا تقف وراء ما يجري في عدن من عبث بالمدينة وأهلها وحركاتها الشبابية والمدنية الرائعة التي تستطيع عدن من خلالها أن تقدم نموذجا للتعايش والتسامح وتقنين فن الاختلاف والعمل على القواسم المشتركة. ومن حق كل منا أن يتساءل من أين يأتي السلاح الذي يستخدمه الشباب ضد بعضهم البعض، ومن الذي سيستفيد من صراع أبنا عدن والجنوب مع بعضهم؟ وأين الأجهزة الأمنية التي كانت تعتقل الآلاف في الفعاليات السلمية بينما تعجز عن التصدي للعابثين أي كانت هويتهم؟ ثم أين العقلاء من الطرفين القادرين على محاصرة النيران قبل انتشارها وخروجها عن السيطرة؟ بل أين العقلاء من خارج الطرفين ممن يمكن أن يقولوا للمخطئ «أنت مخطئ» وأن يكشفوا للمتهورين خطورة الانزلاق نحو مربع العنف الذي رفضناه حتى عندما كان الشهداء والجرحى يسقطون بالعشرات؟ لا شك أن هناك من يستعذب العبث بالحياة السياسية والمدنية، ويرغب في إخراج الحراك السلمي من سلميته وأهدافه السامية، وحرف الثورة الشبابية عن مقاصدها الوطنية النبيلة ليدق الأسافين بين الطرفين ويشغلهما ببعضهما ليتركا الميدان لبقايا النظام، البقايا الحقيقية التي ما تزال تواصل عبثها بالجميع لتدمر البلد كل البلد شمالها وجنوبها، وهي تعلم أن أخطر قوتين على مشروعها التفكيكي والتدميري هما شباب الثورة السلمية ومنتسبي الحراك الجنوبي السلمي، ولذلك هي على استعداد لأن تدفع نصف ما نهبته من أموال الشعب اليمني لضرب هاتين القوتين الكبيرتين، وعلى الشباب أن يدركوا هذه الحقيقة وأن لا ينساقوا وراء الغضب الوقتي الذي تصنعه المشاعر القائمة على التعبئة والشحن والتحريض البعيد عن أي مضمون سياسي ناضج ومسئول. إذا كان هناك من يعتقد أن النظام العائلي قد انصرف وأن الساحة قد خلت من أعداء الثورة السلمية والحراك الجنوبي السلمي فهو واهم، فالأجهزة التي ما تزال تسيطر عليها العائلة ما تزال تهدد الجميع بما في ذلك الحكومة والرئيس، وإذا كان هناك من يعتقد أنه سيحق الحق من خلال العنف، أو أن ينال الحقوق المشروعة بالوسائل غير المشروعة، من أي الطرفين كان، فهو واهم ولن يجني من كل ذلك سوى خسران المزيد من الأنصار والمتعاطفين والانتقال من موقع المدافع عن الحق إلى موقع المعتدي الذي سيلاقي الإدانة حتى وإن كان ضحية من ضحايا منكرات النظام المتعددة والكثيرة. برقيات: * سيكون من الحماقة أن يقوم امرءٌ بتقمص شخصية القسيس الذي بدعي امتلاك الحق في توزيع صكوك الغفران لمن يرغب، ومنح ألقاب الوطنية أو الخيانة والعمالة لمن يشاء، ولو وجد مثل هذا السلوك لعبر عن عدم الفطنة في الاستفادة من أخطاء الماضي القريب ناهيك عن البعيد. * يقول الفنان الهولندي بيتر دي هوك : " إن المشكلة ليست في توليد أفكار جديدة في عقلك، ولكن المشكلة الحقيقية هي في التخلص من الأفكار القديمة " * قال الشاعر الأندلسي صفي الدين الحلي: نظرنا خطاياكُم، فأغريـــــــــتُمُ بِنا، كذا من أعان الظّالمــــينَ على الظُّلْمِ أسأتُم، فإنْ أسخَطْ عليكُم فبالرّضَى، وإن أرضَ عنكم من حيَائي فبالرّغمِ لجأتُ إلى رُكْنٍ شَـــــــديدٍ لحَرْبكُم، أشُدُّ به أزري وأعلي بهِ نَجـــــــــمي ظَللْتُ كأنّي أملـِكُ الـــــدّهرَ عِزَّة ً، فلا تَـــنزِلُ الأيّامُ إلاّ على حُكــــــمي بأروعَ مـــــــــبنيٍّ على الفَتحِ كفُّهُ، إذا بُنِـــــيَتْ كَفُّ اللّــــئيمِ على الضّمْ [email protected]
الحجر الصحفي في زمن الحوثي