الرعية وزوال بيت حميد الدين!!

حبيب العِزِّي
الخميس ، ٠٥ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ٠٨:١٦ مساءً
ابتدأت دولتهم ضعيفة وانتهت اشدُ ضعفاً؛ وما بين المؤسس الأول «المنصور» محمد، والمُنتكس الأخير «المنصور» محمد البدر، ثمة تشابه كبير؛ وبالمقابل كان عهد «المتوكل» يحيى و«الناصر» أحمد أكثر صلابة وقوة، بفعل الظلم والاستبداد الذي اشتهرا بهما، والرضوخ والاستكانة التي لازمت رعيتهما، حتى أن زوال ذلك «الطغيان» كان بنظر «الرعوي المسكين» ضرباً من المُحال، وحين تبدد بفعل الثورة السبتمبرية المجيدة، كانت دعوة أولئك المكلومين الخانعين على أي ظالم مُستجد تلخصها هذه العبارة: «زالك ما أزال بيت حميد الدين».
 
أعلن «المنصور» محمد بن يحيى حميد الدين في العام «1889» بنفسه إماماً للزيدية من صعدة، بعد عودته من «الحديدة» التي حبسه فيها الأتراك، وهو من نسل «الهادي» يحيى بن الحسين، ومن الأسرة «القاسمية» ولكن من فرع لم يتولى الإمامة من قبل، حاصر صنعاء بعد عامين من توليه الحكم، ثم عاد أدراجه خائباً، ولم يتمدد حكمه إلا في العام «1902»، بعد أن التفت حوله القبائل، وقاد بها مقاومة عنيفة ضد الأتراك، ليخلفه بعد وفاته «فبراير 1904» ولده يحيى في الإمامة والمقاومة، بعد أن أجمع عدد من علماء مذهبه عليه، وتلقب بـ «المتوكل»، وكان حصن «شهارة» المنيع مقراً لحكمهما.
 
في «ابريل 1905» دخلت القوات الإمامية صنعاء بقيادة علي حميد الدين، لينسحبوا منها بعد أسابيع قليلة وقد قتلوا المئات من سكانها، لتُعقد مع نهاية ذلك العام اتفاقية «صُلح القفلة» بين الأتراك والإمام يحيى، أُعطي الأخير بمواجبها ما يشبه الحكم الذاتي للمناطق الشمالية، مع التزامه بدفع ضريبة سنوية لـ «الباب العالي»، وبعد أربع سنوات أعلن من صعدة «الهادي» الحسن بن يحيى القاسمي بنفسه إماماً، وقد دارت بينه وبين «المتوكل» يحيى عديد مواجهات، أنتصر فيها الأخير، وتحققت له السيطرة التامة على جميع المناطق الشمالية.
 
تجددت المواجهات بين الإمام يحيى والأتراك مع وصول الوالي العثماني الجديد محمد باشا، الذي اشتهر بتجبره وطيشه، اضطرت حكومة «الآستانة» أن تعزله وتعين عزت باشا بدلاً عنه، وقد ابتدأ الأخير عهده بأن عقد صلحاً مع الإمام يحيى «1911» في «دَعَّان»، وهي قرية غربي مدينة عمران، لتطوى بذلك صفحة قاتمة لصراع كلف الجانبين آلاف الضحايا، ولم يعد الاتراك بعدها «كفار تأويل» مهدوري الدم، كما لم يعد الإمام خارج عن طاعة الخلافة يجب إخضاعه.
 
بعد هزيمتهم في الحرب العالمية الأولى وقع الأتراك على هدنة «مدروز» في «أكتوبر 1918» وبموجبها استسلمت قواتهم في «لحج» للإنجليز، وكانوا قد دخلوها بمساعدة قبائل اليمن الأسفل مع بداية تلك الحرب، فيما رفض القائد التركي محمود نديم بيك ذلك، والتحق وأفراده بقوات الإمام يحيى، ليغادروا اليمن فيما بعد باستثناء «300» ضابط وجندي، استبقاهم الإمام يحيى لتدريب جيشه النظامي، فيما اسلحة وعتاد الجيش التركي صارت ميراثاً سهلاً لدولته الوليدة.
 
بعد دخوله صنعاء نهاية العام «1918»، قرر الإمام يحيى الاستيلاء على مناطق اليمن الأسفل، وقد كان التصدي الأول لجحافله المتوغلة جنوباً في منطقة «حبيش»، بعد انتصارها اتجهت قواته صوب الحجرية، لتسقط بعد عاميين من المقاومة «قلعة المقاطرة»، وبالرغم أن باقي مناطق اليمن الأسفل لم تكن مستعصية، ورضخت لحكمه من الوهلة الأولى، إلا أن ذلك لم يشفع لها، واستمر بإرسال الحملات العسكرية لإذلال المواطنين، وقد عمل عساكره على اختلاق المعاذير لابتزازهم ونهب ممتلكاتهم، وقد كان «الوافد الغريب» مجاهداً في سبيل الله؛ بينما «الرعوي المسكين» ابن البلد واحداً من «إخوان النصارى»، يستحق كل ما يجرى له.
 
ولم يستريح الإمام يحيى إلا بالقضاء على الشخصيات الشافعية الكبيرة، صادر ثرواتهم وممتلكاتهم، وزج بهم «1921» في سجونه الموحشة، حتى مات أكثرهم، ولم يسلم منهم إلا من أبعدوا عن مناطقهم ثم أعدموا فيما بعد على المشانق، كما عمل على محاربة التجار الشوافع، وانتزع التجارة الخارجية منهم، وسلمها لمقربين منه، الأمر الذي جعل راس المال المحلي المتواضع يفر إلى عدن ودول القرن الإفريقي.
 
توالت الثورات ضد الإمام يحيى في صنعاء والجوف وحاشد، وبعد إخمادها استعاد تهامة وميناء الحديدة من الأدارسة، لتأتي بعد ذلك الثورة الحقيقية لقبائل الزرانيق، ثم انتكاسة جيشه «الحافي» أمام القوات السعودية والانجليزية، ارتخت بعد ذلك قبضته، وتبددت هيبته، وبدأ الأحرار الـ «درادعه» كما كان يسميهم؛ يفكرون جدياً في التخلص منه، وحسموا أمرهم بثورة دستورية لبست العباءة الزيدية منتصف «فبراير 1948»، ونصبوا عبدالله الوزير إماماً، وتلقب بـ «الهادي».
 
استغل ولي العهد أحمد حادثة مقتل أبيه، وحشد الحشود للانتقام واستعادة الإمامة، ولم يكد يصل حجة حتى ظهر إمام آخر يدعى علي بن حمود وهو من علماء الزيدية، إلا أنه أذعن وأعلن ولائه للسيف أحمد، أرسل الأخير رسالته الشهيرة لابن الوزير: «وإني زاحف إليك بأنصار الله الذين سترى نفسك تحت ضرباتهم معفراً»، وبدعم سعودي دخل صنعاء، ومعه قرابة الـ «250,000» مقاتل، لا هدف لهم إلا النهب وتدمير العمران، بدأت بذلك إمامته وتلقب بـ «الناصر»، وانتهت امامة ابن الوزير التي استمرت لـ «24» يوماً فقط، وكان ثمنها حياته.
 
وفي «ابريل 1955» قامت انتفاضة الثلايا ولم تخرج هي الأخرى عن العباءة الزيدية، نصبت عبدالله بن الإمام يحيى إماماً، ولم تدم إمامته سوى أيام معدودة، دفع ثمنها هو الآخر حياته، وبعد «7» سنوات توفى «الناصر» أحمد بعد عديد محاولات فاشلة لاغتياله، خلفه ولده البدر وتلقب بـ «المنصور» وأعلن في «21سبتمبر 1962» من الجامع الكبير بصنعاء «خارطة طريق» حكمه، وأنه لن يحيد قيد أنمله عن نهج اسلافه؛ ليهرب بعد خمسة أيام بصعوبة، بعد أن أعلن «الثوار» بقيادة قائد حرسه عبدالله السلال قيام النظام الجمهوري.
 
ثبت «النظام الجمهوري» أركانه في مناطق اليمن الأسفل، أما مناطق اليمن الأعلى فقد كانت متذبذبة لا تستقر على حال، وبازدياد تدفق المال والسلاح من النظام السعودي بدأ الإماميون بإنشاء مراكز قيادة لهم، أستنجد الجمهوريون بعبد الناصر فأمدهم بسرية ثم عززها بـ «70,000» مقاتل؛ لتساهم مزاجية اللاعب الأجنبي في تعميق الفجوة بين الفرقاء، كما كان لحالة «اللاوفاق» الجمهوري و«الوفاق» الإمامي أثره في ترجيح كفة الأخيرين.
 
في «ديسمبر1966» تنازل البدر عن سلطاته لمجلس إمامي برئاسة محمد بن الحسين، وقد تبنى الأخير حركة مسلحة أسماها «أنصار الله»، وكان اللواء علي الجائفي المعين من قبل الرئيس الحالي عبدربه منصور هادي «قائداَ لقوات الاحتياط ـ الحرس الجمهوري» أحد أذرعه في منطقة همدان؛ وقد عرض ابن الحسين على عبد الحكيم عامر سحب القوات المصرية من اليمن مقابل اعترافه بالجمهورية، ولم تكد القوات المصرية تتم انسحابها نهاية العام التالي إلا والقوات الإمامية تحاصر صنعاء من جميع الجهات.
 
دبَّ اليأس حينها في النفوس، وبدأ البعض يتذمر ويعلنها صراحة بأن لا حل إلا بإقامة دولتين، «زيدية» في الشمال و«شافعية» بالجنوب، كان شباب الثورة حينها أكثر حماساً، وحين هرب القادة الكبار تولى الضباط الصغار مهمة الدفاع عن «صنعاء» و«الجمهورية».
 
مع نهاية العام «1968» تخلى المرتزقة الأجانب عن المعسكر الإمامي، وماهي إلا شهور قليلة حتى تصادم الأمير محمد بن الحسين مع الإمام البدر وأعلن تخليه عن القضية الإمامية، ليتبعها في «يوليو1969» اغتيال الأمير عبد الله بن الحسن القائد الإمامي الأبرز جوار جامع جده «الهادي» في صعدة، استعانت الإمامة الزيدية بما تبقى لها من أنصار، وهجمت على قبيلة «سحار» المتهمة بقتل «ابن الحسن»، استبيحت المنطقة، وهدمت منازلها، ونزح سكانها، لتأتي بعد ذلك معركة «وادي نشور» الفاصلة، واستطاعت قوات كبيرة من حاشد بقيادة مجاهد ابو شوارب أن تطرد القوات الإمامية إلى خارج الحدود.
 
عاد «الهاربون» الجمهوريون الذين خذلوا صنعاء إبان «حصارها»، واستجلبوا معهم مناطقيتهم وأحقادهم الدفينة، وعمدوا على قصقصة أجنحة أبطال ملحمة الـ «70» يوماً من أبناء الرعية الشوافع، وتسريحهم من الجيش، وقتل وسحل قاداتهم في ميدان التحرير، حينها كان التحالف الزيدي بشقيه «القبلي ـ الهاشمي» يتشكل بصمت، ليزداد قوة ومتانة بعد المصالحة الوطنية «مارس 1970».
 
صحيح أن الإمامة الزيدية عادت لانكماشتها الاعتيادية، إلا أن عودة أعضائها الفاعلين لتقاسم السلطة والثروة، وممارسة مهامهم داخل النظام الجديد، ساهم إلى حدٍ كبير في إقصاء أبناء مناطق اليمن الأسفل، وحرمانهم لسنوات من الالتحاق بالكليات العسكرية، واحتكار المناصب القيادية العليا، وتشكيل جيش مناطقي ولاءه للقبيلة، وما حدث العام الفائت «21 سبتمبر» من انتكاسة صادمة، ما هو إلا نتيجة متوقعة لتلك التراكمات، وامتداد لـ «خارطة طريق» الإمام البدر التي أعلنها بالجامع الكبير بنفس التاريخ قبل «52» عاماً، والآن وبعد مضي عام كامل على عودة حكم الإمامة الزيدية بمسماها الجديد «الجمهورية المتوكلية»؛ بقي التذكير: أنه لولا الجيش «الوطني» ما صمدت صنعاء «1968»، ولولا الجيش «اللاوطني» ما سقطت صنعاء «2014».
 
جاري الإزالة!!
 
جدتي حفظها الله بمجرد رؤيتها لـ «الجعنان» عبدالملك الحوثي على شاشة التلفاز تردد هذا الدعاء: «زالك ما أزال بيت حميد الدين».
الحجر الصحفي في زمن الحوثي