يمن ما بعد الحوار: مرحلة مقاومة المقاومة(2)

د. أحمد بن اسحاق
السبت ، ٢٥ يناير ٢٠١٤ الساعة ٠٨:٥٤ مساءً
حاولنا في مقال سابق التنبؤ بمستقبل اليمن الاتحادية في ضوء مخرجات الحوار الوطني لتحديد ظروف النجاح الواجب توفرها لتنفيذ مخرجاته، وتذليل الصعوبات المتوقعة أمام غرس تلك المخرجات في الواقع واستمرارها، وانطلاقا من تسليمنا بان تنفيذ التغيير الجديد (مخرجات الحوار) بنفس أساليب العمل القديمة وأدواتها سيقودنا حتما إلى انحراف صورة ذلك التغيير في واقع التنفيذ عن صورته المخطط لها على الورق، فقد اعتبرنا ثقافة العمل السائدة العائق الاكبر امام تنفيذ مخرجات الحوار، وفي خاطرة هذا اليوم عزيزي القارئ سنحاول خلق حالة من العصف الذهني من اجل تحديد بعض مظاهر تلك الثقافة الخطرة وانعكاسها على الثقافة السياسية وممارسات بعض السياسيين التي يتوجب إعادة تأهيلها وتغييرها للتقليل من تأثيرها على إعاقة مشروع التغيير والتطوير.
 
إذا دعنا نتأمل في بعض مظاهر سلوك هؤلاء السياسيين لنصل معا إلى دوافع تلك السلوكيات النابعة من منظومة معتقداتهم وقيمهم التي تشكل طبيعة ثقافتهم السائدة لنصل معا إلى ابرز ملامح مشروع هندسة وتطوير الثقافة السياسية الواجب لنجاح التغيير. واليك هذه النماذج من سلوكياتهم دون ذكر أسمائهم لاننا جميعا نراهم أمامنا في الساحة السياسية وداخل وخارج قاعات الحوار الوطني وفي شمال البلاد وجنوبها وشرقها وغربها كل يوم:
 
ثقافة الابتزاز (لوي ذراع الخصم):
 
وينعكس مظهر هذه الثقافة بوضوح حين نتأمل ممارسة بعض السياسيين مثلا لـ:
 
- سلوك الابتزاز السياسي لفرض المصالح الفردية للفئة التي ينتمون لها، بعيدا عن أسس الحوار الديمقراطي، كمن حاولوا الانقلاب على أسس الديمقراطية في الحوار الوطني التي يجب أن تعتمد رأي الأغلبية، بمحاولة استبدالها دون خجل بأسلوب الضغط بالانسحاب والتحريض على الانسحاب لمنع اكتمال النصاب وإفشال الخيار الوطني الديمقراطي، مفرطين في المصالح الوطنية العليا أمام ضغوطات المصالح الفردية للجماعة التي ينتمون لها.
 
- سلوك فرض المصالح بأسلوب افتعال الأزمات والنزاعات والشجارات المعرقلة .
 
ثقافة أنا والطوفان من بعدي:
 
وينعكس مظهر هذه الثقافة بوضوح حين نتأمل ممارسة بعض السياسيين مثلا لـ:
 
- سلوك الأنانية الذي، والذي يعكس عدم قدرتهم على التحكم والضبط لغرائز حب الذات لديهم، حتى أصبحت قرارات رفضهم وقبولهم لأي قضية مطروحة تعتمد على مدى تحقيقها لمصالحهم الذاتية، وما يجعلنا نرى ان هذا السلوك لم يعد ظاهرة بل اصبح مظهر من مظاهر نسيج الثقافة السياسية في اليمن هو ظهوره بصورة واضحة خلال طروحات ونقاشات بعض السياسيين حتى خلال الحوار الوطني الذي اظهر بعضهم خلاله نزعتهم الذاتية بدون أي خجل أو وجل من محاولاتهم الواضحة تجيير وتحوير أهداف المشاريع الوطنية لتخدم أهدافهم الشخصية، وتقزيم مفهوم الوطن العظيم ليصبح حزب او قبيلة او طائفة أو جيب....
 
- سلوك الأفراد والجماعات في جلب الولاء السياسي لمشاريعهم الذاتية من خلال التشويه الانتهازي للآخرين ومشاريعهم ليس بتقصي عيوب واقع عمل الآخرين (والذي قد يفيد في إظهار جوانب النقص في الواقع لإصلاحها) بل بأساليب الترويج الإعلامي للتخريب والعرقلة والعنف السلبي لافشال المشروع الوطني برمته. وضمن هذا السلوك الإعلامي التخريبي يظهر :
 
- سلوك التظليل للرأي العام المحلي والعالمي الذي تنتهجه بعض وسائل اعلام الفصائل السياسية من خلال تضخيم الأخطاء البسيطة في مشاريع الآخرين متعمدين بذلك خلق الأوهام بخطأ المشروع الوطني برمته بهدف إحباط المشروع الوطني وإفشاله لإظهار فشل فئة الند السياسي القائمين عليها.
 
- سلوك البلبلة والتسريب والوشاية بتصيد هفوات أحاديث وتصريحات أفراد الند السياسي القائم على بعض المشاريع الوطنية والترويج لتلك الأخطاء بحجة إظهار ان مشروعهم الوطني برمته ناقص.
 
- سلوك الخداع المعتمد على التزوير بتركيب عبارات ولقطات لحالات على بعضها لتعكس مشهد مخيف لمشاريع فئة الند السياسي من اجل التشكيك في أهدافها وقدرات ونوايا القائمين عليها.
 
ثقافة مخادعة الخصم السياسي:
 
وينعكس مظهر هذه الثقافة بوضوح حين نتأمل ممارسة بعض السياسيين مثلا لـ:
 
- سلوك التقلب والتلون السياسي غير الصادق واللعب على كل الحبال والتآمر بخبث، واحتراف أساليب المكر وإظهارهم لغير مايبطنون، حتى شوهو علم السياسة ليصبح علم القدرة على تشفير الواقع وعدم الإفصاح عن كل شي، بدلا من اعتباره علم القدرة على القراءة الواضحة للواقع ورسم الخطوط العريضة لتطوره.
 
- سلوك المراوغة والمساومة من خلال الاعتماد في التفاوض والنقاش مع الند السياسي على أسلوب الشذوذ عن أهداف مشروع التفاوض والتذرع بالحجج الواهية بهدف إحباط المشروع وإخراج نتائج التفاوض عن جوهر المشروع الوطني.
 
- سلوك التسلق والغدر من خلال إقناعهم للقائمين على المشاريع الوطنية بولائهم الوطني وحرصهم على نجاحها وبعد خلق الوهم بتبادل الثقة وتوليهم لزمام الأمر ينقضون على مشروعهم الوطني لهدمه بسبب نظرتهم للآخرين بعين طبعهم التآمري الغادر، مبررين ذلك بادعائهم الخبرة التي تدحض صحة إجراءات المشروع الوطني.
 
تطوير ثقافة العمل السياسي متطلب أساسي لنجاح التغيير:
 
لعل هذا الإيجاز البسيط أعلاه لبعض مظاهر أمراض الثقافة السياسية السائدة يكفينا لنبدأ التفكير في إعادة رسم الصورة المثالية لثقافة العمل السياسي المحققة للتفاعل الايجابي بين جميع أفراد المكونات السياسية، وتعايشهم مع خلافات الآراء والمعتقدات القيمية المكونة لايديولوجياتهم الفكرية، ليصبح خيار المصلحة الوطنية معيارا للجميع عند محاولات صنع التوافق بين المصالح السياسية المتعارضة للأفراد والأحزاب والجماعات والطوائف والأقاليم الجغرافية، ومن هنا فان أولى مهام هذه المرحلة ينبغي ان تكون في غرس مبدأ تقبل الرأي الآخر من خلال تحقيق تكافؤ الفرص أمام مختلف الأقليات السياسية في المشاركة في صناعة قرارات الحياة السياسية، وفرض التزام الجميع برأي الأغلبية الديمقراطية مقابل نبذ التعصب الأعمى للرأي الفردي غير الحائز على الأغلبية الديمقراطية.
 
تقبل الرأي الآخر والتخلي عن التعصب للمشاريع الذاتية الفردية:
 
ومن هنا فانه لابد من تخلي مختلف الفئات السياسية عن محاولات فرض مشاريع رؤاها على الجميع بأساليب المزايدة والقوة والاستعلاء على الآخر، ودون توافقا ديمقراطيا حولها.
 
ان الخطر الأكبر الذي يهدد تماسك نسيج المجتمع ويستنزف طاقاته وإمكانياته المختلفة يتمثل في اعتماد أفراد كل فصيل سياسي على أسلوب المناطحة في فرض مشاريعهم السياسية، دون أي إصغاء لمشاريع الفصائل الأخرى المتعددة والمتنوعة بتنوع فصائل الطيف السياسي ودون اللجوء إلى الالتزام بإخضاع مجمل المشاريع المطروحة للتقييم والمفاضلة الديمقراطية، ودون أي تقصي للقواسم المشتركة بين مشاريع الفصائل السياسية الأخرى كسبيل لخلق حالة من التوافق المشترك بين المشاريع بما يحقق أعلى مستوى للمصالح الوطنية العليا وفقا لمعطيات طبيعة المرحلة. حتى إننا نجد هذا التضاد والصراع الفكري او الديني المذهبي يتطور في حالات كثيرة إلى صراع عسكري يزهق آلاف الأرواح عاما بعد الآخر كما هو مثلا في حروب صعده المذهبية السبعة القائمة على أساس تجسيد الفئات المتصارعة لمظاهر اختلاف مذاهبها الدينية مع تجاهل كل قواسمها المشتركة في إطار الدين الواحد الذي يجمعها، وكمثل استمرار ثورة الحراك الجنوبي لسنوات في محاولة من قياداتها لتطوير واقع المجتمع بفرض العودة به إلى أفكار مرحلة سئم الشعب خلالها الارتهان في انتظار تحقق تلك الأفكار أعواما عقب أخرى، حتى طوت سنوات الانتظار أجيال من هذا الشعب وسط تجرع عناء الشتات والفقر مع حسرة مشاهدتهم لقطار التطور منطلقا بشعوب الأمم من حولهم بسرعة البرق. إن إصرار تلك الفئة السياسية على حشد وتجييش الجماهير ومطالبتهم بإعادة ترديد نفس الأفكار الخائبة دون استيعابهم للظروف الداخلية والخارجية المحددة لنجاح وفشل مثل تلك الأفكار، ودون إعطاء أي اهتمام لأنماط الأفكار الأخرى التي قد تكون أكثر مرونة وملائمة مع طبيعة المرحلة ومتطلباتها، ينطبق عليهم قول المفكر العربي مصطفى صادق الرافعي الذي قال: "ان اشد سجون الحياة فكرة خائبة يسجن فيها الحي نفسه لا هو مستطيع ان يدعها ولا هو قادر ان يحققها".
 
ان ثقافة التعصب الأعمى للرؤى الفردية الذاتية هذه لاتنطبق على سلوك قوى الثورات تلك بل تنطبق أيضا على سلوك مقاومة التغيير والتطوير التي يمارسها أفراد وحرس النظام القديم ضد قوى التغيير لخوفهم وعدم ثقتهم في ضمان مصالحهم الشخصية الفردية في المرحلة الجديدة، وقلقهم من ضياع ماتحققه لهم جهودهم الفردية من مردود شخصي مادي ومعنوي في ظل الواقع القديم، وعدم ثقتهم في ان تؤهلهم خبراتهم وقدراتهم في التكيف مع واقع جديد متطور، مع ذاتيتهم العالية المعيقة لولائهم وانتمائهم للمصالح الوطنية العامة التي سيولدها التطوير، حتى تولدت لديهم نزعه شديدة للواقع الحالي بعلاته، والتي يظهرها بوضوح دفاعهم المستميت ضد أي قوة تغيير وتطوير تهدد ضمان استمرار وبقاء ذلك الواقع، فأصبح أفراد هذا الحرس القديم ينظرون إلى ذواتهم كجزء من نموذج ذلك الواقع القديم المحنط، وبالتالي يحاربون أي تميز قد يبديه أي نموذج جديد، لكونهم يعتبرون أنفسهم مهندسين ذلك النموذج القديم وبالتالي يرون ان أي تغيير أو تطوير فيه يشكل اعتداء على ذواتهم واستخفاف بقدراتهم، محاولين بأساليبهم تلك إرغام الشعب على القبول والرضاء بواقعه العتيق وإقناعهم بأنه من المحال إيجاد أفضل من واقع الحال، بحيث أصبح إصرارهم هذا على استمرار واقعهم المتخلف وبقاءه أشبه بحال إصرار المترفون على الاستمرار على ماوجدوا آبائهم عليه وعدم قبولهم بالهدي إلى خير منه، في قوله تعإلى (وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آبائنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون، قل أو لو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون). (الزخرف 23-24)
 
توسيع المشاركة وتجنب الإقصاء:
 
وأخيرا نقول لقد آن الأوان لينتفض هذا الشعب ويقف على ركام الماضي مستنبطاً التصرفات الحالية اللازمة لبناء مستقبل الدولة المدنية المنشودة، ليس بأساليب تصفية وإقصاء الأفراد بل بأسلوب ترويض ثقافة عمل جميع الأفراد، لاستيعابهم في المشروع الوطني الكبير من خلال توضيح للجميع غاياته وأهدافه ومردود نجاحه على الجميع وأساليب العمل ألتشاركي في تنفيذه وتقويمه ، بتوسيع نطاق مشاركة الجميع في عمليات إعداد وتنفيذ وتقويم خطط مشروع التغيير والتطوير الوطني وصياغة قراراتها، لزرع الثقة في نفوس الجميع والقناعة بأهمية مشروع التجديد والتغيير والتطوير كسنه من سنن الحياة، من خلال أساليب الإقناع المنطقي، وتوفير الدعم المالي والإداري المحفز للأفراد على الانتماء للمشروع الوطني الشامل، وتعزيز اتجاهاتهم نحوه، وصولا إلى خلخلة قناعاتهم بالقيم السابقة وغرس وتبني القيم الجديدة، و توحيد المعتقدات التنظيمية المتعارضة لضمان الحد من الصدامات والصراعات، لتصبح القيم والمعتقدات الجديدة محرك لفكرهم وسلوكهم وجزء أساسي من نسيج ثقافة العمل في الدولة المدنية الحديثة.
الحجر الصحفي في زمن الحوثي