«دعوها فإنها مأمورة» ودروس في المسؤولية

كتب
الثلاثاء ، ٠٥ نوفمبر ٢٠١٣ الساعة ١٢:٤٢ صباحاً

 

اليوم هو ذكرى الهجرة النبوية الشريفة ـ على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ـ يوم الظل والنصر والنور والحياة المدنية، دروس الهجرة متجدّدة تستوعب التاريخ والأجيال، فلم يهاجر إلا وقد جعل علي بن أبي طالب في مكانه ليرد الأمانات إلى أهلها، ولم تكن في معظمها إلا أمانات لمشركين ومختلفين معه. 

 هنا تتجلّى صفحة من العلاقة الإنسانية التي كان يتصف بها المصطفى مع الإنسان كإنسان مرتكزة على الصدق والأمانة وحب الإنسان كإنسان بغض النظر عن الاختلاف في الدين والرأي، كان يرتبط مع الناس، كل الناس بعلاقة حب وصداقة، كان يعين المحتاج، ويزور المريض دون أن يشترط عليه الإسلام أولاً، ولم يطلب سوى حرية الكلمة «خلّوا بيني وبين الناس» وبعدها «لا إكراه في الدين» عندما مُنع من دخول مكة يوم الطائف رأينا مشركاً يقاتل عنه وأولاده وهو «مطعم بن عدي» لم يكن مسلماً لكنه بذل دمه دفاعاً عن محمد الإنسان والصادق الأمين والصديق الوفي. 

 هذه السُنّة العملية نسيها المسلمون وأصبحوا لا يطيقون بعضهم وهم مسلمون لمجرد اختلاف على فرعيات أو مصالح عابرة، و ـ للأسف ـ استخدموا «الدين» لقتل النفس التي جاء الدين ليصونها، وليقطعوا الوشائج والأرحام التي جاء الإسلام ليصلها ويحميها بالحب والمعروف..!!. 

كانت خطة الهجرة مُحكمة ومدهشة؛ استطاعت أن تضلّل قريش بقوتها وثروتها ورجالها، فحاصر الرسول وصاحبه المشركين وجعلاهم يتوهون في الصحراء بخطة الغار، واستخدام خبراء الطرق، ثم المعالجة النفسية عندما لحقه الفارس الوحيد «سراقة بن مالك» فقد كان باستطاعته وصاحبه أن ينازلا الفارس الفرد؛ لكنه صلّى الله عليه وسلّم فتح أمام المطارد المستقبل في أنصع صورة، وخاطبه بروح «الأنا والنحن» بالتذكير أن مستقبلنا مشترك وجميل: «كيف بك يا سراقة وأنت تلبس سوارى كسرى..؟!» هذه لغة المواطنة والصديق والشريك والمستقبل الواحد؛ تُقال لمن هو في موقع العدو؛ ليقول له أنت تحارب في المكان الخطأ. 

لقد كان الرسول صلّى الله عليه وسلّم بسيرته يعيش المستقبل، فالارتداد إلى الماضي، والوقوف عند مواجع وعقبات اللحظة لم تكن من سمته أبداً؛ فهي محبطة وتسدُّ كل الآفاق، فنحن في كل قضايانا نرفض الانطلاق إلى المستقبل، ونصرُّ على أن نبقى في سواد الماضي ومشاغبات الحاضر الصغيرة والأصغر، فمن أين لنا القدرة على التقدُّم خطوة واحدة إلى الأمام..؟!. 

 لقد كانت الهجرة درساً تاريخياً للإدارة ووضوح الرؤية، لم يدع الرسول صلّى الله عليه وسلّم شيئاً للصدفة؛ رتّب كل شيء، وعمل حساباً لكل التوقُّعات، حيث إن الإدارة المتقنة والقائمة على الخبرة والمعلومات ووضوح الرؤية كانت أبرز معالم خطة الهجرة ودروسها. 

 نحن في كل مشاكلنا الخاصة والعامة من البيت إلى المدرسة والحارة، والحكومة كلها تفشل وتفشل بسبب أمرين «ضعف التخطيط والإدارة وضعف الرؤية» بل قُل يا عزيزي انعدام الرؤية، فليس لدينا رؤية واضحة فنكبو كل يوم دون سبب، الانفعالات الشخصية وردود الأفعال القصيرة نسمّيها رؤية وإدارة وإبداعاً «فنتحكول» وعندما نسأل عن الفشل؛ نبحث عن «مشاجب» نعلّق عليها أخطاءنا وخيباتنا. 

 العرب مبدعون في رمي أخطائهم على الآخرين، فنضيّع الفرص الذهبية، ونغرق في الخصومات الصغيرة وانفعالات اللحظة، ونخفق رغم وجود كل أسباب النجاح، فما أحوجنا إلى درس الإدارة والرؤية الواضحة التي قدّمها الحبيب المصطفى في يوم الهجرة، فقد تزاحم الناس على ناقته كل يريد أن ينيخها أمام بيته لينال الشرف؛ لكنه صلّى الله عليه وسلّم قال: «دعوها فإنها مأمورة» لم يكن ذلك بعيداً عن سياسة الناس والمعرفة الدقيقة بالواقع «دعوها فإنها مأمورة» كانت تدرك التركيبة الاجتماعية في المدينة والتنافس الحاد والدماء بين «الأوس والخزرج» فلو أنه نزل عند رغبة أحدهم لانتعشت كل المواجع عند الآخرين قبل أن يتشرّبوا نهج النبوّة. 

 لقد كانت الناقة حلاً نموذجياً هنا حتى يتجنّب الانحياز أو ما قد يبدو كذلك في مراحل حسّاسة، إنه الإحساس بالناس كل الناس كصفة أساسية للقائد والمسؤول، درس يحتاجه كل من يسوس الناس ويتولّى أمرهم. 

 

[email protected] 

 
الحجر الصحفي في زمن الحوثي