السينما السعودية تبدأ أول عروضها دون ضوابط أو قيود
2018-01-11 07:19
تشهد مدينة جدة السعودية يوم غد الجمعة، إقامة أول عرض سينمائي علني تباع تذاكره للجمهور، بالرغم من عدم وجود ضوابط وقيود للعرض في المملكة، التي أنهت الشهر الماضي حظراً على السينما استمر لعقود.


وأعلنت هيئة الترفيه في المملكة، عن إقامة عروض سينمائية عالمية للأطفال في مدينتي جدة والرياض، مستفيدةً من كون ما ستعرضه من أفلام سيكون مخصصاً للأطفال؛ ما يجنبها انتقادات أو حتى مخالفات للقوانين وللعادات المتعلقة بالمحتوى المعروض.


وكانت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، حددت الشهر الماضي مهلة 90 يومًا للانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة، ومن ثم إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة.


ولن يسمح عملياً بمنح تراخيص لافتتاح دور سينما في المملكة قبل آذار/مارس المقبل، موعد انتهاء المهلة المحددة لإعداد اللوائح التنظيمية الخاصة بالسينما؛ ما يجعل من عرض مدينة جدة غدًا الجمعة، الأول من نوعه بعد صدور قرار بعودة السينما للمملكة، وقبل إقرار ضوابط للمحتوى والحضور.


وتستضيف جمعية الثقافة والفنون في جدة، العروض المرئية والتي تفتح أبوابها على مدار 6 أيام، تبدأ من يوم الجمعة الـ 12 من كانون الثاني/يناير الجاري، من الساعة الـ 4 عصراً حتى وقت متأخر من الليل.


وسيحضر الأطفال مع ذويهم لمشاهدة فيلمين سيعرضان يوم الجمعة، هما فيلم “كابتن اندر بانتس” وفيلم  “ايموجيز”، دون أن تعلن الهيئة العامة للترفيه المنظمة للعرض أي ضوابط، كالفصل بين الجنسين.


وتشهد العاصمة الرياض إقامة عروض سينمائية مشابهة بنهاية كل أسبوع طيلة شهرين فأكثر، بدءًا من تاريخ الـ 18 من كانون الثاني/يناير الجاري حتى الـ 31 من آذار/مارس المقبل على مسرح وكالة الأنباء السعودية.


ومن المرجح أن تكون عروض جدة والرياض، من آخر العروض السينمائية التي تشهدها المملكة في قاعات وصالات غير مخصصة في الأصل للسينما، إذ تستعد البلاد لافتتاح دور عرض حديثة في المراكز التجارية وبأماكن مستقلة فور الإعلان عن البدء بمنح التراخيص.


جميع الحقوق محفوظة لموقع يمن فويس © 2018