ارحلوا!!

كتب
الاثنين ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٢ الساعة ٠٣:١٦ صباحاً

 بقلم :معاذ الخميسي -

 سأقولُ بدايةً: الله لا يجيب الزَّعل بيني وبين أصحاب الخِيَام (الفارغة) في الدَّائري والجامعة والتَّحرير، وأنا أدعوهم إلى أن (يلفلفوها) بأيِّ طريقةٍ يريدون، ويذهبوا بها إلى أيِّ مخزنٍ أو مستودعٍ أو حوشٍ.. ويتركوا خلق الله مِنْ سُكَّان تلك الأحياء يتنفَّسون ويتحرَّكون ويذهبون ويعودون براحتهم وبكاملِ حرِّيَّتِهم دونَ أيِّ مضايقاتٍ وبعيداً عن الإحساسِ بأنَّهم تحتَ الوصايةِ أو الاحتلالِ أو البَسْط.. سمُّوه ما شئتم.. فقد ضاقَ بهم الحالُ.. والمكانُ.. ومنهم مَنْ ترك منزلَهُ.. ومنهم مَنْ عرضَهُ للبيعِ.. ومنهم مَنْ عاد إلى قريتِهِ.. ومنهم مَنْ بقي تحتَ جورِ ما يحصلُ وهو لا يملكُ أيَّ خيارٍ آخر غير الصَّبرِ ورفعِ الشَّكوى إلى الله!!

 لا أريدُ أنْ يقفزَ أحدُ المُتبرِّعين ممَّن تعوَّدوا على القفزِ فقط دون استيعابٍ وهضمٍ وتفكيرٍ ليقولَ لي.. هذا حلمُكم ولن يتحقَّق.. أو يسيرَ باتِّجاهِ الإيقاعِ السِّياسيِّ الحزبيِّ، ليثبتَ أنَّ الولاءَ عنده كما يقولون (بيقرح قريح) وطُزّ في الآخرين، فيحاولُ أنْ يُقنعَني ويقنعَكم بوجوبِ بقاءِ الخِيام وعدمِ رفعِها ولو (طارتْ رؤوس) وأنَّ ما يُقالُ عن تضرُّرِ أصحابِ المنازلِ وسُكَّانِ تلك الأحياءِ (الجامعة.. الدَّائري.. التَّحرير) ما هو إلا حقٌّ يُرادُ به باطلٌ.. ولستُ أدري ما هو الحقُّ عندَهُ وما هو الباطلُ!! وكيف يستطيعُ هو وأمثالُهُ التَّفريقَ بينهما في ظلِّ ما هو حاصلٌ.. أو يقولُ هذه مؤامرة.. ولم أعُدْ أعرفُ ما نوعُها إذا ما كانت كلُّ أسبابِ المجيءِ بالخيامِ هنا أو هناك قد زالت وانتهت.. ولم يبقَ سوى مرارةِ ألمِ السُّكانِ وليس هناك مَنْ يحسُّ بهم.. ولا مَنْ يقولُ لهم نحن مع مطلبكم!!

 شعرتُ بالقهرِ وواحدٌ مِنَ الأهالي يقولُ لي.. لماذا تتفرَّجون علينا؟! فقد كرهنا السِّياسةَ وكفرنا بها ولم نعد نريدُ سوى أن نعيشَ.. أن نصحوَ وننامَ في منازلنا بهدوء.. أنْ يخرجَ أطفالُنا ليلعبوا دون أن نخافَ عليهم.. أنْ تذهبَ وتعودَ بناتُنا ونساؤنا دونَ أيَّة مُضايقات.. أنْ تدخلَ السَّيارةُ إلى جانبِ المنزلِ لننقلَ المريضَ والمريضةَ إلى المُستشفى، دونَ أنْ نلجأَ لحملِهم على ظهورِنا أو داخلَ (بطانيات)!!

 بعدَ هذه المعاناةِ.. هل أصبحَ النّصحُ ضرورياً والكلامُ واجباً ومغادرةُ تلك الأحياءِ والشَّوارعِ أمراً مُلزماً؟ وهل هناك مَنْ يشعرُ بفداحةِ الظُّلمِ.. وجورِ الإيذاءِ.. ومرارةِ ما يُعانيهِ الأهالي والسُّكانُ؟ ثمَّ أين أخلاقُ المُسلمِ الحقيقيةُ؟ وأين تعاليمُ ديننا؟ وأين القيمُ والمبادئُ والأعرافُ؟ وأين العلماءُ والوعَّاظُ ورجالُ الفكرِ.. الذين يضعوننا أمامَ حقيقةِ أنَّ ما يحدثُ لا يصحُّ ولا يجوزُ.. وأنَّ إيذاءَ المُسلمِ للمُسلمِ حرااااااااااااااااااااااااااااامٌ.. والسُّكوتَ عنهُ حراااااااااااااااااااااامٌ؟!

 عامانِ من المُعاناةِ.. معهما تمَّتِ التَّسويةُ السِّياسيةُ.. وجاءتْ حكومةُ وفاقٍ.. ونجحتْ الانتخاباتُ الرِّئاسيةُ.. وتغيَّرتْ أشياءٌ كثيرةٌ.. وصدرتْ قراراتُ هيكلةِ الجيشِ.. وانتهتْ كلُّ مُسبِّباتِ أو (أعذارِ) بقاءِ الخِيَامِ التي تحوَّلَ بعضُها إلى منازلَ مبنيةٍ بالبلك!! ولم يعُدْ لدى أيِّ طرفٍ (مشترك أو مؤتمر) عذرٌ لاستمرار احتلال الشَّوارعِ والأحياءِ، وصارَ مِنَ المُهمِّ جداً أنْ تقومَ الدَّولةُ بواجبِها بإزالةِ تلك الخِيامِ وفتحِ الطُّرقاتِ وإنقاذِ السُّكانِ والأهالي ممَّا هم فيه.. وأصبحَ مِنْ حقِّنا أنْ نعيشَ الهدوءَ والأمنَ والاستقرارَ وأنْ نقولَ: (ارحلوا) لمن ما زالوا مُتشبِّثين بفكرتِهم (الغلط) أو بإصرارِهم (الأعوج) في بقاء الخِيامِ في الدَّائري أو الجامعةِ أو التَّحريرِ.. فيكفي عبثاً وإيذاءً للناسِ.. يكفي سكوتاً على أخطائكم وفداحةِ تصرُّفاتِكم وظلمِ وأثمِ ما تفعلونه!!

sms
* بعضُ سيَّاراتِ النَّجدة التي تقفُ في الجولات يستخدمُ مَنْ عليها أساليبَ غير حضارية ولا تمتُّ للمهامِ الأمنيةِ التي تُناطُ بهم بأيِّ صِلة.. فمِنْ واجبِهم حفظُ الأمنِ وتتبُعُ الجريمةِ ومَنْ يقومُ بها.. لا ملاحقةُ سيَّاراتِ المُغتربين ومضايقةُ المارِّين بسياراتِهم بحثاً عنِ المعلوم.. ولا الاتفاقُ مع بعضِ رجالِ المرورِ لتصيُّدِ السَّائقين.. ما رأيُ قائدِ النَّجدة؟ وإذا أرادَ أنْ يتأكَّد عليه أن يُراقبَ أو يبعثَ مِنْ يُراقبُ ماذا يحدثُ تحتَ جسرِ العُرضي في أوقاتٍ مُتفرِّقةٍ، وخاصةً في الظَّهيرةِ وبعدَ العَشاء إثر تكييفة القات.. والحال نفسه في جولاتٍ وأماكنَ أُخرى!!

الحجر الصحفي في زمن الحوثي